مشاكل صيانة عامة

حل مشكلة حرق الزيت في السيارة |الطرق الأمثل لتجنب أضراراً أعلى تكلفة

Solve the problem of burning oil in the car

قبل أن نتطرق إلى حل مشكلة حرق الزيت في السيارة لا بدّ أن نبين أنّ لزوجة الزيت تعتبر المعيار الحقيقي لأداء المحرك، حيث يقوم زيت المحرك بتسهيل حركة أجزاء المحرك، ويقوم بتبريد المحرك بنقل الحرارة الزائدة إلى سائل تبريد الرديتر، كما أنه يقوم بتنظيف المحرك من الشوائب الناتجة عن عمليات الاحتراق وتآكل القطع المعدنية، ويقوم بجعل المحرك أكثر هدوءً وسلاسة ويحمي أجزائه من التآكل.

إلا أن تسرب كميات قليلة من الزيت إلى المحرك ستؤدي إلى احتراقه ونقصان منسوبه وخروج دخان من العادم، كل هذا سنناقشه في مقالنا عن حل مشكلة حرق الزيت في السيارة.

حل مشكلة حرق الزيت في السيارة

أعراض حرق الزيت في السيارة

هناك علامات شائعة لاكتشاف احتراق زيت السيارة، سنوردها فيما يلي مع التأكيد على أهمية متابعة موضوع احتراق الزيت، لأنه ذو تبعات خطيرة في حال عدم معالجته واستفحال الأمر وبالتالي تضرر المحرك.

وأبرز علامات حرق الزيت في السيارة هي:

  1. بنتيجة الفحص الدوري لمستوى الزيت وذلك بسحب الشريط المخصص لفحص مستوى الزيت واكتشاف نقصان الكمية الموجودة بشكل يتجاوز المعدل الطبيعي وهو 0.2 لتر كل مسافة مقطوعة 700 كيلو متر وسطياً، وفي حال ازدياد الكمية الناقصة عن 0.2 لتر يجب مراجعة مركز الصيانة.
  2. ظهور دخان أبيض مائل للزرقة من عادم السيارة، وهو دليل مشهور على حرق المحرك للزيت مع الوقود.
  3. بمراقبة شمعات الاشتعال، لأنه سيرافق حرق الزيت سماع صوت خشن للمحرك، لأن الزيت يؤثر في عمل شمعات الاحتراق ويجعلها رطبة وزيتية، أما إذا كان لون شمعات الاحتراق أصفر برتقالي فهذا دليل على سلامة البواجي.
  4. في حال اهتراء جوان الكولاس المسؤول عن عزل المحرك وحجرة الاحتراق والسلندرات عن باقي السوائل كالزيت وسائل التبريد، فإن زيت المحرك سيتسرب باتجاه المحرك ويحترق مع الوقود.

اقرأ أيضًا: اسباب نقص زيت المحرك بي ام دبليو وعلاماته والاخطار الناجمة عنه

أسباب احتراق زيت المحرك

نوضح فيما يلي أسباب احتراق زيت المحرك:

  1. إن الاحتكاك الدائم للقطع المتحركة داخل اسطوانات المحرك بالإضافة إلى ارتفاع حرارة المحرك قد تؤدي إلى بعض التشققات في جدران السلندرات مما يؤدي إلى تسرب زيت المحرك باتجاه الداخل:
  2. حدوث تآكل لطبقة جوان الكولاس المسؤول عن عزل رأس المحرك قد يسبب مرور بعض الكميات من الزيت باتجاه غرفة الاحتراق.
  3. تلف شنابر الزيت، وهي العناصر المسؤولة عن إعادة وتجميع الزيت المتبقي على جدران الاسطوانة.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن أي مشكلة متعلقة بحرق الزيت في محرك السيارة سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

حل مشكلة حرق الزيت في المحرك

حل مشكلة حرق الزيت في السيارة
حل مشكلة حرق الزيت في السيارة

بعد أن تعرفنا على أسباب احتراق زيت المحرك، أصبح من السهل حل مشكلة حرق زيت المحرك، حيث أنه يمكننا القيام ببعض الخطوات التفقدية لمعالجة موضوع تسرب الزيت.

وحين نعجز عن حل المشكلة نقوم بزيارة مركز الطبيب الفني أفضل مركز صيانة سيارات في الرياض والسعودية.

وخطوات حل مشكلة حرق الزيت في السيارة هي:

التأكد من مستوى الزيت

وهي حالة صحية جداً التأكد من كمية الزيت في الكارتيير والهدف منها زيادة الكمية الناقصة للمحافظة على سلامة المحرك وسلاسة عمله.

التأكد من عدم وجود تسريب تحت السيارة

ويتم ذلك صباحاً عند أول تشغيل للسيارة، وذلك بملاحظة وجود بقع زيت تحت السيارة، فإذا كان الزيت موجود فعلاً، يجب مراجعة مركز الصيانة لمعرفة السبب.

تغيير نوع الزيت

يُنصح بعدم تغيير نوع الزيت الموجود مُسبقاً قبل استشارة فني صيانة لمعرفة إذا ما كان النوع الجديد يواءم النوع القديم ويتجانس معه وإلا ستحدث أضرار كبيرة للمحرك.

هل ترغب بمساعدة لـ حل مشكلة حرق الزيت في السيارة؟

اتصل بمركز الطبيب الفني على الرقم: 0596599933

أو من خلال الواتس آب

عدم وضع كميات زيت أكثر من المستوى المطلوب

لأنه سيؤدي إلى صعوبة في حركة قطع المحرك بسبب ازدياد اللزوجة.

مراقبة جسم المحرك

وذلك للتأكد من عدم وجود تسريبات على الجسم والتي قد تعبر إلى داخل حجرة الاحتراق واختلاطها بالوقود واحتراقهما معاً  وخروج دخان أبيض من العادم.

اقرأ أيضًا: أنواع الزيوت الموصى بها محركات سيارات بي ام دبليو BMW

طريقة فحص زيت المحرك

فحص مستوى زيت المحرك
فحص مستوى زيت المحرك

يمكن فحص مستوى الزيت للمحرك بطريقتين.

إما عن طريق فحص السيخ الموضوع داخل الكارتيير وذلك بسحبه والتأكد من مستوى الزيت ولونه.

أو عن طريق ظهور مؤشر على اللوحة الأمامية للسائق ينبهه لوجود مشكلة في زيت المحرك.

ما هو المعدل الطبيعي لنقص زيت المحرك

بالاستعلام عن معدل النقصان الطبيعي لزيت المحرك من قبل فنيي مركز صيانة الطبيي الفني.

يمكن اعتبار كمية 0.2 لتر بعد قطع مسافة 1000 كيلومتر وسطياً.

إلا أن ذلك يرتبط أيضاً بعدة عوامل منها نوع السيارة جديدة أو قديمة، ومكان استعمالها ( مدينة، طريق سفر، طرق ترابية وجبلية).

هل يمكنني الاستمرار بالقيادة ومستوى الزيت منخفض

كما في الكثير من حالات مشابهة، يمكنك الاستمرار بالقيادة إلا أنك ستزيد من احتمالات تضرر المحرك واصابته بالتلف ناهيك عن ازدياد تكاليف الصيانة كلما تأخرت في مراجعة المركز الفني.

اقرأ أيضًأ:أعراض تلف بخاخات البنزين 7 مؤشرات نوضح كيفية التخلص منها

هل يمكن إضافة نوع زيت جديد فوق القديم

إضافة زيت للمحرك
إضافة زيت للمحرك

يُحذر القائمون على صيانة أعطال المحركات في مركز الطبيب الفني من خطر إضافة نوع جديد لزيت المحركات مغاير للنوع الأصلي ما لم يتم التأكد من تجانسهما قبل الإضافة.

لإن المحرك سيصاب بالشللية نتيجة وجود نوعين من زيوت المحركات كل منهما ذو لزوجة خاصة ولن يتجانسا. 

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض لمعرفة حل مشكلة حرق الزيت في السيارة بناءً على أعراض مركبتك سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

أفضل مركز صيانة لتغيير الزيت في الرياض

إن كنت تبحث عن مركز فني يقدم لك مزيج من جودة الخدمة ولباقة التعامل وسرعة تشخيص الأعطال وصيانتها والأسعار المكفولة والقطع التبديلية الأصلية.

فإنك حتماً تقصد مركز الطبيب الفني فهو بالإضافة إلى ما ذكر سابقاً يوفر خدمة حجز دور صيانة سريع بدون انتظار ويكفي الاتصال على الرقم مباشرة أو عبر الواتس ليكون معك أحد موظفي خدمة العملاء ويجيبك على جميع استفساراتك.

اقرأ أيضًا: علامات تلف دينمو السيارة وكتاوات الدينمو 5 أعراض نوضحها بالتفصيل

الأسئلة التي يتكرر طرحها بخصوص حل مشكلة حرق الزيت في السيارة

كيف يمكن معرفة أن المحرك يحرق الزيت؟

يتم معرفة أن المحرك يحرق الزيت عن طريق مراقبته، حيث أنّ المحرك الذي يحرق الزيت يتسبب بإفساد شمعات الاشتعال، ويعمل بشكل خشن، لذلك من الجيد فحص شمعات الاشتعال ومراقبة اللون أسفل هذه الشمعات، حيث تُعتبر شمعات الاشعال ذات اللون الزيتي أو الرطبة دليل واذح على احتراق الزيت على خلاف اللون الأصفر البرتقالي الذي يشير على عمل المحرك بشكل سليم.

ما هو تأثير عمل المحرق بدون زيت؟

يؤدي ذلك إلى أضرار كبيرة بالمحرك حيث أنّ عمل المحرك بدون زيت يؤدي إلى احتكاك مكونات المحرك ببعضها مسببة تلف كبير وقد تؤدي إلى انفجاره.

لماذا يجب التأكد من مستوى الزيت في المحرك؟

تُعتبر أحد طرق حل مشكلة حرق الزيت في السيارة حيث تساهم بعمل المحرك بشكل سليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى