صيانة رنج روفر

زيت كاسترول رنج روفر

هل زيت كاسترول رنج روفر مُوصى به من شركة رنج روفر العريقة؟ كما هو معروف أن لكل محرك سيارة يوجد زيت مناسب أكثر من غيره، ويتبع ذلك البيئة والماخ الذي ستعمل فيه السيارة، وفي حال عدم استعمال الزيت المناسب فإن انخفاضا واضحا في أداء المحرك سيتم رصده وهذا الانخفاض متدرج، قد يبدأ بسيطاً ويمتد ليصبح شديدا وذو تأثيرات كبيرة على أداء المحرك وعمره الافتراضي.

سنجيب عنه في مقالنا هذا عن استفساراتكم المتعلقة بـ زيت كاسترول رنج روفر راجين أن الإجابة ستكون شافية ووافية لاستفساراتكم الكريمة، دعونا نبدأ.

اقرأ أيضًا: سبب خروج الزيت من بلف التبخير والأعراض المؤدية إلى تلفه

كم نوع زيت في السيارة

عندما تتحدث عن زيت محرك السيارة لا بد من استحضار سريع لوظيفة هذا السائل، فهو مسؤول عن تشحيم القطع المعدنية داخل المحرك وحمايتها من التآكل والاهتراء.

كما أن له دور هام في تبريد المحرك والحفاظ على درجة الحرارة المثالية عند 90 درجة مئوية بالتعاون مع سائل التبريد، وأخيرا التقاط الشوائب والفلزات المعدنية الناتجة عن الاحتكاك.

أما أنواع زيت المحرك

نبين فيما يلي أبرز أنواع زيت محرك السيارة، وهي:

  1. زيت معدني: وهو زيت مستخرج من النفط، يتميز بقدرة تشحيمية عالية، إلا أنه ضعيف أمام التقلبات الشديدة للحرارة، وبالتالي لا يُنصح باستخدامه في المناطق شديدة البرودة أو شديدة الحرارة، أو في المحركات التي لها متطلبات خاصة من ناحية تبدل درجات الحرارة كالمحركات الرياضة والسوبر تشارجر.
  2. زيت تخليقي: له سيئة وحيدة وهي أنه ثمنه مرتفع نسبة لنظرائه، إلا أنه يتغلب على نظيره الطبيعي من ناحية التشحيم والتبريد وتحمل تقلبات درجة الحرارة وحتى عمره الافتراضي، وهو زيت يتم تركيبه في المعامل بمزج مواد كيميائية مع بعضها، لذا يُقال عنه تخليقي بالكامل.
  3. زيت شبه تخليقي: وينتج بدمج زيت معدني مع زيت تخليقي، ولا بد من الانتباه إلى لزوجة الزيت، فالمطلوب لزوجة عالية تساعد على التشحيم وتزييت القطع معا، كما أنه يجب أن تسمح هذه اللزوجة للزيت بالمرور والحركة بين أجزاء المحرك.

اقرأ أيضًا: تغيير زيت رنج روفر- كم علبة زيت رنج روفر

زيت كاسترول رنج روفر

زيت كاسترول رنج روفر

لا يخفى على أحد التعاون النشيط بين شركات السيارات وشركات انتاج الزيوت للوصول إلى صيغة أفضل زيت كاسترول رنج روفر، وهو الذي تعمل عليه كل من شركتي رنج روفر وشركة كاسترول للزيوت.

فالعمل دائم ودؤوب لايجاد وتطوير أفضل زيت لكل سيارة، حيث أن لكل سيارة وكل بيئة ومناخ متطلبات خاصة.

إن زيت كاسترول  5w30  وهو زيت اصطناعي بالكامل، يعتبر من أقوى زيوت المحركات وأكثرها تقدماً على الإطلاق، وتم تطويره وإدخال تقنية  fluid titanium لتقوية الزيت وتقليل الاحتكاك داخل المحرك وضمان أفضل أداء عبر المسافات الطويلة.

كما أنه يقلل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، وهو ما يجعله الأول من نوعه، كما أن شركة كاسترول صرحت بأن زيت  Castrol Edge Professional 5230 له عمر أطول من زيوت المحركات الأخرى.

كيف اعرف أن زيت كاسترول أصلي

رافق تطور العلوم والتكنولوجيا، تطور شاذ من ناحية التقليد واتباع الأساليب الملتوية في جميع المجالات ومن ضمنها بيع عبوات زيت محركات كاسترول غير أصلية وتحوي زيت محرك مغشوش.

وهو ما قد يضر بمحرك السيارة بشكل كبير، كما أنه يصعب تحديد هذها لعبوات بسبب التشابه الكبير مع العبوات الأصلية.

لذا يُنصح بشراء زيت كاسترول من مركز صيانة الطبيب الفني الذي يضمن لك زيت كاسترول رنج روفر الأصلية، مع تقديم خدمة استبدال الزيت القديم بآخر جديد، حيث انه سيضر بالمحرك وضع زيت جديد غير مناسب.

لذا سيعمل أفراد طاقم الصيانة في مركز صيانة الطبيب الفني على استبدال الزيت الصحيح.

اقرأ أيضًا: زيت كاسترول | أنواعه، ميزاته، وكيفية تمييز الزيت الأصلي

هل زيت كاسترول  5w40  تخليقي

زيت كاسترول رنج روفر
زيت كاسترول رنج روفر

إن زيت كاسترول  5w40 EDGE تخليقي بالكامل وعمره الافتراضي 10000 كيلومتر، فبالإضافة لميزاته في تزييت الأجزاء المتحركة والتنظيف ومع التآكل وتحسين الأداء وتبريد المحرك، وقدرته المثالية على تحمل الضغوط.

توجد خاصية أخرى وهي الرقم القاعدي وهو مقياس لدرجة امتصاص الزيت للمواد القلوية، مما يعمل على تحييد الأحماض.

وفي المقابل هناك خاصية الرقم الحمضي وهو مقياس لدرجة امتصاص الزيت للمواد الحمضية.

كم كيلو مشي زيت كاسترول ماجناتيك 5w30

يتميز زيت كاسترول رنج روفر ماجناتيك 5w30 باستقرار حراري ويحافظ على خصائصه في جميع الظروف ودرجات الحرارة المنخفضة.

ويلائم سيارات البنزين  والديزل السياحية الخفيفة، ويتمتع بقدرة عالية على التدفق والتزييت في درجات الحرارة المنخفضة جدا، وعمره الافتراضي كبير نسبياً بحدود 8500 كيلومتر تقريبا.

مما يعطيه أفضلية نسبية على نظرائه من نفس النوع.

ما الفرق بين 10w30  وَ 5w30  زيت كاسترول رنج روفر

يعبر الرقم 10 أو 5 قبل حرف الw على لزوجة الزيت وتدفقه ضمن المحرك في درجة الحرارة الدنيا، أما الرقم على يمين حرف W  فهو يعبر عن لزوجة الزيت في درجات الحرارة العالية.

لذا الفرق بين نوعي الزيت سيكون هو البيئة المطلوب استخدامهه فيها ومجال درجة الحرارة في كل منطقة.

وكلاهما مطابقان لمواصفات ACEA الأوروبية والمواصفات الأمريكية. 

اقرأ أيضًا: الفرق بين كاسترول ماجناتيك وايدج

مقارنة كاسترول ايدج وكاسترول بروفيشينال

لا يختلف كل من كاسترول EDGE Professional وَ كاسترول  EDGE Standard في أسمائهما فقط.

حيث أن أحد الاختلافات بين هذن المنتجين هو بسبب احتواء الإصدار Pro على صبغة تتفاعل مع الأشعة فوق البنفسجية.

وذلك في حال وجود تسريبات في نظام زيت المحرك، مما يسهل اكتشاف وتحديد موقع التسريب. 

لمعرفة تفاصيل أكثر عن زيوت كاسترول الموصى بها لسيارة الرنج روفر اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن