صيانة بي ام دبليو السعودية

تصليح شفط الباب بي ام وأسباب تعطله

يسعى مالك سيارة بي ام دبليو إلى تصليح شفط الباب بي ام فور اكتشاف هذه المشكلة في سيارته نظراً لما تشكله من خطورة على حياة الركاب في حال وجود خلل في نظام شفط الباب.

في الحقيقة إن رؤية شخص ما يغلق باب السيارة بقوة شديدة ليس أمراً مزعجاً ومحبطاً فحسب بل إنه أمر مرفوض أيضاً لما يسببه على المدى الطويل من مشاكل وأعطال بما في ذلك أن الأبواب لن تغلق بشكل صحيح مسقبلاً، لكن لحسن الحظ فإن الثورة التكنولوجية ساهمت في التخفيف من هذا الأمر من خلال نظام الإغلاق الاتوماتيكي أو ما يسمى شفط الباب حيث يتم إغلاق الأبواب بطريقة أكثر لطفاً فلا يحتاج الشخص للقيام بإغلاق الباب بقوة عندما تكون السيارة نفسها قادرة على القيام بكل شيء عوضاً عنه.

في سطورنا التالية من هذا المقال سنحاول توضيح مفهوم شفط الباب وكيفية تصليح شفط الباب بي ام في حال تعطله.

اقرأ أيضًا: تصليح مفتاح شفط مرسيدس | أسباب تعطله – تزامنه والحفاظ على سلامته

ما هو نظام شفط الباب بي ام دبليو وكيف يعمل

تعتبر تقنية شفط الباب من التقنيات الحديثة في السيارات وتعمل على اغلاق باب السيارة بشكل اتوماتيكي تلقائياً وبهدوء وذلك عندما يكون الباب على بعد مسافة معينة  تساوي تقريباً ربع بوصة من الإغلاق التام.

وهو نظام تحكم ذكي آمن ومريح، ويقوم هذا النظام على مبدأ بسيط نوعاً ما حيث يعتمد على حساس أو جهاز استشعار يعمل على تنشيط محرك كهربائي يقوم بسحب الباب واغلاقه تماماً.

عندما يتم اغلاق الباب إذا لم تكن قوة الدفع كافية لإغلاقه بإحكام سيقوم هذا الحساس باكتشاف ذلك حيث تم تصميمه لاكتشاف الباب في منتصف الطريق أثناء الاغلاق وبمجرد أن يمسك المزلاج بالمقبض يتم تشغيل محرك كهربائي -لكل باب محرك خاص به- يقوم بسحب الباب بقوة ليتم الاغلاق بشكل تام.

ثم تعود جميع أقفال الأبواب إلى وضعها الأصلي ومن ثم بعد ذلك يمكن فتح الباب في أي وقت يريده الراكب يدوياً.

مزايا تقنية شفط الباب بي ام 

إن تقنية اغلاق أبواب السيارة بشكل أتوماتيكي تعتبر حديثة نسبياً وقد تم استخدام هذا النظام لأول مرة منذ بضعة أعوام.

وفيما يتعلق بميزات هذه التقنية تخيل لو أن من يركب السيارة أطفال أو أشخاص ليس لديهم قدرة على اغلاق الباب بشكل صحيح، بفضل هذه التقنية هم بحاجة فقط لدفع الباب.

وبعد ذلك سيتولى النظام الباقي والعمل على اغلاق الباب بشكل مريح وآمن.

بالإضافة إلى أن هذا النظام يقلل من التآكل الذي قد يحدث نتيجة دفع الباب بقوة شديدة.

والتخلص من الضجيج والأصوات القوية الناجمة عن عملية الدفع، ولا ننسى اللمسة الفاخرة والتمتع بالرفاهية في سيارتك.

اقرأ أيضًا: اقرب كهربائي سيارات من موقعي

سلبيات تقنية شفط الباب بي ام 

قد تتفاجأ إذا علمت أن ليست جميع السيارات تمتلك تقنية شفط الأبواب والسبب الرئيسي لذلك هو الثمن المرتفع والتكاليف الباهظة لهذه الخدمة خاصة وأنها تأتي كجزء من حزمة خيارات متنوعة.

ناهيك عن الأعطال التي قد تصيب المحركات الكهربائية بعدة عدة سنوات والحاجة إلى الاستبدال بين الحين والآخر.

بالإضافة إلى أن المحركات بعد فترة من الاستخدام لا تبقى هادئة كما كانت في  بداية عملها والإغلاق اللطيف يتلاشى تدريجياً.

أسباب تعطل الشفط وكيفية تصليح شفط الباب بي ام دبليو هو ما سنوضحه في فقراتنا التالية.

اقرأ أيضًا: ضمان بي ام دبليو bmw | ضمان على صيانتنا وقطع الغيار لدينا

أسباب تعطل شفط الباب بي ام 

تم تجهيز العديد من السيارات بأبواب الوصول المريح والاغلاق التلقائي الناعم أو ما يسمى نظام شفط الباب، وقد تواجه السائق العديد من المشاكل المتعلقة بهذا النظام بحيث أن الأبواب قد لا يمكن إغلاقها أو تفتح بشكل غير متوقع أثناء القيادة أو قد تبدو محكمة الإغلاق وهي ليست كذلك، فما أسباب حدوث عطل في أبواب الشفط:

  1. عطل في أجهزة الاستشعار المستخدمة في المزلاج ومقابض الأبواب.
  2. عدم وجود أجهزة استشعار لاكتشاف يد الراكب أو أشياء أخرى مازالت في الباب.
  3. وجود خلل في برنامج الاغلاق الاتوماتيكي.
  4. الأخطاء الميكانيكية والكهربائية. 
  5. مكونات المزلاج تالفة.
  6. مقبض الباب مكسور أو بعض البراغي مفكوكة.
  7. خلل في التوصيلات أو الأسلاك.

تصليح شفط الباب بي ام – الشرح الكامل

تصليح شفط الباب بي ام
تصليح شفط الباب بي ام

قد تتعرض آلية شفط باب بي ام دبليو الخاصة بسيارتك للتعطل أو حدوث خلل فيها.

فعندما يكون باب السيارة مجهز بشكل صحيح للعمل على بعد حوالي ربع بوصة من الإغلاق يقوم المحرك الكهربائي الخاص بعملية شفط الباب بإتمام عملية الإغلاق الاتوماتيكي الكامل بهدوء.

لكن لسوء الحظ قد لا تعمل هذه الميزة بشكل صحيح لوجود مشكلة في البرنامج فتبدو الابواب مغلقة بإحكام ومع ذلك يمكن فتحها عن غير قصد أثناء القيادة عندها يتوجب على السائق عدم تجاهل هذه المشكلة وحلها من خلال تحديث البرنامج المسؤول عن عمل النظام بأقصى سرعة.

بالإضافة إلى الخلل السابق قد تواجه السائق مشكلة أخرى تسبب فتح الابواب التي قد تبدو مغلقة  على الرغم من أنها توقفت في مكان قريب من جسم السيارة لكن لم يتم الإغلاق التام مما يسبب فتح الأبواب بشكل مفاجئ وغير متوقع عند ملامسة الأبواب من الداخل من قبل الركاب أو الاتكاء عليها أو عند المرور فوق المطبات أو الحفر مما يتسبب بخروج الركاب من السيارة وتعرضهم لإصابات خطيرة.

  ولإصلاح هذا الخلل يجب تحديث نظام مزلاج الباب والمقابض.

كما يتوجب على السائق التأكد من عدم وجود أعطال ميكانيكية أو أجزاء تالفة في المزلاج والمقابض وأن البراغي مثبتة بشكل جيد.

وأن التوصيلات سليمة ولا يوجد ماس كهربائي.

وينصح بالتوجه لمركز صيانة معتمد لاكتشاف الأعطال بشكل مبكر وتصليحها.

اقرأ أيضًا: مفتاح مرسيدس | تفكيك وتغيير بطارية واصلاحه وكامل خفاياه

كم من الوقت يستغرق تصليح شفط الباب بي ام

تصليح شفط الباب بي ام دبليو
تصليح شفط الباب بي ام دبليو

إن عملية اصلاح شفط باب بي ام دبليو قد تستغرق بضع ساعات أو أكثر ويعتمد ذلك على مركز صيانة بي أم دبليو الذي سيلجأ له السائق للقيام بعملية اصلاح الخلل أو العطل الحاصل. 

حدد موعداً مع أحد مراكز الصيانة المعتمدة من قبل شركة بي ام دبليو لإجراء الإصلاحات المطلوبة والتأكد من صيانة جميع الأدوات والأجزاء اللازمة وأنها تعمل بشكل صحيح، بالإضافة إلى الحصول على آخر التحديثات المتعلقة بهذه التقنية من شركة BMW

أخيراً وليس آخراً إذا لم يغلق الباب بشكل سليم  أو حدثت مشكلة في نطام الاغلاق الاتوماتيكي فلا تحاول القيادة في هذه الأثناء لأن الباب قد يفتح بشكل غير متوقع أثناء القيادة، وحاول الخروج من حركة السير والتوجه إلى مكان آمن في أسرع  وقت والاتصال بمركز الصيانة للحصول على فحص النظام وتصليح شفط الباب بي ام.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن تصليح شفط الباب بي ام فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن