الأخبار والتقارير

الفرق بين كاسترول ماجناتيك وايدج

castrol magnatec vs edge

الفرق بين كاسترول ماجناتيك وايدج. يلعب زيت محرك أي سيارة دوراً كبيراً في حماية المحرك من ارتفاع درجة الحرارة، وأيضاً تسهيل حركة الأجزاء المعدنية في المحرك وتبريدها، وتنظيف المحرك من البرادة المعدنية الناتجة عن تآكل القطع المعدنية، ويعتبر نقص كمية الزيت عن مستوى معين سبباً خطيراً لتعطل المحرك.

نناقش اليوم أنواع زيوت المحركات ونشرح الفرق بين كاسترول ماجناتيك وايدج.

اقرأ أيضًأ:سبب خروج الزيت من بلف التبخير والأعراض المؤدية إلى تلفه

أنواع زيوت السيارات وما هي وظيفتها

تتسارع وتيرة التطورات الحاصلة في مجال صناعة السيارات تلبيةً لمتطلبات الزبائن والعملاء، وبالتالي تتطور معها زيوت المحركات وتختلف بناءً على قدرتها في ملائمة الظروف المناخية والقدرة التشغيلية للمحرك.

لا بد من التنويه بأن كفاءة المحرك ستعتمد بشكل كبير على نوع الزيت ولزوجته، كما أن الزيت سيلعب دور كبير في تحديد استهلاك الوقود، وتحديد عمر المحرك.

كما أن زيوت المحركات لها ثلاثة أنواع وهي:

زيت المحركات المعدني:

يعتبر هذا النوع هو الأكثر انتشاراً ضمن السيارات القديمة ويتميز برخص ثمنه مقارنةً ببقية الأنواع، ويُنصح به في الأجواء المناخية المعتدلة حيث يبدي مقاومة أقل لدرجات الحرارة العالية مقارنةً بالزيت التخليقي، كما أنه مناسب للأجواء الشتوية الباردة.

يبلغ العمر الافتراضي للزيت المعدني بحدود 5 – 10 آلاف كيلومتر حسب لزوجة الزيت.

زيت المحركات التخليقي

يتم انتاج زيت المحركات التخليقي بإجراء التفاعلات الكيمائية على النفط الخام مع إضافة بعض المواد لتحسين أدائه، حيث أنه يتميز بالتأقلم مع درجات الحرارة العالية والمنخفضة على حدٍ سواء، وذو معامل ثبات عالي خلال عمليات الاحتراق في المحرك، كما أنه يوفر لزوجة ممتازة لقطع المحرك ويقوم بتنظيف المحرك من الشوائب والأوساخ بقدرة جذب عالية، وما يميزه هو عمره الافتراضي الكبير، حيث يبلغ 10 – 250 ألف كيلومتر ولكن سيئته الوحيدة هو تكلفته المرتفعة.  

زيت المحركات شبه التخليقي

زيت المحركات شبه التخليقي هو زيت هجين يجمع ميزات كل من زيت المحرك المعدني والتخليقي.

حيث يتميز زيت المحركات شبه التخليقي بقدراته العالية لتحمل الأداء الشاق مع انخفاض تكلفته نسبةً للتخليقي، أما العمر الافتراضي للزيت شبه التخليقي فيحدد بين 7.5 – 15 ألف كيلومتر.

اقرأ أيضًأ:تغيير زيت رنج روفر- كم علبة زيت رنج روفر

معنى الأرقام والحروف الموجودة على زيت المحرك:

الأرقام والحروف الموجودة على زيت المحرك لها معنى حيث يعبر الحرف W الموجود على عبوة زيت المحرك عن فعالية الزيت في درجة الحرارة المنخفضة ( Winter) والرقم الذي يليه يميناً هي نسبة لزوجة الزيت في درجة الحرارة العالية ويساراً يشير الرقم إلى نسبة لزوجة الزيت في درجات الحرارة المنخفضة.

وهنا لا بد من التشديد على الالتزام باستخدام رمز الزيت الوارد في كتيب السيارة المرافق، وعدم الخلط بين الزيت الموجود ضمن السيارة مع زيت جديد، الأمر الذي سيؤدي إلى حدوث أعطال خطيرة في المحرك نتيجة عدم تجانس الزيت.

زيوت كاسترول

وهي شركة بريطانية متخصصة في صناعة الزيوت والوقود، تم إنشاءها عام 1889، حيث تقدم شريحة ضخمة من أنواع الزيوت الملائمة لكافة أنواع المحركات وتتميز بشعارها الحاوي على ألوان الأبيض والأحمر والأخضر منذ أكثر من مئة عام، وتعتبر شريكة للعديد من شركات السيارات.

ويمكنكم الاطلاع على مقالنا بعنوان زيت كاسترول | أنواعه، ميزاته، وكيفية تمييز الزيت الأصلي الذي استفضنا بها في شرح هذا النوع من الزيوت.

الفرق بين كاسترول ماجناتيك وايدج

الفرق بين كاسترول ماجناتيك وايدج
الفرق بين كاسترول ماجناتيك وايدج

لكل زيت محرك من كاسترول ميزات تجعله مناسباً لنوع معين من السيارات وتميزه عن غيره من الزيوت، لذا سنقوم بشرح ميزات كل زيت ونذكره مساوئه لنصل إلى الفرق بين كاسترول ماجناتيك وايدج

كاسترول ماجناتيك Castrol Magnetic

يتميز هذا النوع من زيوت كاسترول بأنه نصف تخليقي نصف مكرر، مما يجعله مناسباً لسيارات شرق آسيا ( تويوتا- نيسان- ميتسوبيشي- هيونداي….)، ويبلغ عمره الافتراضي 8- 10 آلاف كيلومتر.

كما يعتبر زيت غير قابل للترسب، حيث أن جزئيات كاسترول ماجناتيك الذكية ستبقى ملتصقة بالأسطح العدنية على الغم من اطفاء المحرك وتفريغ الزيت من أجزاء المحرك، مما يعطي المحرك حماية إضافية لأن هذه الجزيئات ستلتصقبجسم المحرك كالمغناطيس، وبالتالي سيؤمن الحماية للمحرك أثناء تحميته، مما يقلل بنسبة كبيرة الأعطال التي قد تصيب المحرك نتيجة عدم تحمية المحرك وهو ما يعتبر العدو الأكبر لأي محرك.

ويعتبر هذا الزيت مناسب مادياً من حيث التكلفة.

كاسترول ايدج Castrol EDGE

هو زيت تخليقي بشكل كامل، مناسب جداً للسيارات الألمانية ( أودي- مرسيدس- بي ام دبليو…..) التي تتميز بمجاري زيت دقيقة ضمن المحرك، ويبلغ عمره الافتراضي بحدود 12 – 15 ألف كيلومتر، كما أنه مناسب للسيارات الكبيرة ذات محركات 12 سلندر ومحركات التربو.

هذا الزيت يأتي معزز بقوة سائل التيتانيوم الذي يؤمن مضاعفة قوة شريط الزيت، ويقلل من الاحتكاك.

كما أنه غير مخصص للعمل في المركبات المجهزة بفلاتر جزيئات الديزل، ويعتبر ذو تكلفة مادية أكبر من منافسيه.

هل زيت كاسترول 30W5   تخليقي بالكامل

إن زيت كاسترول ايدج 30W5  هو زيت تخليقي 100  %  ، حيث يقوم بفعل تركيبته المعززة بتقنية التيتانيوم بحماية أجزاء المحرك من التآكل ويؤمن لزوجة كاملة ويحافظ على درجة حرارة المحرك ضمن الحدود الطبيعية.

كما أنه يوجد زيت كاسترول ماجناتيك 30W5 نصف تخليقي.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن الفرق بين كاسترول ماجناتيك وايدج والفرق بينهما وأفضل النصائح اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

كم سعر زيت كاسترول ماجناتيك:

يختلف سعر زيت كاسترول ماجناتيك بحسب الرمز المسجل عليه، إلا أنه سيكفل لك مركز الطبيب الفني الحصول على زيوت كاسترول ماجناتيك وايدج الأصلية بأسعار منافسة للسوق، مع تأمين خدمة تغيير زيت كاسترول ماجناتيك وايدج بواسطة أفضل فريق فني في الرياض وباستخدام أحدث الآلات والتجهيزات.

اقرأ أيضًًا:طريقة وأهمية تغيير زيت بي ام دبليو الرياض – الطبيب الفني لصيانة السيارات الأوروبية

كيف يتم تمييز زيت كاسترول الأصلي من المغشوش:

يمكنك أن تلاحظ كيف يكون غطاء العلبة التجارية والذي يحمل نقش شركة كاسترول ملاصقاً تماماً لجسم العبوة الأصلية، بينما تلاحظ فراغاً بسيطاً في نفس المكان في العبوة المغشوشة.

كما أن النقش في زاوية العبوة الأصلية مقروناً برمز تعريف وتسمية بلد المنشأ، بينما في العبوة التقليد ستجد هذا النقش مزاحاً ولا يلمع كما في الأصلي. 

الأسئلة الشائعة المتعلقة بـ الفرق بين كاسترول ماجناتيك وايدج

كم كيلو يمشي زيت كاسترول 50W20

يمشي زيت كاسترول50W20  بحدود 10 آلاف كيلو متر في حال كان أصلياً وأقل من ذلك بقليل إذا كان مقلداً.

ما هو معنى الفرق بين كاسترول ماجناتيك وايدج؟

هي مقارنة بين زيت كاسترول من نوع ماجناتيك وايدج ومعرفة مواصفات كل منهما وميزاته وأيهما الافضل.

ما هي أفضل أنواع الزيوت للسيارات بي ام دبليو؟

يمكنكم الاطلاع على مقالنا بعنوان أنواع الزيوت الموصى بها محركات سيارات بي ام دبليو BMW ومعرفة أفضل الزيوت التي ينُصح بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى