مشاكل صيانة عامة

مشكلة في تعبئة خزان الوقود | أسبابها – إصلاحها – وأبرز النصائح

Problem filling the fuel tank

مشكلة في تعبئة خزان الوقود. كما نعلم أن قيادة السيارة يمكن أن تكون محفوفة بالأخطار عندما يكون خزان الوقود على وشك الانتهاء أو عند ظهور لمبة البنزين على لوح العدادات ،فظهور إشارة نفاذ الوقود يكون تنبيه للسائق ليقوم بتعبئة البنزين بأسرع وقت لكي يتمكن من متابعة القيادة بسلام.

لكن في بعض الأحيان قد يصادف السائق مشكلة في تعبئة خزان الوقود دون أن يعرف الأسباب المحتملة وراء هذا الخلل مما بسبب له القلق، لأن صعوبة تعبئة خزان الوقود ستؤدي لإعاقة حركة السيارة وعدم الراحة في الانتقال من مكان لآخر وهذا ما سنبحثه في سطورنا التالية حيث سنوضح مشكلة في ملئ خزان الوقود  وأسباب حدوثها وطرق حلها.

اقرأ أيضًا: السيارة تطفي عند تعبئة الوقود| الأسباب وأبرز النصائح

صعوبة في تعبئة خزان الوقود

خزان الوقود في السيارة هو أحد أجزاء نظام المحرك ويحتوي على الوقود ويتراوح حجمه وسطياً بين ٤٥ و ٦٥ لتر، وتضيء لمبة البنزين على لوحة العدادات في السيارة عندما يكون الوقود على وشك النفاذ ولم يتبقَ سوى ٥ – ١٠% من إجمالي سعته.

وبشكلٍ عام ليس من الجيد قيادة السيارة في هذا الوضع لأنه قد يساهم في رفع حرارة طرمبة البنزين مما يقلل من عمرها الافتراضي.

ثم أنه لا أحد يرغب في أن يجرب المعاناة مع سيارة لا يمكن تزويدها بالوقود بسبب وجود خلل أو مشاكل في خزان الوقود أو نظام التحكم بأبخرة الوقود أو بسبب تعطل أحد الأجزاء المسؤولة عن توصيل البنزين للمحرك.

وعلى الرغم من جدّيّة هذه المشكلة وأهميتها لكن لحسن الحظ يمكن الكشف عن الخلل وحله عند معرفة أسباب المشكلة في تعبئة خزان الوقود.

اقرأ أيضًا: علامات تلف حساس الشكمان وضرورة مراقبتها للتحكم في استهلاك الوقود

أسباب حدوث مشكلة في تعبئة خزان الوقود

مشكلة في تعبئة خزان الوقود
مشكلة في تعبئة خزان الوقود

قد يواجه السائق صعوبة في تعبئة خزان الوقود لعدة أسباب، سنذكر منها:

  1. عطل في نظام التحكم بتبخر الوقود EVAP: إن وجود مشكلة في نظام تبخر الوقود هو السبب الأكثر شيوعاً لوجود صعوبة في تعبئة خزان الوقود، حيث يقوم هذا النظام بحبس الأبخرة وغازات الوقود السامة في خزان الوقود لمنع خروجها إلى الهواء وتلويث البيئة ويرسل هذه الغازات إلى المحرك ليقوم بحرقها وتحويلها إلى طاقة حركية، ويتعطل نظام التحكم بتبخر الوقود في السيارة بسبب تراكم الأوساخ والشوائب في فتحات الوقود فيسبب عدم وصول البنزين إلى المحرك وصعوبة تعبئة خزان الوقود.
  2. انسداد فتحة تعبئة خزان الوقود: قد يحدث هذا الأمر عند دخول جسم غريب إلى خزان الوقود وانسداده من الخارج، أو بسبب الإهمال وعدم الصيانة الدورية والتنظيف لفتحة تعبئة خزان الوقود.
  3. قطعة مكسورة في نظام تبخر الوقود: إن تعرض نظام تبخر الوقود أو أحد أجزائه للكسر سيتسبب في صعوبة تعبئة خزان الوقود ويمكن معرفة ذلك عند سماع صوت طقطقة في علبة خزان الوقود مما يعني وجود قطعة مكسورة تحتاج صيانة أو استبدال.
  4. انسداد علبة الكانيستر أو صمام  تنفيس بخار الوقود: إذا لم تتمكن علبة الكانيستر من إزالة الأبخرة من خزان الوقود فإن هذه الأبخرة ستسبب ضغطاً داخل الخزان وتأخذ حيزاً إضافياً مما يقلل المساحة التي يمكن تعبئتها بالبنزين فإذا لم يعمل صمام تنفيس البخار أو كان مسدوداً فلا يمكن تعبئة خزان الوقود وستغلق فوهة مضخة الوقود قبل امتلاء الخزان بسبب ارتفاع الضغط بداخله.

اقرأ أيضًا: أعراض تلف حساس بخار البنزين 4 من أبرز العلامات

اصلاح المشكلة في تعبئة خزان الوقود 

أي مشكلة أو عطل في السيارة يمكن حله بشكل أسرع عند معرفة سبب حدوثه وسنذكر طرق حل مشاكل تعبئة خزان الوقود فيما يلي:

تفقد غطاء علبة الوقود

تفقد غطاء علبة الوقود
تفقد غطاء علبة الوقود

يجب على السائق اغلاق غطاء علبة الوقود بإحكام بعد تعبئة الوقود في الخزان لمنع خروج الوقود أو الأبخرة.

و فحص غطاء العلبة والتأكد من قوته في الإغلاق فقد يكون تالف أو متآكل وعندها يجب استبداله بآخر جديد للتخلص من تلك المشكلة التي تؤثر على خزان الوقود.

تنظيف نظام التحكم في تبخر الوقود

مع مرور الوقت يتعرض نظام التحكم في تبخر الوقود إلى الانسداد بسبب تراكم الغبار والملوثات وبالتالي يجب تنظيفه بشكل دوري ويفضل استخدام جهاز لضغط الهواء لإزالة الغبار عن القطع الداخلية أو الاستعانة بفني مختص في أحد مراكز الصيانة.

استبدال الأجزاء المكسورة أو التالفة

عند سماع أصوات غريبة أو طقطقة في نظام التحكم بتبخر الوقود فهذا يدل على وجود جزء مكسور.

وبالتالي يجب تحديد هذا الجزء التالف واستبداله لأنه سيسبب تراجع أداء السيارة وصعوبة تعبئة خزان الوقود.

فحص حساس ضغط الوقود

فحص حساس ضغط الوقود
فحص حساس ضغط الوقود

ينصح بتفقد حساس ضغط الوقود للتأكد من عدم وجود مشكلة في ضغط الوقود أو تسريب في البنزين.

فحص السيارة باستخدام الكمبيوتر

فحص السيارة باستخدام الكمبيوتر
فحص السيارة باستخدام الكمبيوتر

قد لا ينفع الفحص اليدوي في اكتشاف الخلل أو العطل وتحديد مصدر المشكلة و عندها يجب اللجوء إلى الفحص باستخدام الكمبيوتر للكشف عن أعطال السيارة إلكترونياً وتحديد العطل المتعلق بخزان الوقود والتحكم بالأبخرة.

عدم تعبئة الوقود في درجات الحرارة المرتفعة

إن مضخة البنزين تحوي حساس يعطي أمراً لتوقف الضخ عند وصول البنزين إلى حد الفوهة ولكن عند التعبئة في درجات الحرارة المرتفعة تقوم الأبخرة الكثيفة الناتجة في خزان وقود السيارة بسبب الحرارة بالتأثير على حساس المضخة وإيقافها عدة مرات عند تعبئة البنزين.

نصائح يجب اتباعها عند تعبئة خزان الوقود 

نصائح تعبئة خزان الوقود
نصائح تعبئة خزان الوقود

تعبئة خزان وقود السيارة من الأمور الهامة التي يحرص عليها سائق السيارة قبل التوجه إلى أي مكان، ولكن يجب الانتباه لبعض الأمور لتجنب حدوث مشكلة في تعبئة خزان الوقود:

  1.  تعبئة خزان الوقود في الصباح: أفضل وقت لتعبئة الوقود يكون في الصباح حيث تكون درجات الحرارة أقل، لأن محطات الوقود تخزن الوقود في خزانات تحت الأرض وعند انخفاض درجة الحرارة تزداد كثافة الوقود والعكس صحيح.
  2. لا تملأ خزان الوقود بالكامل: عند تعبئة خزان الوقود يجب ترك بعض المساحة الفارغة لأنه عندما يمتلئ خزان الوقود في السيارة يتم فتح صمام الخط الراجع في مقبض التعبئة فيقوم بإعادة الفائض إلى المحطة بعد أن يتم احتساب ثمنه على السائق.
  3. لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة عند التعبئة: إن خراطيم ضخ الوقود تمتلك خاصية حبس وإرجاع البخار المتصاعد أثناء تعبئة الوقود، وضخه بسرعة سيسبب تحوّل المزيد من الوقود إلى بخار وبالتالي سيتم سحبه وإعادته لخزان الوقود الرئيسي.
  4. عدم التعبئة من المحطات التي فيها صهاريج تقوم بملء الخزانات تحت الأرض  في الوقت نفسه: إن ضخ الوقود داخل الخزانات سيجعل الرواسب والشوائب الموجودة في قعر الخزان تتحرك مما يزيد احتمال دخول تلك الرواسب إلى خزان السيارة عند تعبئتها.
  5. لا تقم بتشغيل المحرك عند تعبئة الوقود: لأن الغازات المتطايرة من الخزان أثناء التعبئة قابلة للاشتعال مع عمل المحرك، كما يمكن أن تؤثر على حساس مؤشر كمية الوقود على لوحة للعدادات. 
  6. الامتناع عن التدخين واستخدام الهاتف المحمول في المحطة : يجب الامتناع عن التدخين واستخدام الهاتف المحمول في محطات الوقود عند التعبئة بسبب خطورة حدوث الحرائق داخل المحطة.

في نهاية مقالنا الذي كان بعنوان مشكلة في تعبئة خزان الوقود نأمل أن نكون قدمنا المعلومات التي تبحثون عنها في مشكلة تعبئة خزان الوقود وزودناكم بالإفادة المطلوبة.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن مشكلة في تعبئة خزان الوقود فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن