مشاكل صيانة عامة

السيارة تطفي عند التهدئة والتصرف الصحيح حيال ذلك

السيارة تطفي عند التهدئة. كم هو محرج توقف محرك سيارتك في حال ضغطك على دواسة الفرامل أو عند التوقف على إشارات المرور وتخفيف السرعة، ستشعر بالانزعاج الشديد بسبب توقف سكوت السيارة فجأة وسط الزحام مع عدم معرفة السبب.

لذا  ارتأينا الوقوف عند هذه المشكلة وبيان أسبابها وعلاماتها المبكرة، وطرحها لمستشارينا الفنيين في مركز الطبيب الفني ليبنوا لنا ما هي أبرز طرق تفاديها وحل مشكلة توقف السيارة أثناء السير، لذا دعونا نبدأ.

اقرأ أيضًا: ضعف عزم السيارة في المرتفعات و 11 من أبرز الأسباب

أسباب توقف المحرك أثناء عمله بشكل عام

أسباب-توقف-المحرك-أثناء-عمله
أسباب-توقف-المحرك-أثناء-عمله

يسبب التأخر في الالتزام بمواعيد الصيانة الدورية أعطالاً كثيرة وعديدة، وتتصدر هذه الأعطال مشكلة توقف المحرك سواءً عند الضغط على الفرامل أو الالتفاف أو حتى عند الضغط  على دواسة  الوقود، وجميع هذه الأعطال ناتجة عن تعطل أو تلف في أحد الأنظمة في السيارة.

وسنأتي تالياً على ذكر سبب انطفاء السيارة فجأة وتوقف المحرك بشكل عام.

تلف حساس الايدل

يؤدي تلف حساس الايدل إلى انطفاء السيارة فجأة أثناء السير وهو الحساس المسؤول عن تمرير كمية الهواء اللازمة ليعمل المحرك في السرعات المنخفضة (عند عدم الدوس على بدالة الوقود) أي ضبط كمية الهواء الداخلة إلى المحرك عند سرعات الخمول.

فإذا عانيت من كون السيارة تطفي عند التهدئة فقد يكون حساس ايدل بسبب تلفه غير قادر على ضبط سرعة المحرك عند السرعات الخفيفة والذي سيسبب بدوره ارتفاع حرارة المحرك عن الحد المسموح وتوقف السيارة.

نقص مستوى زيت المحرك

تكمن أهمية زيت المحرك في تزييت أجزاءه الداخلية ومنع الاحتكاك بين القطع المعدنية وتآكلها.

وبالتالي بكل تأكيد في حال انخفاض مستوى زيت المحرك سيؤدي إلى انطفاء السيارة عند التهدئة وتوقفها فجأة عند السرعات القليلة لارتفاع حرارة المحرك بسبب عدم قدرته على التزييت بشكل صحي لمكوناته الداخلية.

تلف البطارية

السيارة تطفي فجأة وانا ماشي يمكن أن يكون أحد أهم أسبابه تلف البطارية أو انخفاض شحنها، وذلك لأهميتها الكبيرة في بدء تشغيل المحرك ونشغيل الأنظمة الكهربائية الأاخرى في السيارة.

وبكل تأكيد حال تلف البطارية أو انخفاض شحنها ستتوقف السيارة والمحرك لعدم قدرة البطارية توفير الطاقة اللازمة لتشغيل المحرك.

وجود عطل في دينمو السيارة

يرتبط دينمو السيارة بالمحرك مباشرة بواسطة سير.

ويقوم الدينمو بمجرد اقلاع المحرك بالبدء بشحن بطارية السيارة بالطاقة الكهربائية.

وبالتالي أي تلف في الدينمو سيسبب فشل في ايصال الطاقة الكهربائية اللازمة إلى البواجي.

انخفاض مستوى زيت القير

سيسبب نقصان زيت القير إلى انخفاض في فعالية محول عزم الدوران في حالة السيارة ذات ناقل الحركة الاتوماتيكي.

وبالتالي لن يقوم هذا المحول بعمله ولن تتمكن السيارة من السير على السرعات المنخفضة.

انسداد فلتر الهواء

وهو العنصر المسؤول عن تنقية الهواء الداخل إلى المحرك، وبالتالي انسداده سينعكس سلباً على تلك الكمية وخاصةً في السرعات المنخفضة.

اقرأ أيضًا: سبب توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير

السيارة تطفي عند التهدئة

السيارة تطفي عند التهدئة
السيارة تطفي عند التهدئة

التصرف الطبيعي عند مواجهتك لأي مطب أو اقترابك من إشارة مرورية أو سيارة أمامك أو حتى عند الالتفاف هو أن تبطئ سرعتك لكي تتمكن من التحكم بالسيارة بشكل أفضل وعدم تجاوز الإشارة الحمراء أو الارتطام بالسيارة التي أمامك.

إلا أنه يواجه العديد من السائقين مشكلة توقف المحرك عند محاولة التهدئة أو التوقف، وذلك يعود لعدة عوامل تسبب كون السيارة تطفي عند التهدئة:

  1. حساس الثروتل: وهو حساس يرتبط  مع كل من فتحة الثروتل وكمبيوتر السيارة، سيقوم بتقدير كمية الهواء التي تدخل إلى المحرك ليتم خلطها مع البنزين في حجرة الاحتراق.
  2. البخاخات: تقوم البخاخات بحقن كميات البنزين داخل السلندرات وفي حال انسدادها أو تلوثها بالشوائب فإن كميات أقل من البنزين سيتم ضخها باتجاه المحرك.
  3. تلف مضخة البنزين: يسبب امتلاء خزان الوقود بالشوائب، وضعف فعالية فلتر البنزين إلى ضخ كميات من البنزين المليء بالشوائب مما يضعف أداء طرمبة البنزين، وبالتالي كميات الوقود ستقل.
  4. انتهاء كمية الوقود الموجودة في الخزان.
  5. اهتراء في الكابلات والتوصيلات وبالتالي ضعف في الطاقة الكهربائية المقدمة لعمل العناصر.
  6. ضعف البواجي: تقوم البواجي بتأمين الشعلة اللازمة لإشعال مزيج ( البنزين+ هواء)، فإذا تأخرت هذه الشعلة أو أنها كانت ضعيفة فإنه سيؤدي إلى توقف عمل المحرك في بعض الأحيان.
  7. وجود عطل في نظام العادم: يقوم العادم ( Exhaust)  بوظيفة التخلص من نواتج الاحتراق بعد مرورها على علبة البيئة، فإذا حدث عطل أو ثقب في منظومة العادم هذه، فإنه لن تخرج النواتج الغازية هذه مسببة عطلاً في المحرك وقد تتسبب بإيقافه أيضاً.
  8. تعطل حساس الايرماس ( Air Mass): وهو الحساس  المسؤول عن قياس كمية الهواء الداخل إلى المحرك.

اقرأ أيضًا: أسباب صوت طقطقة في محرك السيارة وطريقة حل المشكلة

لماذا تنطفئ السيارة عند الوقوف

نتيجة تقادم بعض الأجزاء في السيارة أو إهمالها، قد تتعرض السيارة إلى أعطال تصل إلى حد التوقف بشكل مفاجئ عن العمل، وخاصةً عند التباطؤ أو الضغط على دواسة الفرامل.

وأحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى توقف عمل المحرك عند الوقوف هو نقصان مستوى زيت المحرك عن المستوى القياسي نتيجة التسريب أو أن الزيت أصبح بحاجة لاستبدال لعدم كفاءته.

كما أنه لا يمكن التغافل عن دور تلف حساس الايدل، أو تعطل حساس الثروتل، تعطل أو ضعف مضخة الوقود وغيرها كأسباب لتوقف المحرك عن العمل عند تهدئة السيارة.

ما سبب توقف المحرك عند الضغط على الفرامل

يعتبر توقف محرك السيارة عند الضغط على الفرامل من الأعطال الأكثر شيوعاً في السيارات التي تعمل على المكرين (كاربراتير) أو في السيارات التي تعمل على نظام الحقن، ويعود ذلك لأسباب خمسة سنناقشها فيما يلي:

  1. خلل في حساس الايدل: أو ما يطلق عليه حساس السرعة الخاملة ويعود ذلك إلى تحكمه بكمية الهواء التي ستمرر في حال عدم الضغط على دواسة الوقود (بوابة الثروتل مغلقة).
  2. وجود عطل في وحدة التحكم الالكترونية ( Ecu): المسؤولة عن إصدار الأوامر إلى كل من حساس الايدل وحساس الثروتل وحساس الشكمان وحساس الايرماس.
  3. خلل في مساعد التخلخل: وهو العنصر الموجود بين دواسة الفرامل وأسطوانة الفرامل الأساسية، يعمل على تخفيف الضغط الناشئ عن ضغط السائق بقدمه على الفرامل.
  4. وجود تلف في مضخة الوقود أو فلتر الوقود.
  5. تلف  أحد البواجي أو الكويلات المتصلة بها.

هل البخاخات تطفئ السيارة

 من الطبيعي أن يؤثر انسداد البخاخات أو تلفها على عمل  المحرك، فهي من تزوده بالكميات  المناسبة من الوقود، وبالتالي انخفاض أداءها سيسبب انخفاض فعالية المحرك وقد يصل إلى حد التوقف عن العمل.

اقرأ أيضًا: السيارة تطفي عند تعبئة البنزين بسبب تلف حساس بخار البنزين

هل البواجي التالفة تسبب السيارة تطفي عند التهدئة

السيارة تطفي عند التهدئة
السيارة تطفي عند التهدئة

كما تم التنويه سابقاً إلى أن وظيفة البوجي تكمن في إشعال مزيج الهواء – بنزين داخل حجرة الاحتراق، وبالتالي انخفاض كفاءة عمل هذا البوجي سيسبب تأخر الاشتعال أو عدم حدوثه أساساً، مما يؤدي إلى مشاكل جمة في المحرك مسببة توقفه عن الدوران.

ماذا تفعل في حال توقف السيارة معك في منتصف الطريق

يجب التحلي بسرعة البديهة وامتلاك المعرفة السابقة ببعض الحلول لمشاكل توقف السيارة واتباع الاجراءات التالية:

  1. يجب العمل على إبعاد السيارة عن منتصف الطريق.
  2. وضع المثلث الدال على وجود مشكلة على بعد مناسب عن السيارة.
  3. تشغيل الرباعي لمحاولة تنبيه السيارات القادمة من بعيد.
  4. رفع غطاء المحرك في محاولة إخبار السائقين بوجود عطل في السيارة.
  5. الاتصال بخدمة الطرق ومحاولة معرفة سبب العطل.

التصرف الصحيح عندما السيارة تطفي عند التهدئة

التصرف الصحيح عندما تنطفي السيارة عند التهدئة هو التصرف بسرعة وبشكل حكيم لتجنب وقوع أي حوادث أو أضرار.

وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها:

  1. حافظ على الهدوء. من المهم أن تحافظ على هدوئك وعدم الذعر، حيث أن هذا سيساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة.
  2. ضع السيارة في وضع المحايد حيث سيساعدك ذلك على التحكم في السيارة إذا بدأت في الانزلاق.
  3. استخدم فرامل اليد سيساعدك ذلك على إيقاف السيارة إذا لم تتمكن من إعادة تشغيل المحرك.
  4. قم بتشغيل المحرك مرة أخرى. إذا تمكنت من تشغيل المحرك، فيمكنك الاستمرار في القيادة.
  5. إذا لم تتمكن من تشغيل المحرك، فقم بصف السيارة في مكان آمن. يمكنك بعد ذلك الاتصال بمساعدة الطريق أو اصطحاب السيارة إلى مركز صيانة.

مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض على أهبة الاستعداد دائماً لمعالجة جميع الاعطال والأضرار مهما كانت، السيارة تطفي عند التهدئة أو توقف المحرك فجأة خلال السير ولم تتمكن من حل المشكلة فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 وشرح الحالة للموظف المختص، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن