صيانة بي ام دبليو السعودية

ارتفاع حرارة بي ام دبليو- التصرف الصحيح عند ارتفاع حرارة المحرك| الطبيب الفني لصيانة السيارات

تزداد في فصل الصيف حالات ارتفاع حرارة بي ام دبليو، حيث أن مشهد السيارات المركونة على جانب الطريق وقد رُفع غطاء الرفراف الأمامي والأبخرة تتصاعد منه يعتبر من المشاهد المألوفة عند ارتفاع درجة حرارة الطقس، ويعود ذلك إلى جملة من الأسباب سنتناولها تباعاً في مقالنا هذا.

كما سنتعرض إلى الإجراءات التي تجعل سائقي bmw يتفادون التعرض لمخاطر ارتفاع حرارة بي ام دبليو، كما سنذكر الخطوات الصحيحة لكيفية التصرف في حال ارتفعت حرارة المحرك بي ام دبليو.

اقرأ أيضًا:رقم حجز موعد صيانة بي ام دبليو | الرياض جدة الخبر

ما هي درجة الحرارة التي يعمل فيها المحرك:

مؤشر حرارة محرك بي ام دبليو
مؤشر حرارة محرك بي ام دبليو

تتراوح درجة حرارة المحرك الطبيعية بين 75- 105 درجة مئوية، وتختلف من سيارة إلى سيارة، بينما معظم السيارات ستبقى درجة حرارة المحرك عند تشغيلها ما بين 80-90 درجة مئوية.

حرارة bmw الطبيعية

حرارة البي ام الطبيعية هي: من 195 إلى 220 درجة فهرنهايت وهي معدل حرارة بي ام دبليو الطبيعية

أما حرارة بي ام دبليو الطبيعية بواحدة السيليسوس هي من 90 إلى 105 درجة مئوية

ارتفاع حرارة بي ام دبليو وأهم الأسباب:

هو ارتفاع درجة حرارة المحرك باعتباره المسؤول عن تحويل الطاقة الكيماوية إلى طاقة حركية وبالتالي طاقة حرارية مرافقة نتيجةً لعمليات احتراق الوقود والحركة المستمرة للقطع المتحركة ضمنه.

مما يؤدي لارتفاع في درجة الحرارة المتولدة، وبالتالي سيحتاج المحرك إلى قنوات تصريف لهذه الحرارة المتزايدة ومنعها من الوصول إلى درجة الحرارة الحرجة وحدوث ما لا يحمد عقباه. 

اقرأ أيضًا: مساعدات بي ام دبليو | سعرها – عمرها – وكيفية استبدالها موضحة بالصور

أسباب ارتفاع حرارة محرك bmw

لذا كان التواصل مع خبراء صيانة مركز الطبيب الفني لسؤالهم عن أسباب ارتفاع حرارة بي ام دبليو وكانت الإجابة بعدة عوامل متشابكة مع بعضها وهي:

  1. حدوث تبخر أو تسرب في السائل الموجود ضمن المبرد ( الرديتير) المسؤول عن تبريد المحرك، والجديد بالذكر أنه ليس ماءً عادياً وإنما ماء مصاف إليه مادة تساعد في تبريد المحرك لذا يدعى بسائل تبريد الرديتير.
  2. ارتفاع درجة حرارة الطقس مما يزيد في تسارع ارتفاع حرارة بي ام دبليو. 
  3. تعرض حساس درجة حرارة المحرك للتلف مما يعيق عمل مروحة التبريد لعدم استقبال إشارة بارتفاع حرارة المحرك. 
  4. حدوث تلف في مضخة الماء أو قطع في شريط المروحة أو التوصيلات الخاصة بها.
  5. عدم إحكام إغلاق غطاء الرديتير أو تعطله مما يسبب تبخر السائل الموجود أو تسربه وانخفاض الضغط ايضاً، أو وجود عطل في الرديتير وتراكم الأوساخ فيه. 
  6. تلف القطعة التي تسد رأس البسطون والتي تسمى جوان الكولاس. 
  7. إصابة الترموستات بعطل يجعله عاجزاً عن تشغيل مروحة التبريد.
  8. من أهم الأسباب والذي يعتبر السبب الرئيسي هو تناقص كمية زيت المحرك المسؤول الأول عن تبريد المحرك وتسهيل انزلاق القطع المتحركة مما بقلل الاحتكاك وبالتالي درجة الحرارة الناتجة.
  9. حدوث انسداد في نظام العادم. 
  10. في حال انخفاض مستوى الزيت داخل المحرك، وبسبب الحركة الدائمة والمستمرة للقطع المتحركة داخله، قد يحدث تآكل للجدران الداخلية للبسطونات والجوانات الحاكمة.
  11. حدوث ضغط على عمل المكيف وخاصة في فصل الصيف.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن أسباب ارتفاع حرارة بي ام دبليو لمحرك سيارتك سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور آنفاً.

كيف أتمكن من تفادي ارتفاع حرارة بي ام دبليو

الاهتمام الدائم بالتفاصيل الدقيقة الخاصة بالمحرك سيقلل من فرص حدوث ارتفاع حرارة المحرك، خاصةً على الطرق السريعة حيث تنخفض إمكانية العثور على مساعدة فنية عاجلة أو مركز صيانة>

لذا وباتخاذ بعض الإجراءات الاحتياطية وخطوات السلامة الدائمة يمكن حماية المحرك من الأعطال المفاجئة وهي:

  1. تفقد زيت المحرك بشكل دوري والتأكد من مستوى الزيت باستخدام سيخ الفحص، وفي حال نقصان الكمية عن المستوى القياسي يجب زيادة الكمية الناقصة.
  2. استبدال غطاء المبرد ( الرديتير) في حال كان السبب في تسريب سائل التبريد، وقياس مستوى هذا السائل بشكلٍ دوري وتعويض النقص الحاصل فيه.
  3. عدم استخدام ماء الشرب للتبريد، والالتزام بالمواد التي يوصي بها المصنعون بي ام دبليو لأنها قادرة على تبديد الحرارة بشكل أسرع وبنسبة أكبر، ناهيك عن تقليل احتمالية تكلس الرديتير أو إصابته بالصدأ.
  4. عدم تجاهل الإشارات التحذيرية والأضواء التنبيهية الصادرة عن كومبيوتر السيارة والعمل على تلافيها ومعالجتها مباشرة.
  5. إن إهمال معالجة الأعطال البسيطة سيؤدي إلى تطورها وتفاقمها وبالتالي ازدياد التكلفة المادية مع تعقيد عملية الصيانة والإصلاح.
  6. تخفيف الضغط الزائد ضمن الرديتر وذلك بفتح الغطاء كل فترة.
  7. معالجة التشققات الحاصلة في الخرطوم الموصول بالرديتر بأي طريقة حتى الوصول لأقرب مركز فني لاستبداله.
  8. التأكد من عمل مضخة الماء  إذ أنه أي تأخر في معالجتها سيؤدي إلى منع المياه من الدوران وهذا أمرٌ يرفع درجة حرارة المحرك. 

ما هو التصرف الصحيح عند ارتفاع حرارة بي أم دبليو

ارتفاع حرارة محرك بي ام دبليو
ارتفاع حرارة محرك بي ام دبليو

كما ذكرنا سابقاً يجب على السائق الانتباه إلى الإشارات التحذيرية التي يطلقها كومبيوتر السيارة بي ام دبليو ومن ضمنها ارتفاع حرارة بي ام دبليو للمحرك.

أو بملاحظة تصاعد البخار من غطاء السيارة الأمامي، أو بالخفاء عزم السيارة بشكل هائل، عندها يجب على السائق ايقاف العربة على جانب الطريق وإطفاء المحرك بشكلٍ مباشر،

بعدها يجب فتح غطاء المحرك وتهوية حجرة المحرك والانتظار لخروج جميع الأبخرة، وعدم فتح غطاء الرديتر مباشرةً لأن الماء يغلي بداخله بدرجة حرارة 140 مئوية>

وبالتالي هناك خطر اندفاع المياه من داخل الرديتر وإصابة السائق بالحروق الخطيرة، لذا يجب الانتظار لكي يبرد المحرك لوحده وذلك لمدة تقارب العشرين دقيقة،>

ثم يمكن فتح غطاء الرديتير وفحص مستوى الماء وتعويض كمية المياه المتأخرة أو الناقصة ليعود للعمل بكفاءة من جديد، والبحث عن سبب نقصان المياه من المبرد وذلك بتفقد خراطيم المبرد أو إذا كان الرديتر مثقوباً أو بسبب عدم إغلاق غطا، الرديتر بشكل جيد وبالتالي يحدث تسرب لبخار الماء.

بعد أن أصبح الوضع آمناً لمعاودة تشغيل المحرك، يجب التوجه مباشرةً إلى مركز صيانة الطبيب الفني لإجراء الكشف الإسعافي على نظام تبريد المحرك والقيام بالصيانة اللازمة.

اقرأ أيضًا: مركز صيانة بي ام دبليو بالرياض الأفضل على مستوى السعودية

هل استمر بالقيادة في حال ازدادت حرارة المحرك:

كان رد فريق الصيانة الخاص بمركز الطبيب الفني حازماً بخصوص الاستمرار بقيادة سيارة البي ام دبليو عند ارتفاع حرارة المحرك فيها.

والمفروض القيام به التوقف حالاً على جانب الطريق وإطفاء المحرك إلى أن يبرد تماماً.

وتفقد سائل التبريد فيه وتعويض الفاقد منه، والتوجه مباشرةً بعدها إلى شركة الطبيب الفني للصيانة بي ام دبليو لإجراء الصيانة الفورية وإعادة الوضع الطبيعي للسيارة بي ام دبليو. 

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن التصرف الصحيح لارتفاع حرارة بي ام دبليو لمحرك سيارتك سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور آنفاً.

الأسئلة الشائعة

ما هي حرارة البي ام الطبيعية بالسيليسوس؟

من 90 إلى 105 درجة مئوية

ما هي حرارة البي ام الطبيعية بالفهرنهايت؟

من 195 إلى 220 درجة فهرنهايت

ما هو أفضل مركز صيانة يعالج أسباب ارتفاع حرارة محرك بي ام دبليو؟

يعتبر مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية الأفضل في الرياض وعلى مستوى المملكة والذي يحتوي أحدث الأاجهزة لكشف تهريب الماء مع كادر فني من الجنسية الفلبينية وبخبرة تزيد عن 15 عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن