صيانة مرسيدس

مبرد زيت المكينة مرسيدس | أنواعه – ميزاته وكيف يعمل

لا يمكن تجاهل الحرارة الناتجة عن احتراق الوقود داخل حجرة المحرك، والتي ستصل على مستويات عالية وبالتالي نحن بحاجة إلى تصريف هذا الكم الهائل من الحرارة، لذا كان لابد من الاستعانة بنظام تبريد متكامل يعمل على الحفاظ على درجة حرارة مثالية للمحرك بحدود 90 درجة مئوية.

لذا سنخوض اليوم في حديثنا عن مبرد زيت المكينة مرسيدس، ماهي انواعه، ما ميزات وعيوب التبريد بالزيت، وهل يمكن إلغاء مبرد زيت المكينة مرسيدس.

اقرأ أيضًا: المعدل الطبيعي لنقص ماء الرديتر وكيفية معرفة انخفاض مستواه

أنواع نظم التبريد في السيارة

لتصريف حرارة الاحتراق الناتجة، يجب أن يكون التبريد مجزئاً ومتكاملاً، بحيث يكون منظومة كاملة وليس جزء واحد هو المسؤول عن التبريد، وفيما يلي سنذكر أجزاء منظومة التبريد هذه:

  1. التبريد بواسطة الزيت: وظيفة الزيت الموجود ضمن حجرة المحرك هو تسهيل حركة انزلاق القطع المعدنية ونقل الحرارة الزائدة إلى جدران المحرك ليبدأ عمل الجزء الآخر من المنظومة.
  2. التبريد بواسطة الماء: إن الماء الموجود ضمن الراديتر سيعمل على نقل الحرارة من جدران المحرك إلى الراديتر دون ان يختلط الماء مع الزيت.
  3. التبريد بواسطة الهواء: وذلك بواسطة مروحة مربوطة مع سير المحرك وتبدأ في العمل في حال زادت درجة الحرارة عن حد معين، ولن تعمل عند بدء دوران المحرك لكيلا تضيع الحرارة اللازمة لإقلاع المحرك.
  4. كما ان وجود الراديتر في مقدمة السيارة سيقدم عاملاً تبريدياً ممتازاً.
  5. يشترك مع الأجزاء السابقة لمنظومة التبريد عنصر هام جداً ألا وهو حساس الحرارة (الترموستات) والذي سيقوم بإدارة عمل الاجزاء الثلاثة والتنسيق بينها.

 مبرد زيت المكينة مرسيدس

مبرد زيت المكينة مرسيدس 2
مبرد زيت المكينة مرسيدس

هو مبرد خاص لزيت المحرك، حيث يتجمع الزيت الخارج من المحرك ودرجة حرارته عالية ليمر بهذا المبرد الذي يحيط به صفائح (ليشع الحرارة الزائدة ) ويعود زيت المحرك ليدخل إلى المحرك بعد أن قام بتصريف الحرارة الزائدة.

يستخدم مبرد الزيت هذا في السيارات التي لها متطلبات عالية بسبب قدرات محركها الخارقة، حيث أنه لا يكفي تبريد الزيت ضمن الكاريتير أو بواسطة الرديتر، ونستعين بمبرد الزيت الإضافي هذا ( راديتر ثانوي) ويوجد فوق فلتر الزيت وبالتالي يكون مُعرض لتيار هواء بسب تبريد الزيت.

ويوجد عليه أيضاً ترموستات سيسمح بفتح مبرد الزيت في حال تجاوز الحرارة مستويات محددة.

اقرأ أيضًا: مروحة مرسيدس| تبريد – مكيف – الأعراض والأعطال

كيف يعمل مبرد الزيت المكينة مرسيدس

مبرد الزيت أو ما يعرف بــ Engine oil cooler، هو مبرد إضافي سيمر عبره زيت المحرك في حال كان الرادتير غير كافي لتبريده، طبعاً دون أن يسمح باختلاط زيت المحرك بماء الردتير.

وهذا مطلوب في محركات مرسيدس ذات القدرة الحصانية العالية حفاظاً على درجة حرارة المحرك ضمن المجال التشغيلي المناسب دون أن يتجاوز الحدود الحمراء، كما أنه ضروري للحفاظ على لزوجة الزيت المكلف بحماية أجزاء المحرك سواءً من الحرارة الزائدة أومن التآكل والاحتكاك.

سيتواجد على المبرد الموجود فوق فلتر الزيت عادةً، تيرموستات خاص بمبرد زيت المكينة مرسيدس، وهو مسؤول عن فتح وإغلاق مبرد الزيت عند تجاوز درجة الحرارة المستوى المحدد والمسموح به.

ماهي ميزات وعيوب التبريد بالزيت

ذكرنا فيما سبق أهمية مبرد زيت المكينة مرسيدس للتخلص من الحرارة الزائدة الناتجة عن الاحتراقات داخل حجرة المحرك، حيث أن الزيت سيفقد أيضاً خصائصه التشحيمية في حال تجاوز درجة حرارة معينة، وبالتالي يصبح خفيف اللزوجة مما يهدد بازدياد تآكل قطع المحرك الداخلية نتيجة الحركة الدائمة.

إلا أنه من مساوئ مبرد زيت المكينة مرسيدس هو تعرض الخراطيم الواصلة بين المحرك والمبرد للتشققات وبالتالي حدوث تسريب زيت باتجاه رادتير السيارة واختلاط سائل التبريد بزيت المحرك وهو ما سنشاهده على شكل مادة طحينية اللون دهنية الملمس عند فتح غطاء الرادتير وهو ما يصبح شائعاً أكثر في المناطق شديدة الحرارة أو في السيارات الرياضية وذات الدفع الرباعي.

اقرأ أيضًا: أخصائي مرسيدس كهربائي وميكانيكي وأبرز الخدمات التي يقدمها في مركز الطبيب الفني

هل يمكن إلغاء مبرد زيت المكينة مرسيدس

مبرد زيت المكينة مرسيدس 5
مبرد زيت المكينة مرسيدس

يوجد مبرد زيت مكينة مرسيدس على نوعين: أحدهما متصل بالردتير ويبرد عن طريق ماء الردتير والثاني مستقل يقع بالقرب من فلتر الزيت على الهواء لتبريد زيت مكينة مرسيدس.

وفي كلا الحالتين، سيعمل مبرد الزيت كرديتر إضافي وبالتالي سيزيد من عمر المحرك وفعاليته وأداءه في مختلف الظروف.

أي أنه في شروط العمل الطبيعية وقيادة السيارة لمسافات معقولة يومياً، يكفي تبريد الردتير، أما  في حال سيارات سباقات السرعة أو العمل في المناطق الوعرة أو ذات درجة الحرارة المرتفعة فإن مبرد زيت مكينة المرسيدس يعتبر ضرورة قصوى لتصريف الحرارة الزائدة والحفاظ على لزوجة الزيت ضمن حدود مجال عملها لتأمين وتوفير الحركة والانزلاق السلس لأجزاء المحرك.

علامات تلف مبرد الزيت

إن أهم عطل قد يصيب مبرد زيت مكينة مرسيدس، هو حدوث تسريب زيت المحرك باتجاه ردتير السيارة واختلاطه بماء الردتير وبالتالي سنلاحظ العلامات التالية:

  1. انخفاض منسوب زيت المحرك تدريجياً مما ينعكس على ضغط الزيت.
  2. اختلاط زيت المحرك بالماء ويظهر ذلك جلياً عند فتح غطاء الردتير فنلاحظ مادة طحينية اللون دهنية الملمس وقد تجمعت على الغطاء وجدران الردتير أو قربة الماء.
  3. الارتفاع الزائد لدرجة حرارة المحرك بسبب انخفاض فعالية زيت المحرك وعدم اداءه لعمله بشكل كامل.
  4. فقدان جزء من عزم المحرك بسبب انخفاض اداءه وفعاليته.
  5. ظهور مؤشر فحص زيت المحرك على اللوحة الأمامية للسائق.
  6. تنبيه ضوء إفحص المحرك check engine.
  7. خروج دخان أبيض من عادم السيارة بسبب احتراق الزيت المتسرب.

اقرأ أيضًا: علامات تلف فلتر الزيت ليتم لحظها بهدف الحفاظ على جودة المحرك

أفضل ورشة صيانة مبرد زيت المكينة مرسيدس

مبرد زيت المكينة مرسيدس
مبرد زيت المكينة مرسيدس

يدعي الكثير أنهم أفضل ورشة صيانة مرسيدس، إلا أنه لا يمكنك الحكم على أفضل ورشة إلا من خلال التجربة، وأول واحدة تكفي لتقرر هل مركز صيانة الطبيب الفني هو أفضل ورشة صيانة سيارات مرسيدس.

في مركز الطبيب الفني ستجد الدواء لسيارتك، الذي طالما بحثت عنه ولم تجده، سواءً بخبرة طاقمه الفني المدرب والمحترف على التعامل مع جميع انواع سيارات مرسيدس وموديلاتها، أو بتوفير القطع التبديلية الأصلية المستوردة من بلد المنشأ.

وأخيراً التجهيزات والمعدات المستخدمة في  الأساس في مختبرات شركة مرسيدس العالمية والتي تم استيرادها لإجادة التعامل مع سيارات مرسيدس الخاصة بعملائنا الأكارم.

ورشة مرسيدس بنز التابعة لمركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض على أهبة الاستعداد دائماً لمعالجة جميع الاعطال والأضرار مهما كانت، ولأي استفسار يخص مبرد زيت المكينة مرسيدس فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 وشرح الحالة للموظف المختص، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن