صيانة بي ام دبليو السعودية

طريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw

وردت الكثير من الاستفسارات من متابعينا الأعزاء على بريد صفحتنا حول موضوع إعادة تعبئة رديتر السيارة وماهي طريقة تفريغ الهواء من الرديتر  bmw، وطبعاً كان لابد من استشارة أفضل فريق فني مختص بسيارات بي ام دبليو في الرياض، فريق مركز صيانة الطبيب الفني والذي لم يبخل على عملائه بالإجابة.

وكان لنا المقال التالي حول طريقة تفريغ الهواء من  الرديتر بي ام دبليو.

طريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw

طريقة عمل منظومة التبريد في السيارة

منظومة التبريد bmw
منظومة التبريد bmw

لفهم كيفية عمل منظومة التبريد في المحرك، لا بد من استحضار فكرة عمل المحرك ألا وهي الأشواط الأربعة، حيث سيتم حقن مزيج بنزين مع هواء في البسطون الذي سيتم إشعاله بواسطة شمعة الاحتراق، مما يولد ضغط وغازات ستدفع بالبسطون باتجاه الأسفل محركاً عمود الكرنك الذي سيقوم برفع البسطون المجاور ليقوم بنفس العملية، وبالتالي أربع مراحل عمودية ( حقن مزيج الهواء مع البنزين، ضغط المزيج، حرق المزيج، التخلص من النواتج الغازية) ستنتجها السلندرت تتحول إلى حركة أفقية بفضل عمود الكرنك الذي سينقل هذه الحركة للدريفت شافت، ثم إلى الدفرنس ومن ثم إلى العجلات.

لكن الحرارة الناتجة عن عملية حرق المزيج قد تصل إلى اكثر من 2500 سيليزيوس وهي حرارة كافية لصهر المحرك بالكامل، وبالتالي يجب تخفيض هذه الحرارة إلى درجة حرارة عمل المثالية وهي 90 درجة مئوية، كما أنها درجة الحرارة المثالية لعمل زيت المحرك، لذا توجد جيوب فارغة حول كل سلندر تسمى ( Water Jacket) ستمتلئ بماء التبريد، وبالتالي التبريد سيتم بالتبادل الحراري عبر هذه الجدران، بعدها ستخرج المياه الساخنة عبر خرطوم باتجاه الرديتر وتدخل في ممرات ضيقة داخل الرديتر من أعلاه إلى أسفله، هذه الممرات تحوي بينها شرائح رقيقة تسمى ( Radiator Fans) ستعمل على تبديد حرارة الماء الساخن الآتي من المحرك، كما ستساعد المروحة المركبة أمام الرديتر على تخفيض حرارة الماء الساخن، ثم تعود المياه الباردة عبر الخرطوم السفلي باتجاه المحرك لتعاود نقل الحرارة.

اقرأ أيضًا:حل مشكلة تنسيم الهيدروليك بي ام

من جهة أخرى عمود الكرنك سيكون مسؤول عن تحريك ما يسمى بطرمبة الماء التي ستقوم بتزويد المحرك بماء الرديتر تبعاً لسرعة السيارة وعدد دورات المحرك.

وللمحافظة على درجة حرارة المحرك المثلى وهي 90 درجة يوجد عنصر هام جداً وهو( Thermostat Valve ) أو بلف الرديتر وسنتحدث عنه لاحقاً.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن كل ما يتعلق بطريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

طريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw

طريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw
طريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw

لا بد من التشييك بشكل دوري على ماء الرديتر حفاظاً على المحرك من ارتفاع درجة حرارته، حيث أنه سيؤثر الخطأ في تعبئة ماء الرديتر إلى ارتفاع في حرارة المحرك وسخونة السيارة.

لذا هناك شروط لتبديل ماء الرديتر:

  1. المحرك يجب أن يكون بارد تماماً، أي أنه لم يعمل في الأربع ساعات الأخيرة قبل تبديل ماء الرديتر على أقل تقدير.
  2. خلو ماء الرديتر من الصدأ، حيث أنه في حال وجود صدأ على غطاء علبة الرديتر أو داخل الرديتر، يجب عندها استعمال مواد التنظيف لإزالة الصدأ أو بغسل الرديتر بماء مقطر إلى حين إزالة الصدأ.

لإفراغ ماء الرديتر بهدف استبداله بسائل تبريد جديد، يمكن فتح المحبس الموجود أسفل الرديتر بعد وضع إناء أسفله لمعاينة السائل الخارج إذا كان يحوي على الصدأ ولمعايرة الكمية الخارجة.

بعد فتح المحبس السابق سيخرج  تقريباً 90% من ماء الرديتر، وبالنسبة لل 10 % المتبقية يمكن إخراجها عن طريق النفخ في الردييتر أو باستخدام جهاز تنظيف الحواسب ( يشبه السيشوار) فتخرج الكمية المتبقية ثم نعيد المحبس لمكانه تمهيداً لإعادة ملء الرديتر.

يفضل استخدام ماء الرديتر الخاص وهو عبارة عن مانع تجمد مخلوط مع ماء مقطر مع مواد تمنع الصدأ.

عند إعادة ملء الرديتر بسائل التبريد يجب إزالة غطاء خروج الهواء من الرديتر ( تنفيسة الهواء) وذلك للسماح بملء الرديتر بشكل كامل بالسائل، وهذه هي طريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw، إذ ستلاحظ عند ملء الرديتر بالسائل بدون فتح تنفيسة الهواء بأن الرديتر يستوعب فقط 60% من كمية سائل التبريد المذكورة في كتيب السيارة، وعند إزالة برغي تنفيسة الهواء سينزل مستوى سائل التبريد بسبب خروج الهواء من الرديتر عبر فتحة التنفيس، وعندها نتابع تعبئة سائل التبريد.

بعد الانتهاء من تعبئة سائل التبريد ووصول مستوى السائل إلى المستوى المطلوب، سنشغل محرك السيارة وننتظر حتى ترتفع حرارة المحرك لتصل إلى درجة الحرارة المثالية ونلاحظ انخفاض مستوى سائل التبريد لذا نعيد ملء النقص ومن ثم نغلق غطا الرديتر.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن طريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw وأفضل النصائح اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

ما هي علامات وجود هواء في دورة التبريد

إنّ أعراض وجود هواء في دورة التبريد كثيرة ونبين فيما يلي أبرز العلامات الدالة على وجود الهواء في منظومة التبريد:

  • تسرب في خراطيم التبريد
  • تسريب الرداتير أو السخان 
  • إنخفاض مستوى سائل التبريد 
  • الرواسب على جدران دائرة التبريد
  • خروج دخان أبيض من الشكمان 
  • ضعف أداء نظام التدفئة
  • ارتفاع حرارة المحرك بشكل اسرع من الطبيعي 
  • إنخفاض مستوى سائل التبريد

اقرأ أيضًا:مشكلة نظام الدفع بي ام دبليو وطريقة حلها

علامات امتلاء خزان الرديتر بالماء

خزان الرديتر bmw
خزان الرديتر bmw

بعد انتهاء عملية تعبئة سائل التبريد بالرديتر وتفريغ الهوا من الرديتر bmw، نقوم بتشغيل محرك السيارة ونشغل مكيف السيارة على الوضع الحار ومروحة التبريد على اخفض درجة وننتظر حدوث ما يلي دلالة على امتلاء الرديتر بالكمية المناسبة من السائل:

  1. وصول مؤشر درجة حرارة السيارة إلى المستوى الطبيعي.
  2. خروج الهواء الدافئ من مكيف السيارة.
  3. الخرطوم الخارج من المحرك يجب أن يصبح قاسياً دلالةً على امتلائه بماء التبريد.
  4. بدء عمل مروحة التبريد والذي يعتبر دليلاً لفتح بلف الرديتر.

نلاحظ بعد 35 دقيقة تقريباً أن جميع الظواهر المذكورة حدثت وبالتالي سيكون الرديتر قد امتلأ بالكمية المناسبة من سائل التبريد. 

ما هو بلف الرديتر وما أهميته

هو عبارة عن بلف سيقوم بفتح الخرطوم لدخول سائل التبريد إلى المحرك عند درجة حرارة 90 مئوية، وهي كما ذكرنا درجة حرارة المحرك المثالية، وتكمن أهميته بعدم تبريد المحرك أثناء إقلاعه والحفاظ على درجة الحجرارة ضمن المستوى المطلوب، وإن إلغائه سيسبب مشاكل خطيرة للمحرك وانبعاثات غازية خطيرة.

طريقة فحص جودة ماء الرديتر

يوجد عدة طرق لفحص جودة سائل التبريد ضمن الرديتر وعمره، أهمها بواسطة الآفومتر، وذلك بوضع المقياس على وضع قياس جهد مستمر، وبوضع القطب الموجب للمقياس داخل ماء الرديتر والقطب السالب على أي قطعة من المحرك، فإذا كان الجهد المقاس أقل من 0.3 فولت فالسائل جيد ولا يحتاج لتبديل، أما إذا كان أكبر من 0.5 فولط فهذا دليل على وجود معادن داخل السائل ووجود تبادل كهربائي وبالتالي فقد السائل خاصية منع تشكل الصدأ.

اقرأ أيضًا:كيف اعرف ان مخ القير خربان للبي ام دبليو

كيف أتأكد من خروج كل الهواء من منظومة التبريد

يمكن التأكد من طريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw بقياس كمية سائل التبريد الجديد المملوءة داخل الرديتر.

حيث أنها يجب أن تطابق الكمية المذكورة داخل كتيب السيارة، وذلك طبعاً بعد التأكد من إفراغ كامل السائل القديم من الرديتر.

فوائد ماء الرديتر المخصصة للسيارة

أبرز ميزات ماء الرديتر المخصصة للسيارات هي:

  1. تمنع تشكل الصدأ داخل الرديتر والمحرك.
  2. ترفع درجة الغليان.
  3. تمنع تكون الرغوة.
  4. تمنع التوصيل الكهربائي.
  5. ترطب طرمبة الماء لا تتكسر شرائحها ولا تصدأ.

هل من الضروري تغيير غطاء الرديتر bmw

غطاء الرديتر bmw
غطاء الرديتر bmw

إن غطاء الرديتر يعتبر المتحكم بضغط الماء داخل منظومة التبريد، كما أنه يرفع درجة غليان السائل لأن الغطاء فيه سوسيت تتحمل ضغط حتى 15 psi.

وبالتالي عند ارتفاع ضغط الماء بسبب ارتفاع درجة الحرارة سيفتح السوسيت عند 15 psi ويمرر الماء باتجاه الخزان الاحتياطي( over flow tanker) وعند برودة المحرك ستعود المياه إلى الرديتر.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن كل ما يتعلق بطريقة تفريغ الهواء من الرديتر بي ام بدليو سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

الأسئلة الشائعة حول طريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw

ماذا يُسبب وجود هواء في رديتر bmw؟

وجود هواء في رديتر bmw يؤثر على عمل المحرك حيث يمنع التشغيل العادي له ويُسبب ارتفاع حرارته وسخونته.

هل يمنع وجود هواء في الرديتر عملية التبريد؟

نعم، فوجود هواء داخل نظام التبريد يعطل عملية التبريد التي تتم كي تتجنب ارتفاع درجة حرارة المحرك، وهذا الارتفاع يكون على غير المعتاد من السيارة،

ما هي اهمية غطاء الرديتر؟

يعتبر غطاء الرديتر المتحكم بضغط الماء داخل منظومة التبريد، كما أنه يرفع درجة غليان السائل لأن الغطاء فيه سوسيت تتحمل ضغط حتى 15 psi.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى