صيانة مرسيدس

وجود زيت في ماء الرديتر مرسيدس| الأسباب، النتائج، الحل

ما هي أسباب حدوث خلط بين الماء وزيت المحرك مرسيدس، وكيف يتم تبريد المحرك وأجزائه، وما هي الآلية المتبعة لتنفيذ ذلك، وهل هناك إجراءات معينة يفضل اتباعها لمنع حدوث تسرب ووجود زيت في ماء الرديتر مرسيدس.

يعتبر المحرك قلب السيارة النابض، وبسبب حدوث عمليات احتراق الوقود بداخله فإن درجة حرارته سترتفع جداً، وبالتالي لا بد من تبريده بالطرق المناسبة للمحافظة عليه من حدوث التشققات في جدرانه وفي جسم البستونات وعلى سطحه، وهذه هي وظيفة الرديتر أو ما يسمى بالمشع الحرار وهو ما سنتعرض له في مقالنا هذا.

كما سنبين ما هي الخدمات التي تقدمها شركة الطبيب الفني المتخصصة والمحترفة في أمور صيانة سيارات مرسيدس في حال حدوث خلط زيت مع ماء الرديتر وحل مشكلة خلط الماء مع الزيت في الرديتر.

صيانة دورية مرسيدس الرياض – الطبيب الفني

ما هو الرديتر وما هي وظيفته

قبل التعرف على مشكلة خلط الزيت مع ماء الرديتر مرسيدس نحتاج أولاً إلى فهم كيفية عمل المكونات المتعلقة بهذه المشكلة.

الرديتر هو الجهاز الذي سيتم بواسطته نقل الحرارة الصادرة عن المحرك نتيجة الاحتراقات التي تحدث بداخله، حيث يحوي الرديتر على ماء مقطرة مضافة إليه مواد مانعة للتجمد أوللغليان.

لذا سيكون لونه إما أخضر أو برتقالي أو شفاف في حال عدم إضافة أي نوع من المواد، كما أن المحرك سيكون متصل به شبكتين من القنوات منفصلتين عن بعضهما البعض.

إحداهما مسؤولة عن نقل الزيوت اللازمة لتشحيم الأجزاء المتحركة داخل المحرك، بينما الشبكة الأخرى ستنقل الماء المسؤول عن نقل الحرارة المنبعثة عن احتراق الوقود داخل المحرك.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن خلط ماء الرديتر مع زيت المحرك سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور آنفاً.

كيف يتم تبريد المحرك

سيعمل الماء الموجود داخل الرديتر على امتصاص الحرارة العالية الناتجة عن عمليات الاحتراق داخل المحرك.

طريقة التبريد هذه تسمى ATF وهي الطريقة المتبعة في أغلب السيارات الحديثة وطبعاً من ضمنها سيارات مرسيدس.

حيث أن الماء الساخن سيُنقل إلى الرديتر المتوضع بشكل دائم في مقدمة السيارة.

وبسبب احتواء الرديتر على عدد كبير من الصفائح، وبسبب اصطدام الهواء بالرديتر نتيجة تحرك السيارة فإن درجة حرارة الماء الآتي من المحرك ستنخفض بشكل كبير.

كما أن للمادة التي يُصنع منها الرديتر دور كبير في تسريع تبريد الماء الساخن.

اقرأ أيضًا:

أفضل مركز صيانة مرسيدس الرياض| الخيار الأمثل لإصلاح سيارتك

ما هي أسباب حدوث خلط بين الماء وزيت المحرك مرسيدس

وجود زيت في ماء الرديتر مرسيدس
وجود زيت في ماء الرديتر مرسيدس

نبين لكم فيما يلي أسباب خلط الماء مع الزيت في محرك السيارة

  1. بسبب اهتراء القطعة المطاطية أو المعدنية التي تقوم بفصل غطاء المحرك عن سطحه، وبالتالي سيتسرب جزء من الزيت المسؤول عن تشحيم القطع المتحركة إلى ماء الرديتر وتحول لونه الطبيعي الأخضر أو البرتقالي إلى لون بني ذو قوام لزجة، وسبب الاهتراء هو درجات الحرارة العالية التي يتعرض لها المحرك.
  2. ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  3. عطل هيكل المحرك: حيث أن في حال نقصان زيت المحرك عن الكمية المحددة المطلوبة لتبريد المحرك أو التأخر في تبديله سيؤدي إلى عدم تبريد الأجزاء المتحركة بالشكل المطلوب وبالتالي حدوث تآكل تدريجي لأجزاء المحرك المتحركة وهيكل المحرك ونتيجة لذلك سيحدث تسريب عر الشقوق ليصل إلى شبكة مياه التبريد.
  4. في حال مرور السيارة في بركة مياه ودخول الماء إلى المحرك عبر الثقوب المفتوحة أو دخول الماء عبر عادم السيارة.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن اسباب اختلاط الزيت بماء الرديتر مرسيدس سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور آنفاً.

ماذا يحدث نتيجة وجود زيت في ماء الرديتر مرسيدس

سيحدث انخفاض كبير في أداء كل من منظومتي التبريد سواءً للتي بالزيت للأجزاء المتحركة أو التي بالماء المسؤولة عن تبريد جسم المحرك وذلك في حالة وجود زيت في ماء الرديتر مرسيدس.

حيث أن الزيت سيفقد جزء كبير من قدرته على التبريد المتمثلة بلزوجته القادرة على تشحيم الأجزاء المتحركة وبكميته نتيجة التسريب.

مما ينعكس سلباً على أداء المحرك الذي سترتفع درجة حرارته مع عدم تنفيذ التبريد بالسوية المطلوبة وبالتالي حدوث تشققات في جدران المحرك.

كما أنّه بسبب خلط الزيت مع الماء في السيارة ستبطأ دورة الماء التبريدية التي تقوم بنقل حرارة المحرك الناتجة عن الاحتراق إلى السطح الخارجي للرديتر.

اقرأ أيضًا:

طريقة وأهمية تغيير زيت بي ام دبليو الرياض – الطبيب الفني لصيانة السيارات الأوروبية

ما هي الاجراءات التي يُفضل اتباعها لـ منع وجود زيت في ماء الرديتر مرسيدس

منع وجود الزيت في ماء الرديتر مرسيدس
منع وجود الزيت في ماء الرديتر مرسيدس

لا بد من اجراء الفحوصات الدورية لمستوى زيت المحرك وذلك بسحب السيخ المعلق بغطاء الصندوق الذي يحوي زيت المحرك وقياس مستوى الزيت ولزوجته ولونه.

فإذا كان هناك مفاجئ أو مستمر فإنه دليل على حدوث تسريب ولا بد من قياس مستوى الماء الموجود بالرديتر أيضاً وفحص لونه.

فإذا كان أخضراً أو برتقالياً أو شفافاً فإنه دليل على عدم وجود تسريب زيت.

أما إذا كان لونه بنياً ولزجاً فهذا دليل صريح على حدوث تسريب زيت واختلاطه بماء الرديتر.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن حل مشكلة خلط الماء مع الزيت القير في الرديتر مرسيدس سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور آنفاً.

هل تؤمن شركة الطبيب الفني خدمة صيانة الرديتر مرسيدس

أفضل مركز صيانة مرسيدس الرياض
أفضل مركز صيانة مرسيدس الرياض

تعتبر شركة الطبيب الفني رائدة في مجال صيانة سيارات مرسيدس، وذلك بفضل وجود كادر فني فلبيني متخصص ومحترف في أعمال صيانة سيارات مرسيدس بكافة فئاتها.

كما تتوفر جميع القطع التبديلية الأصلية المستوردة من دول المنشأ، لذا في حال ملاحظتك لظهور رسالة تفيد بارتفاع درجة حرارة المحرك، يُرجى المسارعة إلى زيارة مركز الطبيب الفني لتقديم خدمة الصيانة المستعجلة.

لأنه في حال استمرار ارتفاع درجة حرارة المحرك فإنه سيؤدي إلى حدوث تلف تدريجي في جسم المحرك، وحدوث تشققات ناتجة عن عدم القدرة على نقل الحرارة المنبعثة عن الاحتراقات نتيجة عطل في الرديتر أو حدوث تسريب وخلط لزيت المحرك مع ماء الرديتر.

اقرأ أيضًا:

خلل في البطارية الاحتياطية مرسيدس

ما هو الاجراء الغير مناسب عند اكتشاف وجود زيت في ماء الرديتر مرسيدس

يبادر العديد من الأشخاص من مالكي سيارات مرسيدس عند اكتشافهم وجود خلط زيت المحرك مع ماء الرديتر إلى تغيير ماء الرديتر بأنفسهم وهو إجراء غالباً لا يأتي بنتيجة كاملة.

بسبب أنه بمجرد أن تفرغ الماء الملوث من الرديتر لن تكون تخلصت منه بشكل كامل.

إذ أنه سيبقى كمية من الماء المخلوط بالزيت بحدود لتر إلى لتر ونصف موجودة في كتلة المحرك، وبالتالي عملية تنظيف الرديتر لن تتم بشكل صحيح.

ولكن في حال زيارتك لأحد فروع شركة الطبيب الفني، فإن الستاف المحترف الموجود سيقوم بعملية تنظيف الرديتر بالشكل الصحيح وإعادته للعمل بالشكل المطلوب وبأسرع وقت وبأقل تكلفة.

لأنه تعتبر أجور شركة الطبيب الفني مناسبة لجميع شرائح المجتمع السعودي وتلبي كافة خدمات الصيانة. 

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن وجود زيت في ماء الرديتر مرسيدس سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور آنفاً.

حل مشكلة خلط الماء مع الزيت في الرديتر

حل مشكلة وجود زيت في ماء الرديتر مرسيدس

إنّ وجود مادة سميكة في الخزان سيكون دليل على وجود زيت في ماء الرديتر مرسيدس ومزج للزيت والماء.

في هذه الحالة سيتوجب عليك تنظيف الخزان جيداً وإزالة كافة الآثار بالماء.

ثم بعد ذلك قُم بفحص مقياس الزيت وراقب وجود خلط سائل تبريد الزيت في خزان الزيت، في حال تحقق ذلك فينبغي عليك تغيير الزيت أيضًا.

كما نؤكد أنّ عند تغيير الزيت والمبرد على استخدام منتجات عالية وهي التي يقوم أخصائي شركة الطبيب الفني لصيانة السيارات باستخدامها.

في حال عدم حل وجود زيت في ماء الرديتر مرسيدس بسرعة فإنّ ذلك سيؤدي إلى تفاقم المشكلة وقد تسبب أضرار بالغة بالمحرك.

الأسئلة الشائعة : خلط الزيت مع ماء الرديتر في المرسيدس

ماذا يؤدي وجود خلط زيت في ماء الرديتر مرسيدس؟

قد يسبب عواقب وخيمة ويؤدي إلى تدمير المحرك بالكامل خلال وقت قصير جداً، وذلك لأنّ الأجزاء المتحركة في المحرك لا يتم تشحيمها أو تبريدها بشكل كافي.

هل يمكن وجود الماء في زيت المحرك؟

نعم، مثلما يدخل زيت المحرك في دائرة التبريد فإنّه يمكن أيضًا أن يدخل الماء إلى زيت المحرك وذلك يحدث عندما ينمو الشق الشعري في المحرك بشكل كبير لدرجة أنّ المبرد يدخل في دائرة الزيت.

هل يمكن الاستمرار في القيادة في حالة زيت المحرك أو ماء الرديتر أقل من الحد المحدد؟

كلا، لا تستمر في القيادة إذا كان زيت المحرك أو ماء الرديتر أقل من الحد الأدنى المحدد ، وإلا فهناك خطر حدوث تلف أكبر للمحرك بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى