صيانة بي ام دبليو السعودية

طريقة تعبئة ماء الرديتر bmw ومتى يجب تغييره

طريقة تعبئة ماء الرديتر bmw. إن الحرارة الناتجة عن احتراق مزيج الهواء بنزين في اسطوانات المحرك عالية جداً وكافية لصهر المحرك، لذا يحتاج المحرك لمنظومة تبريد عالية المستوى، وهذا ما يحققه التبريد الداخلي لقمصان المحرك بواسطة زيت الممحرك والخارجي بواسطة الرديتر وسائل التبريد والمروحة.

كما نعلم جميعاً أن تعبئة سائل التبريد في الرديتر ليس بالأمر الصعب، إلا أنه يحتاج لبعض الخطوات الصحيحة لضمان تعبئته بشكل كامل، وهذا ما سنناقشه اليوم في هذا المقال: طريقة تعبئة ماء الرديتر  bmw.

أهمية ماء الرديتر في سيارة بي ام دبليو

كما ذكرنا سابقاً بخصوص ارتفاع درجة حرارة المحرك بي ام دبليو نتيجة احتراق الوقود في السلندرات، فإن المحرك بحاجة لمنظومة تبريد متوازنة وفعالة، فعالة بحيث تخفض درجة الحرارة العالية جداً، ومتوازنة بحيث تبقي على درجة الحرارة ضمن حجرة المحرك بحدود 90 درجة مئوية وهي درجة الحرارة المثالية لأفضل أداء المحرك ( Optimal Operating Temperature).

ودرجة الحرارة هذه هي الرقم السحري للزوجة زيت المحرك لكي يعمل المحرك بأكمل مستوى ويحصل احتراق كامل للمزيج ( هواء + بنزين ) ولا تصدر انبعاثات ضارة.

الآن للتحكم بدرجة الحرارة المثالية هذه، يتم وتركيب صمام للحرارة Thermostat Valve في طريق المياه العائدة إلى المحرك.

سيعمل هذا الصمام على تدوير سائل التبريد طالما درجة حرارته أقل من 90 درجة مئوية مانعاً إياه من الخروج إلى الرديتر، ولكن حالما وصول درجة حرارة الماء إلى 90 درجة مئوية.

سيفتح الصمام تدريجياً سامحاً لسائل التبريد بالمرور باتجاه الرديتر لتصريف الحرارة الزائدة.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن طريقة تعبلئة ماء الرديتر bmw بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

طريقة تعبئة ماء الرديتر bmw

طريقة تعبئة ماء الرديتر bmw.
طريقة تعبئة ماء الرديتر bmw.

قد يقول البعض أن تعبئة ماء الرديتر bmw ليست بالأمر الجلل ولا يستحق كل هذا الصخب، كل هذا صحيح ولكن في حال اتباع الخطوات الصحيحة التي تضمن امتلاء الرديتر بالكامل بسائل التبريد المتكون من ماء + مضاد تجمد + بعض المواد الكيمياوية التي تمنع الصدأ والترسبات.

وقد يكون سبب طريقة تعبئة ماء الرديتر بي ام دبليو لحدوث نقص في سائل التبريد بسبب التبخر أو التسريب، أو أن سائل الرديتر بحاجة للاستبدال بشكل كامل وحان موعد تبديله.

عند تعبئة خزان الرديتر بسائل التبريد يجب ان يكون المحرك بارداً، ولا تنسَ إزالة تنفيسة الهواء، وذلك لإخراج الهواء المملوء ضمن الرديتر وحلول سائل التبريد مكانه.

وبعد أن يمتلأ خزان الرديتر بسائل التبريد يمكن أن تشغل محرك السيارة لمدة خمس دقائق وتتأكد بأن الكمية التي أضفتها كافية وإلا ستجد انخفاض في مستوى سائل التبريد ضمن الرديتر بمجرد وصول حرارة المحرك للدرجة 90 مئوية.

عندها يمكنك إضافة سائل تبريد إلى الرديتر.

ومن ثم إغلاق الرديتر بالغطاء بشكل محكم والذي له دور عظيم في الحفاظ على ضغط الماء ضمن الرديتر والتحكم به كما سنرى لاحقاً.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة تنسيم الهيدروليك بي ام

هل يمكن وضع ماء عادي في الرديتر

يمكنك وضع ماء عادي أو مقطر أو سائل التبريد الخاص، ولكنك بذلك تنقص العمر الافتراضي للرديتر وتجعله أنقص بالنسبة لاستخدامك سائل التبريد المناسب.

والسبب يعود إلى احتمالية تلف الرديتر بعد فترة بسبب تشكل طبقة الصدأ عليه، أو تعطل طرمبة الماء.

أما في حال استخدامك سائل التبريد الخاص ( المتوافر ضمن مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية وبأسعار منافسة ) فإنك تقدم الحماية للرديتر وطرمبة الماء من الصدأ.

ومن تشكل الترسبات ومن إمكانية تجمد الماء ضمن الرديتر أو المحرك وإصابته بتلف شديد، حيث ان سائل التبريد سيحتوي على ماء + مانع تجمد + مواد للحماية من تشكل الصدأ والتكلس. 

لمعرفة تفاصيل أكثر عن طريقة تعبئة ماء الرديتر bmw اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

ما الفرق بين ماء الرديتر الأخضر والأحمر

يتميز سائل التبريد الأخضر باحتوائه على مانع تجمد + مواد تمنع حدوث الصدأ وهو ممتاز لتبريد المحرك.

إلا أن سائل التبريد الأحمر يتميز عن الأخضر بعدم احتوائه على السليكات التي ستضر بالمحرك على المدى الطويل.

لذا يعتبر ماء الرديتر الأحمر مناسباً للمحركات الكبيرة والصغيرة ويتميز بعمر افتراضي يقارب ال5 سنوات.

كيف أعرف أن السيارة تحتاج مويه

يمكن الاستدلال على أن السيارة بحاجة إلى إضافة سائل تبريد إلى الرديتر بأكثر من طريقة.

منها ظهور مؤشر تحذير سائل التبريد على اللوحة الأمامية للسائق دلالةً على أن مستوى الماء قد انخفض عن المستوى القياسي.

أو بارتفاع درجة حرارة المحرك بسبب خطأ في منظومة التبريد.

أو يمكنك فتح غطاء الرديتر عندما تكون السيارة باردة والتأكد من منسوب الماء ضمن الرديتر.

اقرأ أيض

ماذا يحدث للسيارة إذا نقص الماء فيها

بما أن مهمة سائل تبريد الرديتر هي التخلص من الحرارة الزائدة في المحرك وتصريفها، فإن أي خلل في منظومة التبريد سينعكس مباشرةً على أداء المحرك بسبب ارتفاع حرارته.

وقد يؤدي أيضاً إلى تلف بعض أجزاء المحرك وقد يصعب إصلاحه فيما بعد إذا تم إهمال الأمر. 

كيف أعرف أن الرديتر فيه هواء

طريقة تعبئة ماء الرديتر bmw

إن لوجود الهواء في الرديتر مشاكل خطيرة، تتجلى بتمركزه وتراكمه في النقاط العالية من دائرة التبريد لأنه أخف وزناً من سائل التبريد، مما يعيق عمل سائل التبريد ويمنعه من الدوران وبالتالي اختلال دورة التبريد الطبيعية ولك أن تتخيل عزيزي القارئ ضرر ذلك على درجة حرارة المحرك وبالتالي على أدائه، ولذلك من المهم طريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw.

أما أعراض وجود هواء في الرديتر فهي:

  1. خروج دخان أبيض من الشكمان.
  2. ضعف اداء نظام التدفئة الداخلي.
  3. وجود تسريب لسائل التبريد.
  4. ارتفاع ملحوظ في حرارة المحرك.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن طريقة تعبلئة ماء الرديتر bmw بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

متى يجب تغيير ماء الرديتر

هناك تباين في العمر الافتراضي لسائل التبريد سواءً أكان ماء مقطر أو أخضر أو أحمر.

فلكلٍ منهم خصائص معينة.

ولكن وسطياً سيكون عليك تبديل سائل التبريد الأخضر كل 3 سنوات والأحمر كل 5 سنوات في حال استخدام سوائل التبريد الخاصة الأصلية من مركز الطبيب الفني.

حيث سيتم توضيح طريقة تعبئة ماء الرديتر bmw بكل بساطة ووضوح.

ما هي Overlow Tank

Overlow Tank هي عبارة عن قربة موجودة بجانب الرديتر والمحرك، ستكون موصولة مع الرديتر والهدف منها تفريغ الضغط الناتج عن تسخين الماء وذلك بواسطة غطاء الرديتر حيث يوجد ضمن الغطاء سوسيت يفتح عند ارتفاع الضغط مما يسمح بمرور الماء الزائد نتيجة ارتفاع الضغط إلى خزان الضغط الزائد ( Over low Tank) عندما يكون المحرك ساخن، وتعود هذه المياه إلى خزان الردتير عندما يبرد المحرك.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن طريقة تعبلئة ماء الرديتر bmw بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن