صيانة بي ام دبليو السعودية

أفضل زيت قير لسيارات بي ام دبليو

أفضل زيت قير لسيارات بي ام دبليو. مهما كان نوع القير (عادي أم اوتوماتيك) في سيارة بي ام دبليو العريقة، فإن المهام المطلوبة من زيت القير عظيمة بسبب الحرارة الزائدة المتولدة عن حركة المسننات في علبة القير والتي بحاجة لأن يتم تصريفها، ولن ننسى دوره التشحيمي.

لذا ارتأينا أن يكون موضوع هذا اليوم حول أفضل زيت قير لسيارات بي ام دبليو، وما هي أنواعه، وكم تبلغ تكلفة تغيير أفضل زيت قير سيارات بي ام دبليو، وهل هناك ورشة فنية رائدة في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: طريقة وأهمية تغيير زيت بي ام دبليو الرياض – الطبيب الفني لصيانة السيارات الأوروبية

قير بي ام دبليو

قير بي ام دبليو
قير بي ام دبليو

تكمن مهمة علبة القير (التروس) بنوعيها العادي والاوتوماتيك في نقل الطاقة المتولدة عن المحرك إلى العجلات والتحكم بالسرعة، حيث تكون السرعات الأولى تعتمد على العزم مقابل سرعة منخفضة لتزداد تدريجياً السرعة.

فبينما يكون السائق مسؤول عن نقل عصا القير للتنقل بين السرعات في التسارع والتباطؤ، سيكون الأمر بشكل آلي في حالة علبة القير الاوتوماتيك، أي ان السائق فقط سيختار اتجاه الحركة (D) للأمام أو (R ) للخلف أو (N) للوقوف و(P)  للتوقف، ولن يتدخل في تحديد مستوى السرعة إلا عن طريق الضغط على دواسة الوقود.

وفي بعض أنواع علب القير بي ام دبليو قد تجد النوعان مدموجان مع بعضهما فتجد حرف L وبجانبه رقم 1 دلالة على السرعة الأولى (منخفضة) وحرف S بجانبه 2 دلالة على السرعة الثانية (عالية).

وتحوي علبة القير مسننات متعددة الأحجام والأقطار مهمتها تغير سرعة الدوران الواردة إليها والتحكم بها.

اقرأ أيضًا: تغيير زيت الفرامل بي ام دبليو

أنواع زيت قير سيارات بي ام دبليو

أنواع زيت قير بي ام دبليو
أنواع زيت قير سيارات بي ام دبليو

يمكن تصنيف توع زيت قير لسيارات بي ام دبليو بحسب اللزوجة، فمنها ذو لزوجة عالية يفضل استخدامها في السيارات ذات المحركات عالية القدرة مثل سيارات الدفع الرباعي والسيارات الرياضية وسيارات السباق، وذلك لقدرتها العالية على تحمل شدة الاحتكاك والحرارة الناتجة عن المحرك، كما ان محركاتها تتطلب قوة سحب وتحميل عالية، أما النوع الآخر فيكون ذو لزوجة منخفضة مناسب أكثر لمحركات السيارات الصغيرة بحيث انها قادرة على تبريد القير بالقدر المطلوب بما يتناسب مع قوة المحرك.

أما بالنسبة لموعد تغيير زيت القير بي ام دبليو فيعود ذلك إلى حساب المسافة المقطوعة منذ آخر تغيير، وبالتالي يجب استبداله بعد قطع مسافة بحدود80 – 120 ألف كم بشكل وسطي.

كما أن لون زيت ناقل الحركة يعتبر مقياساً ومؤشراً على سلامته وحالته الفنية، فاللون الطبيعي للون زيت القير هو اللون الأحمر، ولكن الزيت المُستهلك (وبحسب درجة استهلاكه) وتعرضه لدرجات الحرارة العالية سيتغير لونه تدريجياً مروراً بالبني وصولاً للأسود، وفي هذه الحالة يجب تغييره بالسرعة القصوى حفاظاً على القير والمسننات بداخله من التآكل والاحتكاك.

اقرأ أيضًا: نتعة القير عند تخفيف السرعة والعديد من الاستفسارات المرتبطة بها

أهمية أفضل زيت قير لسيارتك بي ام دبليو

إن زيت القير هو المسؤول عن الحفاظ على علبة القير ومكوناتها من التلف والتآكل، وتقديم القير كامل كفاءته.

ويتكون زيت القير في الحقيقة من خليط أكثر من ثلثيه هو زيت بترولي عادي او مُصنع.

وباقي الخليط مواد كيمائية الهدف منها زيادة كفاءة الزيت وإطالة عمر الزيت.

أفضل زيت قير  لسيارات بي ام دبليو

أفضل زيت قير  لسيارات بي ام دبليو
أفضل زيت قير  لسيارات بي ام دبليو

ثلاثة انواع من أفضل زيت قير لسيارات بي ام دبليو سنبينها فيما يلي:

  1. زيت ZF Life guard fluid 8: وهو زيت مخصص لعلبة ناقل الحركة الاوتوماتيك بي ام دبليو، من اهم ميزاته تأمين انتقال سلس للسرعات، واستهلاك منخفض للوقود، مناسب للعمل في السيارات الصغيرة، وهو ذو عمر افتراضي طويل، يؤمن الاستقرار الحراري، حماية القطع المعدنية من التآكل والاحتفاظ بالاحتكاك السلس، تأمين شروط الاستقرار في العمل بدون اهتزازات.
  2.   :ATF Dexron 111 وهو زيت ناقل حركة اتوماتيكي عالي الجودة تخليقي بالكامل، يستخدم بشكل خاص في الشاحنات والحافلات والسيارات ذات المتطلبات العالية، يقدم حماية كبيرة للمسننات ضد التآكل والتلف، كما أنه مقاوم للصدأ بفضل المواد الكيميائية المضافة.

يقدم لزوجة عالية، كما انه يقلل من الضجيج، يدعم الاستهلاك المنخفض للوقود، ويتميز بإمكانية استخدامه في أنظمة التوجيه الهيدروليكي.

  1.   Ravenol ATF 8 HP Fluid: وهو زيت تخليقي بالكامل يتميز بقدرة تشحيمية عالية جداً حتى في درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء، ومؤشر لزوجة مرتفع ومستقر لا يتأثر بدرجات الحرارة العالية، ويؤمن استقرار الأكسدة بشكل جيد، حماية ضد التآكل وتشكيل الرغوة، قدرة تبريد ممتازة ومعامل استقرار حراري وتأكسدي عالي، معامل الاحتكاك متوازن.

كلفة تغيير أفضل زيت قير سيارات بي ام دبليو

عند دراسة كلفة صيانة أو تغيير زيت قير بي ام دبليو، يجب دائماً مقارنة الحالتين التاليتين مع بعضهما وبعدها نقرر هل التكلفة عالية أم لا:

  1. عدم التأخر بتغيير زيت قير بي م دبليو، وتبديله في الوقت المناسب وحماية القير من التآكل والتلف وارتفاع الحرارة وتجنب حالات تضرر القير مقابل بضع عشرات من الريالات .
  2. المماطلة في تغيير زيت القير على الرغم من تجاوز الوقت المناسب للتغيير أو المسافة المقطوعة المُوصي بها، وظهور أعراض تلف زيت القير، وارتفاع حرارة القير وانخفاض عزم المحرك، أو أن القير يعلق على وضعية p مثلاً، أو ملاحظة زيادة في استهلاك الوقود، وتضرر القير بشكل خطير وأصبح الموضوع بدل أن يكلف بضع عشرات من الريالات ليكلف بضع آلاف لان القير الاوتوماتيك إصلاحه معقد بعض الشيء عن القير العادي ومكلف أكثر.

اقرا أيضًا: قياس زيت القير بي ام دبليو بالخطوات وموعد تغييره

أفضل ورشة تغيير زيت القير بي ام دبليو

ما الذي يجعل ورشة فنية هي الأفضل لتغيير زيت القير بي ام دبليو.

أولاً ستكتشف بنفسك براعة الطاقم الفني لمركز الطبيب الفني بعد أن تقوم بتجربة الصيانة في مركزنا، وقدرته على تشخيص العطل من العلامات والأعراض الظاهرة.

فمثلاً سيقوم بفحص زيت القير، ما هو لونه ويقرر هل يحتاج إلى التغيير أم لا، وفي حالة تغيير زيت القير يوجد في مركز الطبيب الفني فقط زيوت قير بي ام دبليو الأصلية المستوردة من بلد المنشأ.

ولا تقلق، فعلى الرغم من أنها الأصلية إلا أنها بتكلفة منافسة للسوق.      

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض اجود زيت قير خاص بسيارة البي ام دبليو واحسن الانواع الموصى بها لسيارتك bmw، ولأي استفسار عن نوعية الزيوت الموجودة وأسعارها فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن