مشاكل صيانة عامة

رجة السيارة عند الوقوف على d

تتعرض السيارة لكثير من المشاكل والأعطال أثناء القيادة ومن هذه المشاكل الرجة سواء التي تحدث أثناء القيادة أو أثناء الوقوف ويعد هذا العطل حدثاً مثيراً للقلق ويشير فعلاً إلى وجود عطل وأن  السيارة ليست على ما يرام وقد يحتاج هذا الخلل إلى المتابعة والاصلاح، ومن الأمور التي يسأل عنها سائقو السيارات موضوع رجة السيارة عند الوقوف على d  وهل يدل على مشكلة جدية وتحتاج الذهاب إلى مراكز الصيانة وهل تؤثر على أداء السيارة.

https://www.traditionrolex.com/14

في مقال لهذا اليوم سنوضح أسباب رجة السيارة عند الوقوف على d  وما هي طرق علاجها.

أسباب رجة السيارة عند الوقوف على d

رجة السيارة عند الوقوف على d
رجة السيارة عند الوقوف على d

قد يتعرض أحد الأجزاء أو القطع في السيارة للعطل أو التلف وبعض هذه الأعطال قد يسبب رجة السيارة وهي واقفة أو في أثناء القيادة ومن الضروري معرفة أسباب اهتزاز السيارة وهي واقفة على d  ليتثنى للسائق معالجة المشكلة قبل أن تتفاقم، ومن هذه الأسباب: 

  1. تلف أحد حوامل المحرك: تقوم حوامل المحرك بربط المحرك بهيكل السيارة، وتكون هذه الحوامل مصنوعة من المعدن وقطع من المطاط و تمتص الصدمات ويمكن مع مرور الزمن أن تتآكل هذه الحوامل وتصبح غير قادرة على تثبيت المحرك وتسبب اهتزاز السيارة عند الوقوف على d
  2. وجود خلل في نظام احتراق الوقود: يسبب الخلل في نظام احتراق الوقود إلى دوران المحرك بشكل غير نظامي مما يسبب حدوث اهتزاز واضح في السيارة ورجة عند الوقوف. 
  3. وجود عطل في البواجي أو شمعات الاحتراق: في حال تلف أو تعطل البواجي تقوم السيارة بالتوقف بشكل مفاجئ أو تقطيع أثناء الوقوف على d
  4. تلف أو تآكل كراسي ناقل الحركة:  يكون ناقل الحركة محمول على حاملين اثنين وعند تلف أحد هذه الحوامل  ستهتز السيارة بشكل قوي أثناء الوقوف.
  5. عدم توصيل خراطيم الشفط بشكل صحيح: تقوم خراطيم الشفط بسحب العوادم الناتجة عن عملية الاحتراق وإخراجها إلى علبة الشكمان، وعند عدم القيام بتوصيلها بشكل صحيح تسبب اهتزاز السيارة عند الوقوف على d
  6. انسداد فلتر البنزين أو فلتر الهواء: قد يؤدي انسداد فلتر البنزين أو فلتر الهواء بالشوائب والأوساخ  إلى ارتجاج السيارة عند الوقوف وأثناء السير لأن الفلاتر تقوم بتنقية الوقود والهواء، وفي حال وجود رواسب أو شوائب سيؤثر ذلك سلباً على المحرك  ويسبب رجة للسيارة عند الوقوف.
  7. وجود عطل أو تآكل في إحدى اسطوانات المحرك: تآكل إحدى الإسطوانات الموجود في المحرك قد تكون أحد أسباب اهتزاز السيارة عند الوقوف على d
  8. عدم وجود كمية بنزين كافية في خزان الوقود: عندما تقل كمية البنزين في خزان السيارة ويتم الاعتماد على كمية البنزين الاحتياطية سيتسبب ذلك بحدوث رجة في السيارة عند الوقوف على d  بسبب عدم امداد المحرك بالكميات المناسبة من الوقود.
  9. تلف في العادم: يقوم نظام العادم في السيارة بالتخلص من غازات المحرك ويتم تثبيت هذا النظام على المحرك بواسطة حوامل مطاطية وإن أي تلف في تلك الحوامل سيسبب الاهتزاز في السيارة وارتجاجها.
  10. خلل في جهاز استشعار تدفق الهواء: إن وجود أي خلل في جهاز استشعار تدفق الهواء ممكن أن يسبب العديد من المشاكل وإحدى هذه المشاكل ارتجاج السيارة عند الوقوف على d

اقرأ أيضًا: أسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة وطريقة حل الارتجاج

طرق علاج مشكلة رجة السيارة عند الوقوف على d

Car jolts when stopped d
Car jolts when stopped d

يمكن حل مشكلة رجة السيارة عند معرفة الأسباب المؤدية لها، لذلك تحديد السبب في البداية على درجة كبيرة من الأهمية، ويمكن اللجوء إلى أحد مراكز الصيانة لعلاج المشكلة  بعد تحديد أسبابها، ومن طرق حل المشكلة :

  1. تغيير البواجي أو تنظيفها حسب الحاجة.
  2. ضبط ضغط الهواء مع البنزين للكربراتير في السيارات القديمة.
  3. التأكد من نظافة بوابة البنزين في السيارات الحديثة. 
  4. تغيير فلاتر البنزين لضمان سلامة دورة البنزين كلما احتاج الأمر ذلك.
  5. التأكد من نظافة فلاتر الهواء وعدم حدوث أي انسداد فيها بسبب الشوائب والأوساخ. 
  6. تعبئة خزان الوقود قبل نفاذ كمية البنزين فيه.
  7. تغيير قواعد المحرك وقواعد ناقل الحركة إذا حدث فيها عطل أو تلف.
  8. حل مشاكل الأسطوانات لأن أي كسر لا يحتاج إلا التثبيت أو اللحام حسب الكسر صغير أو كبير.
  9. حل مشاكل الخراطيم المفكوكة أو غير المتصلة والتأكد من وصلها بشكل صحيح والعمل على استبدالها إذا كانت رخوة. 
  10. حل مشاكل حوامل نظام العادم وتنظيف صمام إعادة تدوير غاز العادم.
  11. التأكد من عدم وجود خلل في جهاز استشعار الهواء عند تشغيل ضوء فحص المحرك.
  12. الكشف على الثروتل وبرمجته وتنظيفه.
  13. الالتزام بمواعيد الصيانة الدورية للسيارة وزيارة أحد مراكز الصيانة لمعالجة أو تصليح أي عطل في السيارة. 

اقرأ أيضًا: رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين

سبب رجة السيارة عند الوقوف على d  مع تشغيل المكيف

بعض سائقي السيارات يشعرون باهتزاز سياراتهم عند الوقوف على d  بالتزامن مع تشغيل المكيف وهو  أمر مزعج  ومقلق والسبب بهذا الاهتزاز هو الثروتل وصمام IAC   والحل هو أن يقوم السائق بتنظيف  صمام IAC  وحساس MAF  ويتوجب عليه التوجه إلى مركز صيانة مختص بهذا الخصوص وسوف يقوم  الفنيون هناك بحل هذه المشكلة.

أسباب رجة السيارة عند القيادة

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز السيارة عند الوقوف أو عند السير، وأشيع أسباب اهتزاز السيارة عند السير:

  1. المشاكل التي تصيب المحرك كانسداد فلتر الوقود أو تلف مضخة البنزين. 
  2. انسداد الصمامات أو اتساخ  فلتر الهواء يسبب منع وصول كميات كافية من الأوكسجين اللازم لعمليات الاحتراق.
  3. تلف البواجي والكويلات.
  4. اعوجاج قرص الفرامل بسبب كثرة استعمال المكابح. 
  5. مشاكل في الإطارات كحاجتها للترصيص أو وجود تآكل في المطاط.
  6. تعرض محاور السيارة للتلف أو الانحناء.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن رجة السيارة عند الوقوف على d فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن