مشاكل صيانة عامة

ضعف عزم السيارة وهي باردة | الاعراض – الاسباب وكيفية تقوية العزم

ضعف عزم السيارة وهي باردة. يشعر السائق أحياناً بأن السيارة لا تستجيب للضغط على دواسة الوقود بالشكل المطلوب أو بالسرعة المطلوبة، وخاصةً عندما تكون السيارة في بداية تشغيلها أو أنه لم يتم تحميتها بالشكل المفروض، مما قد يضر بالمحرك وفي حالات معينة قد يؤدي إلى إصابته بتلف ويتوقف نهائياً عن العمل حتى تتم صيانته وإصلاحه.

اقرا أيضًا: علامات تلف فلتر الزيت ليتم لحظها بهدف الحفاظ على جودة المحرك

أعراض ضعف عزم السيارة وهي باردة

ضعف عزم السيارة وهي باردة
ضعف عزم السيارة وهي باردة

هناك مشاهدات معينة سيلاحظها السائق في حال قيادته للسيارة وهي باردة تتجلى في إحدى الظواهر التالية:

سماع أصوات طرطقة في المحرك

بسبب عدم وصول زيت المحرك لحرارة التشغيل، فإن القطع المعدينة المتحركة داخل المحرك سترتطم ببعضها نتيجة غياب لزوجة الزيت المطلوبة إلى حين تدفئته مما يسبب تآكل القطع المعدنية هذه وتشققات في جدران الاسطوانات.

عدم استجابة المحرك للتسارع

في حالات التجاوز ستجد أن المحرك قد لا يؤدي بنفس الأداء والجودة المطلوبتين، على الرغم من الضغط على دواسة الوقود إلا أنه هناك ضعف في العزم مع صدور صوت خشونة من المحرك.

انبعاث دخان كثيف من العادم

يعتبر من أهم اعراض ضعف عزم السيارة وهي باردة خروج دخان كثيف من نظام العادم الخاص بالسيارة، وخاصةً في ساعات الصباح الباكر، مما يعقبه عدم انتظام في عمليات احتراق الوقود في اسطوانات المحرك.

اهتزاز المحرك بشكل ملحوظ

يعود ذلك بسبب رئيسي إلى عدم ارتفاع درجة حرارة الزيت داخل المحرك إلى المستوى المطلوب حتى يؤدي وظيفته، فتلاحظ رجة خفيفة في المحرك يصاحبها اهتزاز في المقود.

نقص في مستوى زيت المحرك

أسباب نقص زيت المحرك تعود إلى حرق كميات بسيطة من زيت المحرك مما يؤدي إلى ظهور دخان أزرق من عادم السيارة، عندها يفضل إعادة ملء كمية الزيت الناقصة، وفي حال تكرار الأمر يجب مراجعة مركز فني للصيانة.

عطل في علبة القير

يمكن أن يسبب عطل في علبة القير أو زيت القير إلى عدم تركيب الغيار بشكل صحيح وبالتالي فشل في نقل الحركة يتبعها ضعف في عزم السيارة.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن ضعف عزم السيارة وهي باردة وكافة الأسباب المؤدية لضعف العزم اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

أسباب ضعف عزم السيارة وهي باردة

ضعف عزم السيارة وهي باردة
ضعف عزم السيارة وهي باردة

إن للأعراض التي ذكرناها في الفقرة السابقة أسباب مؤدية لظهورها وبالتالي ضعف عزم السيارة له أسباب نلخصها فيما يلي:

  1. وقود السيارة

إن اختيار نوع وقود جيد أو رديء له تأقير كبير على أداء المحرك، خاصةً عندما تكون السيارة باردة، حيث أن الوقود السيء أو المليء بالشوائب والرصاص لن يكون ذو أداء جيد وبالتالي سيتأثر عزم المحرك بشكل كبير. 

  1. نوعية زيت المحرك

ذكرنا سابقاً أن أحد الأعراض هو سماع صوت طرطقة من المحرك، وسبب ذلك سيكون زيت المحرك السيء أو أنه تجاوز العمر الافتراضي له، وبالتالي للتغلب على هذه المشكلة يفضل تغيير نوعية الزيت أو تغيير الزيت التالف بواحد جديد.

  1. فلتر زيت المحرك تالف

إن مسؤولية زيت المحرك عظيمة ولا يمكن التهاون فيها، فهو مسؤول عن منع الشوائب والأوساخ والصدأ أو الرصاص من المرور إلى حجرات الاحتراق في المحرك، وفي حال تلف فلتر الزيت فإن هذه الشوائب ستمر إلى حجرات الاحتراق وتسبب عمليات احتراق غير كاملة مما يضعف من عزم المحرك واستهلاك زائد للوقود.

  1. تلف فلتر الهواء

فلتر الهواء مسؤول أيضاً عن تنقية الهواء الداخل لمزجه مع البنزين في حجرة الاحتراق، ومن الضروري جدا تنظيف هذا الفلتر في فترات متقاربة أو استبداله في حال تلفه نهائياً.

  1. تلف بخاخات الوقود

إن لتلف بخاخات البنزين في السيارة دوراً هاماً في ضعف عزم المحرك، إذ ستقل كميات البنزين المحقونة ضمن حجرة المحرك. 

  1. شمعات الاحتراق غير صالحة

في حال ضخ كميات مناسبة من مزيج ( الهواء – بنزين ) داخل حجرة الاحتراق، ولكن البواجي قد تراكمت عليها قطرات من الزيت، فإنه لن يشعل فوراً أو أنه سيتأخر بإشعال المزيج، وبالتالي تزداد كميات البنزين المحقونة مما يسبب ظاهرة تفتفة السيارة.

  1. تلف مروحة الرديتر

إن استمرار عمل مروحة التبريد دون توقف سيؤدي إلى استجرار عزم دوران زائد من محور الكرنك والذي سيؤثر بشكل مباشر على إضعاف عزم السيارة.

اقرأ أيضًا:تغيير فحمات مرسيدس| غيار – تركيب – بأفضل الأسعار من مركز الطبيب الفني

هل يؤثر تلف الثرموستات إلى ضعف عزم السيارة

إن وظيفة الترموستات هو إيصال معلومات حرارة المحرك لحظياً إلى كومبيوتر السيارة.

وبالتالي في حال تلف الثرموستات فإن هذه المعلومات لن تصل صحيحة إلى الكومبيوتر، مما يتطلب استهلاك كميات زائدة من الوقود، وبالتالي يسبب ضعف في عزم السيارة وهي باردة.

ما هي أفضل الخطوات لتفادي ضعف عزم السيارة وهي باردة

أفضل الخطوات لتفادي ضعف عزم السيارة وهي باردة تكون بالسماح لزيت المحرك بالارتفاع التدريجي لحرارته، ويكتسب تلك الحرارة من حركته ودورانه ومن تأثره بحرارة الاحتراق وخصوصاً في ساعات الصباح الباكر.

أو الانطلاق بسرعات منخفضة لمدة خمس دقائق لحين اكتساب الزيت صفات اللزوجة المطلوبة ويصبح جاهزاً لتأدية مهامه.

كما أن التأكد من صلاحية فلتر الزيت وفلتر الهواء دوراً لا يقل أهمية، ثم أنه يجب الاعتماد على نوعية وقود جيدة لا تحتوي الرصاص والشوائب. 

اقرا أيضًًا: خروج الماء من عادم السيارة | الأسباب – وطريقة الحل

أفضل مركز فني لتشخيص ضعف عزم السيارة

أفضل مركز فني لتشخيص ضعف عزم السيارة هو مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الأاوروبية والذي يميزه هو هو سرعة التشخيص لكافة الأعطال التي تصيب السيارة.

ويعود ذلك إلى الخبرة الطويلة للطاقم الفني الخاص بالمركز ووجود أحدث التجهيزات والآلات التي تساعد في تشخيص وإصلاح أصعب الأعطال خاصةً في حالات ضعف عزم السيارة وهي باردة بسبب عدم وضوح السبب غالباً، إلا إن الفريق الفني سيكون جاهزاً دائماً لاستقبال سياراتكم وتقديم أفضل الخدمات.

قد يهمك: مركز صيانة بي ام دبليو بالرياض الأفضل على مستوى السعودية

كيف أقوي عزم سيارتي

دائماً ما يرد هذا السؤال إلى بريد موقعنا أو رقم مركز الطبيب الفني، أو يسأل للطاقم الفني الموجود بخصوص كيف أقوي عزم سيارتي وجوابه يكون أولاً بعدم التحرك صباحاً إلا بعد ترتفع درجة حرارة الزيت إلى الحرارة المطلوبة.

ويكون ذلك بالانتظار قليلاً لبضع دقائق قبل بداية التحرك وخصوصاً في الشتاء، ويكون أيضاً باستعمال زيت محرك جيد وفلتر زيت جديد ونظيف خالي من الشوائب.

ولن ننسى دور استعمال بنزين جيد خالي من الرصاص والشوائب، ويلعب دوراً هاماً في هذه الناحية فلتر البنزين بخصوص تنقية الوقود من الشوائب. 

تفتفة السيارة عند الدعس

ضعف عزم السيارة عند الطلوع
ضعف عزم السيارة عند الطلوع

تُعتبر تفتفة السيارة عند الدعس واحدة من أكثر المشاكل التي يواجهها قائدي السيارة، حيث يرافقها مشكلة في التسارع مع التنويه إلى أنّ هذه المشكلة ستكون أكثر خطورة أثناء صعود المنحدرات.

أسباب تفتفة السيارة عند الدعس

نبين فيما يلي أبرز أسباب تفتفة السيارة عند الدعس، وهي:

  • حدوث مشاكل في الهواء المتدفق لداخل محرك السيارة.
  • خراب بواجي السيارة وتلفها.
  • تلف دينمو السيارة وظهور بعض أعراض تعطل الدينمو.
  • تشكل بعض الرواسب في فلتر البنزين.
  • انسداد بخاخات الوقود لذلك يُنصح بتنظيف بخاخات البنزين.

ولحل مشكلة تفتفة السيارة عند الدعس وبعد معرفة الاسباب الكامنة وراء ذلك فإنّ مراقبة تلك الأسباب وتحديد العطل ثم محاولة إصلاحه او استبدال القطعة التالفة هو الحل الامثل.

الأسئلة الشائعة

ما هو سبب ضعف السحب في السيارة؟

سبب ضعف السحب في السيارة الاساسي هو تلف شمعات الاحتراق والتي يؤدي أيضًا إلى صعوبة تشغيل المحرك للسيارة صباحاً وخاصةً في الأجواء الباردة ودرجات الحرارة المنخفضة.

ما هي أبرز أسباب ضعف عزم السيارة الاوتوماتيك في الطلوع؟

أبرز أسباب ضعف عزم السيارة الاوتوماتيك في الطلوع هي:
– انسداد فلتر الوقود.
– انسداد فلتر الهواء.
– استخدام وقود بمواصفات غير جيدة.
– تشغيل المكيف اثناء القيادة.
– انسدادات في نظام العادم.
– اتساخ حواقن الوقود.

هل يحدث تقطيع بالسيارة بسبب تلف البواجي؟

نعم تسبب البواجي تقطيع بالسيارة، حيث تلعب البواجي أو الكويلات او البوجيهات في المحرك دوراً أساسياً ومهماً، وأي عطل يمكن أن يُصيب هذه القطعة سوف يؤدي إلى حالة التقطيع،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى