مشاكل صيانة عامة

رجة السيارة على سرعة ٤٠

تتعرض السيارات مع مرور الوقت وكثرة الاستعمال إلى العديد من المشاكل والأعطال كانتهاء العمر الافتراضي لبعض قطع السيارة أو تعرضها للتلف أو سوء استخدام من قبل السائقين، وأحد هذه المشاكل رجة السيارة على سرعة ٤٠ وتعتبر هذه الرجة من المشاكل الشائعة التي تصيب السيارة وتربك السائق وتسبب له القلق، وكثيراً ما تأتينا أسئلة بهذا الخصوص  فاهتزاز السيارة يمكن أن يكون من الأمور البسيطة ويمكن للسائق تشخيصها بنفسه وحلها، وقد تكون مؤشراً على وجود مشكلة أكبر وتتطلب الانتباه لها وحلها فوراً كي لا تكون مصدر خطورة أثناء القيادة خاصة عند القيادة بسرعة عالية.

نظراً لأهمية الموضوع لكثير من مالكي السيارات سنتحدث في مقالة اليوم عن رجة السيارة على سرعة ٤٠ وأسباب حدوثها وطرق الوقاية منها. 

ما هي أسباب حصول رجة السيارة على سرعة ٤٠

رجة السيارة على سرعة ٤٠
رجة السيارة على سرعة ٤٠

تعتبر رجة السيارة على سرعة ٤٠ من المشاكل المؤرقة لأي سائق وتحدث لأسباب كثيرة، سنذكر أكثرها شيوعاً فيما يلي:

  1. إصابة إطار السيارة ببروز أو انتفاخات على جانبه (بالون الإطار) والذي ينتج عن حجم الجنط الكبير أو النزول في الحفر لعدة مرات في الطرق غير الممهدة أو القيادة على حواف الطريق.
  2. عدم ترصيص الإطارات بشكل جيد خاصةً عند تركيب إطارات جديدة.
  3. مشاكل في كراسي المحرك، وعندها يجب إصلاح هذه المشكلة بأسرع وقت لأنها قد تسبب ضرراً لمحرك السيارة وتكاليف مرتفعة عند الاصلاح. 
  4. تعرض أقراص الفرامل للاعوجاج بسبب تلف الفحمات وعدم تغييرها لفترات طويلة، ويمكن الشعور بالمشكلة عند الضغط على دواسة الفرامل.
  5. تلف في الكويلات وهو من أسباب حدوث رجة في السيارة عند سرعة٤٠ وسوف تزداد هذه الرجة عند للضغط على دواسة البنزين.
  6. براغي أحد الإطارات غير مثبتة بالشكل الصحيح مما يسبب ظهور رجة السيارة حتى على السرعات المنخفضة.
  7. قد يكون ممتص الصدمات مسبب في ظهور مشكلة اهتزاز السيارة أثناء القيادة على سرعة ٤٠.
  8. اعوجاج جنط الإطارات قد يتسبب في حدوث رجة للسيارة على سرعة ٤٠.
  9. وجود أجزاء غير مثبتة بشكل جيد في المحرك.
  10. تلف في دواليب السيارة.

اقرأ أيضًا: رجة السيارة على سرعة 60

هل لممتص الصدمات دور في رجة السيارة على سرعة ٤٠

يعمل ممتص الصدمات على امتصاص وتقليل الاهتزازات التي تحدث أثناء قيادة السيارة وبالتالي فإن أي عطل يظهر في ممتص الصدمات قد يتسبب في ظهور مشكلة في السيارة أثناء قيادتها وسيؤدي تلقائياً إلى ارتجاج السيارة على سرعات منخفضة.

وينبغي على السائق في مثل هذه الحالات محاولة علاج المشكلة في أسرع وقت  لكي يتمكن استخدام السيارة بكفاءة أكثر وتكون أكثر راحة أثناء قيادتها.

وهكذا عند حدوث الاهتزاز عند القيادة على سرعة منخفضة يجب استبدال ممتص الصدمات أو اصلاحه كي يعود أداء السيارة إلى المستوى الأمثل.

اقرأ أيضًا: رجة عند تبديل القير على سرعة 40 و 60

أسباب حدوث رجة السيارة أثناء القيادة بشكل عام

لماذا تحدث رجة السيارة؟ هذا السؤال يتم طرحه بشكل كبير من قبل مالكي السيارات، حيث أن هذه المشكلة من المشكلات الشائعة في السيارة والتي قد تشكل خطراً على السائق والركاب، فما أسباب حدوث رجة السيارة:

  1. المحرك: قد تحدث مشكلة اهتزاز أو رجة السيارة بسبب اختلال توازن الهواء والوقود وعملية الاشتعال مما يؤدي إلى دورات غير متوازنة في محرك السيارة  واهتزازه، أو بسبب حدوث خلل في دورة الاحتراق في السيارة أو تآكل في قواعد المحرك.
  2. الفرامل: إذا حدث ارتجاج السيارة فقط عند استخدام الفرامل فمن الممكن أن تكون الفرامل هي سبب حدوث هذا الارتجاج، أو في حال عدم استواء سطح الفرامل القرصية فإن ذلك أحد أسباب حدوث مشكلة في اهتزاز السيارة وبالتالي ينبغي على السائق اصلاح هذا العطل أو استبدال الجزء التالف.
  3. العجلات: تكمن مشاكل العجلات في التوازن أو الزوايا  أو محور العجلة أو وجود براغي غير مثبتة بشكل جيد أو في محامل العجلات، ويؤدي الاستخدام الكثير لعجلات السيارة وعدم تحقق وجود طرق ممهدة بشكل جيد إلى إتلاف العجلات وبالتالي يجب استبدالها  حتى لا تؤثر على سير السيارة  وتسبب رجة فيها.
  4. الإطارات: تعتبر الإطارات من أهم الأسباب التي تسبب حدوث مشكلة في رجة السيارة، فاختلال توازن الإطارات  قد يتسبب في ارتجاج السيارة على سرعات معينة، وتحل هذه المشكلة عن طريق ضبط توازن الإطارات، وقد يتشقق السطح المطاطي للإطارات فتحتاج إلى تبديل كي لا تسبب حدوث اهتزاز في السيارة، كما أن عدم تناسب الإطار مع العجلة من الأمور التي تسبب حدوث ارتجاج في السيارة.

اقرأ أيضًا: رجة السيارة عند الوقوف على d

نصائح للوقاية من حدوث رجة السيارة على سرعة ٤٠

يواجه مالكو السيارات مشكلة الشعور برجة في السيارة عند قيادتها بسرعة ٤٠ وتعتبر هذه المشكلة مزعجة وربما تشكل خطراً على السائق والسيارة في بعض الحالات.

وسنقدم بعض النصائح التي ربما قد تقي من حدوث رجة السيارة على سرعة ٤٠:

  1. ينبغي على سائقي السيارات فحص الجنوط عند الشعور بأي رجة ومحاولة تجنب العوائق والحفر في الطرقات، والابتعاد عن القيادة في الطرق غير الممهدة قدر الإمكان.
  2. فحص الدواليب بشكل دوري والتأكيد على استخدام العجلات المناسبة.
  3. إجراء فحص شامل للمحرك والمحور والفرامل عند حدوث رجة في السيارة.
  4. فحص الفرامل وأقراص الفرامل لأن أي تلف أو خلل في عملها سيتسبب في حدوث اهتزاز في السيارة، وينصح بتبديلها بأسرع وقت.
  5. تبديل إطارات السيارة بشكل دوري للحد من الاهتزازات غير المرغوب بها.
  6. عند تبديل الإطارات ينصح بشراء إطارات عالية الجودة ومتينة من شركات معروفة.
  7. تبديل البواجي والكويلات إذا كانت تالفة ولا تؤدي عملها بالشكل المطلوب.
  8. الفحص الدوري للسيارة عند أحد مراكز الصيانة كمركز الطبيب الفني حيث سيعمل الفنيون هناك على حل جميع مشاكل السيارة بأقل كلفة وأسرع وقت.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن رجة السيارة على سرعة 40 فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن