مشاكل صيانة عامة

اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل

يواجه سائقو السيارات العديد من المشاكل أثناء قيادة السيارة ولعل أهم هذه المشاكل رجة السيارة والتي تعود لعدة أسباب وقد تؤدي إلى اهتزاز مقود السيارة وتسبب انزعاجاً للسائق، وفي أغلب الأحيان يمكن ملاحظة اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل. 

في مقالنا لهذا اليوم سنتناول أسباب اهتزاز السيارة أثناء الضغط على الفرامل وكيفية اصلاح هذا الاهتزاز. 

رجة بالسيارة عند الضغط على الفرامل 

تعتبر قيادة السيارة بسلاسة أمراً مهماً ومن الضروري أيضًا أن تكون السيارة  قادرة على التباطؤ والتوقف، ولكن إذا  بدأت بالاهتزاز عند الضغط على الفرامل يجب أن يكون السائق على دراية بأن هذه الاهتزازات ليست خطيرة في البداية ويضع في حسبانه أن هذه الاهتزازات قد تكون بسبب الفرامل أو بسبب الإطارات البالية أو بسبب براغي العجلات غير المشدودة أو مشكلة في محاور السيارة أو عدم اتزان أو ظهور بالونات على إطار السيارة.

وفي حال التأكد أن السبب من الفرامل حيث توافق الاهتزاز مع كبح الدواسة فإن ذلك علامة على أهمية استبدال مكونات  الفرامل الخاصة بالسيارة.

اقرأ أيضًأ: رجة السيارة عند الوقوف على d

السبب الرئيسي لحدوث رجة في السيارة عند ضغط الفرامل

إن السبب الرئيسي لرجة السيارة أثناء الفرملة يعود إلى إستهلاك الديسكات بحيث تصبح رقيقة. بالتالي يؤدي ذلك إلى ارتفاع حرارتها لدرجة إنها قد تفقد مركز توازنها وتصبح غير مستوية. وعند الضغط على الفرامل، تدور الديسكات بدورها بين الكفرات بطريقة غير مستوية ما قد يؤدي إلى رجة يمكن الشعول بها في المقود. ولحل هذه المشكلة من المفضل تغيير الديسكات بأخرى جديدة. ولكن يمكن في بعض الأحيان خرط الديسكات إذا كانت ما زالت سميكة بما يكفي للقيام بذلك. وتجدر الإشارة الى أنه يجب تغيير الديسكات على اليمين واليسار في الوقت نفسه، وعدم تغيير جهة واحدة فقط .

سبب اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل 

اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل
اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل

كما نعلم أن الفرامل هي الأدوات المسؤولة عن تقليل سرعة السيارة أو إيقاف حركتها حيث يظهر أثرها على العناصر الدوارة في نظام  القيادة  وتعمل على امتصاص الطاقة الحركية  وتبديد الطاقة على شكل حرارة تنتج بسبب الاحتكاك.

وعادة يكون الضغط على الفرامل أمراً هادئاً وغير مزعج ولكن في بعض الأحيان قد يسبب هذا الضغط اهتزازاً في  السيارة أثناء قيادتها، وعادة يظهر هذا الاهتزاز في عجلة القيادة ودواسة الفرامل.

وقد يكون تلف علبة الدركسيون من أسباب اهتزاز السيارة أو استخدام إطارات غير مناسبة للسيارة بحيث تكون مختلفة المقاس والشكل، أو أن العجلات الأمامية تتطلب ميزان وضغط الهواء.

أما إذا حدثت الاهتزازات على سرعة عالية وكان هناك اهتزاز بالمقود والكراسي فقد تكون المشكلة في العجلات الخلفية للسيارة، أو ربما في المحرك أو المحاور.

وفي الفقرة التالية سنذكر بالتفصيل أسباب رجة السيارة عند الفرملة.

اقرأ أيضًا: صوت هواء عند الضغط على الفرامل

أسباب رجة السيارة عند الضغط على الفرامل

رجة بالسيارة عند الضغط على الفرامل
رجة بالسيارة عند الضغط على الفرامل

من أكثر المشاكل التي تواجهها أثناء قيادة السيارة هي اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل ولكن ما الذي يسبب ارتجاج السيارة عند الفرملة: 

  1. الإطارات غير متوازنة أو بالية :عجلات السيارة غير المتوازنة قد تكون سبباً في اهتزاز السيارة وتزداد هذه المشكلة عند القيادة بسرعة عالية. 
  2. وسادات الفرامل بالية أو متسخة :عندما تكون وسادات الفرامل متسخة أو تالفة فإن المنطقة أسفل الوسادات ستجمع الأوساخ والزيوت التي تؤدي إلى اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل وعندها يجب استبدال وسادات الفرامل بأسرع وقت.
  3. خلل في نظام التعليق :يسبب العطل في نظام التعليق إلى  تغيير في الزوايا الصحيحة للعجلات وبالتالي سيسبب اهتزاز الفرامل وتلف الإطارات بسرعة أكبر.
  4. تلف أو تآكل المحاور الأمامية: يسبب تلف المحاور وتآكلها اهتزاز السيارة ومقودها عند الضغط على الفرامل وينصح بضرورة فحصها دورياً.
  5. زيت الباور: إن تناقص زيت الباور أو انتهاء عمره الافتراضي يسبب اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل وبالتالي يجب تغيير زيت الباور عند اللزوم أو زيادته عند النقصان.
  6. تلف فحمات الفرامل أو انتهاء عمرها الافتراضي. 
  7. اعوجاج أقراص الفرامل: يسبب وجود اعوجاج في سطح  الفرامل اهتزاز السيارة وينصح بخرط أقراص الفرامل لإصلاح هذا الاعوجاج.
  8. انسداد فلتر ناقل الحركة: يجب على السائق تغيير فلتر ناقل الحركة عندما يستدعي الأمر ذلك لأن انسداده سيؤدي إلى اهتزاز السيارة أثناء القيادة. 
  9. مشاكل في المحرك: قد يتسبب المحرك بحدوث رجة غير مرغوب بها عند الضغط على الفرامل خاصة عند القيادة بسرعة بسبب عدم تلقي المحرك ما يكفي من الوقود. 
  10. الخراطيم مكسورة أو غير مثبتة بإحكام: مهمة الخراطيم هي طرد الأبخرة من المحرك،  ومن الممكن أن يتسبب الخرطوم غير المثبت أو المكسور في اهتزاز المحرك أو السيارة أو ايقاف التشغيل. 
  11. التصاق الفرجار: إذا تعثر واحد أو أكثر من الفرجار فلن يضغط على الدوارات مما يسبب احساساً بالارتجاج وقد يستمر حتى بعد تحرير دواسة الفرامل إذا علق الفرجار بوضع التعشيق.

اصلاح مشكلة اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل

  1. المشكلة في الفرامل: حل هذه المشكلة يكون باستبدال الدوارات والوسادات القديمة أو تغيير مكابح السيارة القديمة بأخرى جديدة.
  2. مشاكل الإطارات: قد تكون المشكلة في الإطارات في الموازنة أو التدوير، وفي حالات معينة يكون من الضروري استبدال  الإطارات لحل مشكلة الاهتزاز.
  3. مشاكل المحرك: قد تكون المشكلة المسببة للاهتزاز هي شمعات الاحتراق وسيكون الحل  الأفضل استبدالها، أما إذا كانت المشكلة متعلقة بفلتر الهواء المسدود فيمكن للسائق تنظيفه أو استبداله عند الضرورة.
  4. مشكلة عجلة القيادة: إذا اهتزت عجلة القيادة في السيارة ستهتز السيارة أيضًا وأفضل حل هو عرض الموضوع على ميكانيكي لفحص عجلة القيادة لمعرفة المشكلة وإصلاحها.
  5. مشكلة في براغي تثبيت العجلات: ربما أحد برغي التثبيت غير مثبت بشكل صحيح أو تالف وعندها يمكن التثبيت أو استبدال التالف.
  6. اعوجاج جنط السيارة: قد يتعرض جنط السيارة للاعوجاج بسبب التعرض لحادث ما، مما يسبب اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل وتزداد المشكلة عند زيادة السرعة، في هذه الحالة يجب الذهاب إلى مركز صيانة لمعالجة السبب.
  7. عدم وجود وقود أو هواء كافي: عندما لا تتلقى السيارة ما يكفي من الهواء أو الوقود فإنها ستهتز، وبما أن هذه  المشكلة متعلقة بالمحرك فالحل الوحيد نقلها إلى مركز الصيانة.

اقرأ أيضًا: الفرامل ضعيفة بعد تغيير الفحمات

هل ارتجاج السيارة عند الفرامل خطير؟

قد لا يكون السبب ضاراً جداً في الوقت الذي يشعر فيه سائق السيارة بالارتجاج أثناء القيادة، ولكن إذا تركت هذه المشكلة دون معرفة الأسباب ومعالجتها قد تتعرض سلامة السائق وسلامة الركاب الآخرين معه للخطورة.

فإذا لاحظ السائق أن الارتجاج أصبح أسوأ فيجب عليه التوقف عن القيادة بأسرع وقت لأنه مع مرور الوقت سيؤدي إلى عدم التحكم بالسيارة خاصة عند القيادة بسرعة عالية.

مما يتطلب اللجوء إلى أقرب مركز صيانة مختص لتغيير القطع التالفة أو إصلاح ومعالجة مشكلة ارتجاج السيارة.

في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قدمنا أهم المعلومات عن اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل وإصلاحها، ولا تنسوا تفقد سياراتكم دوما وصيانتها بشكل دوري.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن