مشاكل صيانة عامة

سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق

سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق وكيفية حل المشكلة هذا ما سنتعرف عليه ونوضح تفاصيله.

ينتج محرك السيارة الطاقة باستخدام خليط من الهواء والوقود لتحقيق الاحتراق. ثم تنتقل الطاقة الناتجة نتيجة الاحتراق إلى العجلات وتتحرك السيارة.

إن مهمة المحرك هي أداء هذه الوظيفة بشكل متكرر بأقصى قدر من الكفاءة. ومع ذلك، ولعدة أسباب، يفقد المحرك الطاقة ونتعرض لخسارة في الأداء.

هذا ليس عطل ميكانيكي غير قابل للإصلاح ويمكن حله من خلال التشخيص المناسب للمشكلة. سنتعرف هنا على سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق وكيفية التعامل مع هذا الامر.

ما هو عزم السيارة؟

ما هو عزم السيارة؟
ما هو عزم السيارة؟

في السيارة، عزم الدوران هو القوة الدورانية الناتجة عن المحرك الذي يدير العجلات ويدفع السيارة على الطريق. بمعنى اخر يمثل عزم الدوران مدى قوة المحرك. إنها قوة الدوران التي تترجم إلى تسارع، وفي النهاية سرعة. يحدد عزم الدوران مدى سرعة انطلاق السيارة أو مدى سهولة بدء السيارة في نقل حمولة ثقيلة لكن قد يكون سبب قلة حيل السيارة عند الانطلاق أمريؤثر بشكل كبير على متعة القيادة وعلى سلامتها.

مشكلة ضعف عزم السيارة بشكل عام

عندما تضغط على دواسة الوقود في سيارتك فإنك تتوقع أن تسير السيارة. لكن إن بدأت السيارة بالتحرك بصعوبة أو تستجيب ببطئ أو لا تصل إلى السرعة في الوقت المناسب، فهذه مشكلة يمكن أن تسبب الكثير من الازعاج لذا قد تتساءل ماهو سبب قلة حيل السيارة عند الانطلاق.

سبب ضعف عزم السيارة بشكل عام

حان الوقت للبدء في التعرف على السبب الذي يمكن أن تتسبب في صعوبة تشغيل المحرك أو عدم الاستجابة أو ضعف التسارع.

شمعات الإشعال

هي المفتاح لتشغيل سيارتك. فهي توفر الشرارة التي تشعل الهواء والوقود بعد امتزاجهما معًا. وبدون تلك الشرارة، لن يتمكن محرك سيارتك من القيام بما تم تصميمه لأجله وستواجه مشكلة في انطلاق السيارة أي شمعات الإشعال المعطلة قد تكون سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق.

حل ضعف عزم السيارة بشكل عام

إن كنت تشك في أن لديك مشكلة في شمعات الإشعال في سيارتك، فيجب عليك إما فحصها بواسطة الميكانيكي أو إذا كنت قادر على العمل على سيارتك، فيمكنك فحص شمعات الإشعال بنفسك.

يرجى ملاحظة أنه لا ينبغي عليك مطلقًا لمس شمعة الإشعال أو محاولة إزالة سلك التوصيل عندما يكون المحرك قيد التشغيل أو عندما يكون الجو ساخنًا. قبل القيام بأي عمل على شمعة الإشعال في سيارتك، تأكد من أنك تفهم ما تتطلبه المهمة.

إقرأ أيضا: ضعف عزم السيارة وهي باردة | الاعراض – الاسباب وكيفية تقوية العزم

ما هو سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق؟

ما هو سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق؟
ما هو سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق؟

هناك عدة أمور مختلفة قد تكون سبب ضعف سحب السيارة، وفيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لفقدان العزم في السيارة:

انسداد فلتر الوقود

تم تصميم فلاتر الوقود بحيث تمنع الجزيئات والرواسب من الدخول إلى خطوط الوقود والوصول إلى المحرك. ولكن مثل أي فلتر آخر، يمكن أن يصبح مسدود مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى انخفاض أداء المحرك.

لأنه في حال انسداد فلتر الوقود لا يمكن أن يصل الوقود الكافي إلى المحرك وهذا احتمال لـ سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق.

بخاخ الوقود مسدود

إن فلاتر الوقود غير كافية دائمًا لمنع دخول الجزيئات والرواسب إلى نظام الوقود. وهذه الرواسب هي التي يمكن أن تسد بخاخات الوقود، مما يمنع الكمية المناسبة من الوقود من الوصول إلى غرفة الاحتراق.

تتميز بخاخات الوقود بفوهات ضيقة يمكن أن تسد بسهولة بالأوساخ والجزيئات. وعندما يحدث ذلك، لا يعود بإمكانها توصيل الوقود إلى المحرك بشكل مناسب، مما يؤدي إلى انخفاض أداء المحرك وكفاءته.

انسداد فلتر الهواء

يقوم فلتر الهواء بمهمة مشابهة لفلتر الوقود، وتمامًا مثل نظيره، يمكن أيضًا أن يصبح مسدودًا بالأوساخ التي تؤثر على أداء المحرك. عندما لا يصل كمية كافية من الهواء إلى المحرك، فإن ذلك يؤثر على دورة الاحتراق، مما يؤدي إلى انخفاض في الطاقة يمكن أن يكون كبيرًا بشكل لا يعقل.

أنبوب العادم متسخ

إن كانت سيارتك لا تحرق الوقود بكفاءة بسبب انسداد فلتر الهواء، أو بخاخ الوقود، أو مشكلة مماثلة، فقد يكون لذلك تأثير ضار على نظام العادم. وعندما ينسد العادم بالأوساخ الناتجة عن عمل المحرك، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض ملحوظ في إنتاج العزم الضروري لانطلاق السيارة.

شمعة الإشعال معطلة

تعمل شمعات الإشعال على توليد الشرارة الكهربائية التي يحتاجها محركك ليبدأ العمل. عندما تظهر الأعطال، قد تلاحظ مشاكل في بداية التشغيل، أو خلل في الإشعال، أو ضعف التسارع، وفي هذه الحالة يجب تحديد شمعة الإشعال المعطلة واستبدالها.

جهاز استشعار معطل

تتميز محركات السيارات الحديثة بمجموعة من أجهزة الاستشعار المصممة لاكتشاف الأخطاء والحفاظ على عمل المكونات كما ينبغي. من خلال التحقق من كل شيء بدءًا من درجة الحرارة وحتى الانبعاثات، ترسل هذه المستشعرات إشارات إلى وحدة التحكم الإلكترونية وهي ضرورية للحفاظ على الطاقة والأداء.

أفضل طريقة لتشخيص خلل في مستشعر المحرك هي إحضار سيارتك إلى ميكانيكي محترف لدى شركة الطبيب الفني. تحتوي ورشتنا على أدوات متخصصة لتشخيص المحرك تكتشف بسرعة أخطاء المستشعر، حتى بتمكن فريق العمل من حل المشكلة بسرعة وأمان ومعرفة سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق.

أسباب ميكانيكية أخرى

سواء لاحظت انخفاضًا مفاجئًا في عزم السيارة أو يبدو أن أداء محرك سيارتك يزداد سوء بمرور الوقت، فهناك مجموعة من المشكلات الميكانيكية التي يمكن أن تكون السبب، بما في ذلك:

  • مضخة الوقود معطلة.
  • ملف الإشعال تالف.
  • صمام EGR معطل.
  • شاحن توربيني معطل.

إن لم تكن متأكد من كيفية إصلاح مشكلة أداء سيارتك أو سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق، فنوصي بزيارة شركة الطبيب الفني ليقوم ميكانيكي محترف بإجراء المزيد من الاختبارات والتشخيصات. من المرجح أن تتفاقم مشكلة العزم بمرور الوقت، لذلك سيكون من المفيد التعامل مع المشكلة عاجلاً بأسرع وقت ممكن.

إقرأ أيضا: ضعف عزم السيارة عند الدعس | أبرز 8 اسباب

الأجزاء الرئيسة المؤثرة على عزم السيارة

يعد عزم دوران المحرك عاملاً حاسماً في تحديد أداء وقوة السيارة. ويشير إلى قوة الدوران التي يولدها المحرك، وهي المسؤولة عن دفع السيارة إلى الأمام. تؤثر عدة عوامل على عزم دوران المحرك، ويعد فهمها أمرًا ضروريًا لتحسين أداء المحرك وتلافي سبب ضعف عزم السيارة عند الاقلاع.

حجم المحرك

يؤثر حجم المحرك، المقاس باللتر أو السنتيمتر المكعب، على إنتاج عزم الدوران. بشكل عام، تتمتع المحركات الأكبر حجمًا بعزم دوران أعلى.

نسبة الضغط

تؤثر نسبة حجم الأسطوانة في الجزء السفلي من شوط المكبس إلى الحجم في الأعلى على عزم الدوران. تؤدي نسب الضغط الأعلى إلى زيادة عزم الدوران.

تصنيف الأوكتان للوقود

يمكن أن يؤثر تصنيف الأوكتان للوقود المستخدم في المحرك على عزم الدوران. يمكن أن يوفر الوقود ذو الأوكتان العالي احتراقًا أفضل وعزمًا متزايدًا.

خليط الهواء والوقود

تؤثر نسبة الهواء إلى الوقود في غرفة الاحتراق على إنتاج عزم الدوران. يضمن خليط الهواء والوقود الأمثل احتراقًا فعالاً وأقصى عزم دوران.

نظام العادم

يمكن أن يؤثر تصميم وتكوين نظام العادم على عزم الدوران. يمكن لنظام العادم المصمم جيدًا أن يحسن تهوية المحرك ويعزز إنتاج عزم الدوران.

توقيت الاشتعال

يؤثر التوقيت الذي تشعل فيه شمعة الإشعال خليط الهواء والوقود على عزم الدوران. يضمن توقيت الإشعال المناسب الاحتراق الفعال وإنتاج عزم الدوران الأمثل.

إن فهم هذه العوامل وتأثيرها على عزم دوران المحرك يمكن أن يساعد في اتخاذ قرارات مستنيرة فيما يتعلق بتعديلات المحرك وضبطه ومعالجة سبب ضعف عزم السيارة عند الاقلاع. ومن خلال تحسين هذه العوامل، يمكن للمرء تحسين أداء وقوة سيارته.

إقرأ أيضا: ضعف عزم السيارة في المرتفعات و 11 من أبرز الأسباب

اسباب ضعف عزم السيارة الاوتوماتيك عند الانطلاق

يمكن أن يكون ضعف عزم السيارة الاوتوماتيك عند الانطلاق بسبب عدد من الامور بما في ذلك تدفق الهواء إلى المحرك وتدفق الوقود وحتى أخطاء في نظام العادم. لذا، إن كانت سيارتك تقدم أداءً دون المستوى باستمرار، فقد تكون هذه بعض الأسباب وراء ذلك…

  • نظام ضخ الوقود
  • انسداد فلتر الوقود
  • بخاخات الوقود
  • نظام العادم
  • العادم مسدود
  • مشاكل المحرك
  • الشاحن التوربيني
  • فلتر الهواء تالف
  • مشكلة في الأنظمة الكهربائية
  • ضوء تحذير المحرك مضاء
  • شمعات الإشعال معطلة
  • مشاكل في ملف الإشعال
  • خطأ في مستشعر الكامات
  • خطأ في حساس الأوكسجين
  • مشاكل في نظام التبريد

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لفقدان العزم مشكلات في صمام EGR. يعد فقدان العزم مشكلة خطيرة، ويمكن أن يؤدي إلى وقوع حوادث في حال كنت تتوقع مستوى معينًا من التسارع من سيارتك في موقف صعب. كن حذر وقم بفحص سيارتك إن كان هناك أي انخفاض في الأداء.

ما هي الاشياء التي تقوي عزم السيارة؟

ما هي الاشياء التي تقوي عزم السيارة؟
ما هي الاشياء التي تقوي عزم السيارة؟

على الرغم من أنه من المستحيل تجنب مشاكل عزم المحرك تمامًا، إلا أن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل احتمالية انخفاض الأداء والكفاءة وتقوية عزم السيارة وحل سبب انخفاض عزم السيارة عند الانطلاق. هذا يتضمن:

  • يجب صيانة السيارة مرة واحدة على الأقل سنويًا، بما يتماشى مع إرشادات الشركة المصنعة.
  • عدم تجاهل الانخفاض في الأداء، فكلما تم حل المشكلة بشكل أسرع كان تأثيرها على المدى الطويل أقل ضرر.
  • فحص فلتر الهواء بشكل دوري بحثًا عن الانسدادات والتراكمات. أي فحوصات صغيرة يمكنك إجراؤها بنفسك يمكن أن تكون مفيدة على المدى الطويل.
  • البقاء على اطلاع بالحالة العامة للمحرك، بما في ذلك إجراء فحوصات منتظمة لمستوى سائل التبريد/مانع التجمد والزيت.

الأسئلة الشائعة حول سبب انخفاض عزم السيارة عند الانطلاق

هل يؤثر زيت القير على عزم السيارة؟

يمكن أن تختلف مواصفات القير من سيارة إلى أخرى. قد يؤدي استخدام زيت القير الخاطئ إلى ضعف الأداء أو حتى تلف المكونات الداخلية، لذلك من المهم استخدام زيت القير الموصى به فقط من قبل الشركة المصنعة لسيارتك.

هل تؤثر البوجيهات على عزم السيارة؟

إن عملية الاحتراق، أي حرق الوقود مع الأكسجين، هي التي تعمل على تشغيل المحرك. نظرًا لأن شمعات الإشعال (البوجيهات) توفر الطاقة لمحركك، فإنها تؤثر على أداء محرك سيارتك وكفاءته وحتى مستويات الانبعاثات.

ما سبب ضعف عزم السيارة عند تشغيل المكيف؟

عندما يكون مكيف الهواء قيد التشغيل، يجب على المحرك أن يعمل بجهد أكبر لتشغيل الضاغط ومروحة المكثف، مما يعني أن لديه طاقة أقل لتسريع السيارة. وهذا يعني أن التسارع قد ينخفض قليلاً عند تشغيل مكيف الهواء. ومع ذلك، فإن التأثير عادة لا يكون ملحوظًا ولن يؤثر بشكل كبير على أداء سيارتك.

هل يؤثر الزيت على عزم السيارة؟

الإجابة المختصرة هي نعم. يعد زيت المحرك أمر بالغ الأهمية في الحفاظ على الأداء الأمثل من خلال تشحيم وتبريد مكونات المحرك. يمكن أن يؤدي إهمال تغيير الزيت بانتظام إلى زيادة الاحتكاك وتقليل الكفاءة واحتمال تلف المحرك، مما يؤثر في النهاية على التسارع.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن