مشاكل صيانة عامة

البواجي والكويلات وأعراض تلف كل منهما

البواجي والكويلات وأعراض تلف كل منهما. إنَ المحرك الذي تقوم بصيانته ومتابعة متطلباته بشكل دوري ودائم سيكون بحالة فنية ممتازة في جميع الظروف مهما كانت قاسية.

وعلى النقيض تماما ً، فإن إهمالك لصيانة أو تبديل أحد أجزاء محرك سيارتك، سيؤدي إلى تلف أجزاء أخرى وقد يصل الأمر إلى إصابة محرك السيارة بالشلل وقد تتوقف السيارة فجأة دون سابق إنذار، وأحد أهم أجزاء المحرك هو شمعات الاحتراق أو الاشتعال وتسمى أيضا ً بالبواجي، لأنها المسؤولة عن إطلاق شرارة اشتعال الوقود.

لذا ستكون سطورنا القادمة عن هذا الجزء الهام والمحوري في عمل المحرك وعلى الاخص البواجي والكويلات وأعراض تلف كل منهما.

اقرأ أيضًا:أفضل مركز صيانة مرسيدس الرياض| الخيار الأمثل لإصلاح سيارتك

ماهي البواجي وما وظيفتها وعددها

بواجي السيارة
بواجي السيارة

البواجي تسمى بشمعات الاحتراق وهي عبارة عن أجهزة تثبت على رأس المحرك بحيث يكون نصفها السفلي داخل حجرة الاحتراق.

مهمة البواجي هي تأمين اشتعال مزيج ( بنزين- هواء) المحصور ضمن حجرة الاحتراق وذلك عن طريق فرق جهد عالي، فيقوم الضغط والغازات الناتجة عن الاحتراق بدفع المكابس داخل السلندرات باتجاه الأسفل وتحريك عمود الكرنك.

أما بالنسبة لعدد البواجي في السيارة فيعود ذلك إلى عدد سلندرات المحرك، فلكل سلندر شمعة احتراق خاصة به.

أعراض تلف البواجي:

أعراض تلف البواجي
أعراض تلف البواجي

تطبيقاً للمثل القائل: ” درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج” نجد أن الانتباه لحدوث عطل أو تلف أو تراجع في أداء البواجي سيكون ذو أثر كبير في المحافظة على جودة المحرك وفعاليته وبالتالي سنذكر أهم أعراض تلف البواجي:

استهلاك زائد في الوقود:

سيؤدي اتساخ البواجي أو تلفها إلى استهلاك زائد في الوقود، لأنها لن تقوم بإشعال مزيج ( هواء-بنزين) في الوقت المناسب مما يؤدي إلى حقن كميات إضافية داخل حجرة الانفجار وتأخر الاشتعال.

تأخر وصعوبة في في تشغيل المحرك

تلاحظ هذه العلامة في حالات تشغيل السيارة بعد فترة إيقاف ليست بالقصيرة، وبالتالي المحرك يكون باردا ً، وخاصةً في الصباح الباكر والبواجي المتسخة أو التالفة ستتأخر في إشعال الوقود بسبب تراكم الكربون عليها والناتج عن عملية الاحتراق. 

انخفاض في عزم المحرك

كما ذكرنا سابقا ً أن البواجي تقوم بإشعال الوقود داخل حجرة الاحتراق الخاصة بالسلندر مما يدفع بالمكبس للأسفل الذي يجبر عمود الكرنك على الدوران، هذا العمود سيقوم بدوره برفع مكبس السلندر المجاور ليضغط على حجرة الاحتراق خاصته وعندها سيشعل البوجي الخاص بهذا السلندر مزيج الوقود ليدفع المكبس عائدا ً للأسفل ليؤثر على عمود الكرنك وهكذا.

إن هذه العملية ستتأخر فيما لو كان البوجي متسخا ً وبالتالي سينخفض عزم المحرك.

ظهور علامة فحص المحرك

إن هذه العلامة قد تظهر بسبب تلف شمعات الاحتراق أو لأي سبب آخر يتعلق بجزء من أجزاء المحرك،  إلا أنه يجب فحص البواجي بمجرد ظهور هذه العلامة على اللوحة الأمامية للسائق والتأكد من صلاحية البوجي واستبداله في حال تلفه.

وجود زيت على شمعة الاشتعال

إن هذا دليل قاطع على وجود عطل في شمعة الاشتعال، لأن هذا الزيت المتسرب بتفاعله مع الكربون الناتج عن الاحتراق سيشكل طبقة تمنع انطلاق الشرارة وبالتالي تجمع الوقود دون اشتعال وتأخر الاشتعال. 

كافة قطع غيار البواجي والكويلات ومشاكلهم

اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

اسباب تلف البواجي

تتعدد أسباب تلف البواجي إلا أنه من المهم جداً تفادي حدوث هذه الأسباب والتقليل من احتماليتها قدر الإمكان بغية المحافظة على سلامة المحرك وعدم تضرره، وأسباب تلف البواجي بسرعة هي:

  1. تجمع الزيت المتسرب والكربون على رأس البوجي، ويعود ذلك تسرب زيت المحرك باتجاه البوجي نتيجة تشقق رأس المحرك أو اهتراء جوان الكولاس. 
  2. تقادم البوجي: في حال التأخر في استبدال البوجي فإن فعاليته ستقل وجودته إلى النصف تقريباً مما يضر بأداء المحرك بشكل مباشر والسيارة بشكل عام. 
  3. استخدام وقود يحتوي على الرصاص أو وقود سيء.
  4. تلف فلتر البنزين وتسريب الشوائب والأوساخ باتجاه شمعات الاحتراق. 
  5. حدوث تلف في الأسلاك نتيجة تهريب الزيت أو حدوث ماس كهربائي. 
  6. ارتفاع حرارة زائد للبوجي.
  7. استخدام زيت محرك غير متناسب مت الزيت القديم. 

اقرأ أيضًا:أعراض تلف بخاخات البنزين 7 مؤشرات نوضح كيفية التخلص منها

ما هو الكويل وكم يكون عددها عادة وما وظيفتها

كويلات السيارة
كويلات السيارة

إن الهدف من الكويل ( وشيعة ) هو رفع الجهد القادم من البطارية إلى الحد الأقصى وتحويله إلى شمعة الاحتراق المتصل بها، وذلك لتوليد الشرارة اللازمة لحرق خليط الوقود والهواء داخل غرف الاحتراق في المحرك.

حيث يخصص كويل واحد لكل شمعة احتراق ترتبط به وتؤمن له الجهد العالي. 

أعراض تلف الكويلات

أعراض تلف الكويلات
أعراض تلف الكويلات

يمكن أن تلاحظ اعراض تلف الكويلات أثناء قيادتك للسيارة، فقد ينطفئ المحرك فجأة ولا يعود للعمل، عندها يجب أن تفحص كويل أو تعمل على استبداله.

وقد تفقد السيارة عزمها ويصبح تسارعها بطيئاً رغم الضغط على دواسة الوقود، كما ستلاحظ حدوث رجة أو حصة بالسيارة أو حدوث تفتفة.

اقرأ أيضًا:علامات تلف طرمبة الماء 6 من أبرز الأعراض الدالة على تعطلها

ما هو العمر الافتراضي للبواجي

يبلغ عمر البواجي الافتراضي وسطياً وحسب المسافة المقطوعة بحدود 60 الف حتى 80 الف كيلو متر، إلا أن ذلك يرتبط بعوامل أخرى ديناميكية، مثل تلف البواجي أو حالات الوقود، تسرب الزيت إلى شمعات الاحتراق، عدم اجراء صيانة دورية للبواجي، استخدام بنزين رديء ويحوي على الرصاص.

هل يوجد مركز فني في الرياض لتغيير البواجي والكويلات

طبعاً وأشهر من نار على علم، إنه مركز صيانة الطبيب الفني للسيارات الاوروبية، أفضل مركز خدمة صيانة وتغيير بواجي في الرياض والسعودية.

إن كان من حيث تواجد الاختصاصيين المحترفين أو من حيث توفر القطع التبديلية الأصلية المستوردة من بلد المنشأ وبأسعار منافسة لباقي المراكز الفنية.

ولن ننسى الإدارة الراقية التي تهتم براحة العميل وتقدم خدماتها الفنية بكل حرفية ورقي.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن كافة مشاكل البواجي والكويلات للسيارات الاوروبية سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

الأسئلة الشائعة المتكررة بخصوص البواجي والكويلات وأعراض تلف كل منهما

هل يتوفر في مركز الطبيب الفني خدمة تغيير البواجي؟

نعم يتوفر في المركز قطع الغيار للسيارات الاوروبية ويقوم خبراء الصيانة بإجراء تغيير البواجي لسيارتك.

هل يتوفر في مركز الطبيب الفني تغيير كويلات السيارة؟

نعم، حيث يتوفر في المركز جميع قطع الغيار الخاصة بالسيارات الاوروبية وخدمة التبديل والتغيير من قبل امهر فنيي الصيانة.

ما هو الوقت الذي يتواجد فيه خبراء صيانة مركز الطبيب الفني لتبديل البواجي والكويلات للسيارة؟

يتواجد مركز الطبيب الفني في الرياض وإن اوقات الدوام في المركز هي من يوم السبت الى يوم الخميس من الساعة 9:00 صباحاً الى الساعة 7:00 مساءاً. يوم الجمعة من الساعة 4:00 مساءاً الى الساعة 9:00 مساءاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى