مشاكل صيانة عامة

حساسات القير الاوتوماتيك

مع تعدد أنواع السيارات الحديثة مؤخراً و اعتمادها على القير الاتوماتيك، كان لابد لنا أن نشرح لكم بشيء من التفصيل عن حساسات القير الأتوماتيك وما تقدمته تلك الحساسات من مزايا عديدة لمالكي السيارات وتساعدهم على قيادة السيارة وبقاؤها ضمن الأداء الأفضل والأجود.

حيث سنتعرف اليوم في هذا المقال على وظيفة القير الاوتوماتيك، وما المقصود بحساسات القير الاوتوماتيك و ما هي أنواع حساسات القير الاوتوماتيك، بالإضافة إلى أهم الأسباب الكامنة وراء تلف حساس القير الاوتوماتيك.

ما هي وظيفة القير في سيارتك

يعتبر القير من الأجزاء المهمة التي تلف انتباه السائق و تحتل جزء كبير من اهتمامه، خاصة عند شرائه للسيارة، حيث يتم الاستفسار أولاً عن نوع القير الموجود في السيارة قبل اعتماده على الشراء، وذلك نظراَ لأهميته الكبرى في قيادة السيارة و دوره الجلي في تحويل طاقة المحرك.

كونه المسؤول عن نقل الحركة من محرك السيارة و تحوليها إلى طاقة حركية، وذلك بغية زيادة السرعة، حيث يمكن للسائق التحكم بها عن طريق عصا القير التي تعمل على زيادة سرعة السيارة بشكل تدريجي.

اقرأ أيضًا: مشاكل القير مرسيدس و 8 علامات تلف قير مرسيدس

ما المقصود بحساسات القير الاوتوماتيك

إن حساسات القير الأوتوماتيك هي عبارة عن جهاز متصل بالقير الاوتوماتيك في السيارة، حيث تكمن أهميتها من خلال مساعدة النظام الأوتوماتيكي وذلك بهدف التحكم في التغييرات بين السرعات دون القيام بتلك العملية بشكل يدوي.

و تعمل تلك الحساسات على استشعار أي تغيير في سرعات السيارة، و استقبال تلك الإشارة والعمل على ارسالها فيما بعد إلى وحدة تحكم السيارة المركزية، ويتم فيما بعد إرسال تلك الاشارة من قبل وحدة التحكم المركزية في السيارة بغية تحديد التروس المناسب في صندوق القير.

كما تستشعر حساسات القير الأوتوماتيك عدة معلومات أخرى، مثل درجة حرارة الزيت في ناقل الحركة بالإضافة إلى مقدار الضغط على دواسة الوقود، ووضع دواسة الفرامل.

وبناء على تلك المعلومات يقوم حساس القير الاوتوماتيك بتحديد أنسب وقت لتغيير التروس بهدف الوصول إلى أفضل أداء لمحرك السيارة.

اقرأ أيضًا: طريقة فحص حساس الكام شيفت

ما هي أنواع حساسات القير الاوتوماتيك

حساسات القير الاوتوماتيك
حساسات القير الاوتوماتيك

نورد فيما يلي أبرز انواع حساسات القير الاوتوماتيك مع بيان أهمية ووظيفة كل من هذه الحساسات:

أولاً – حساس القير ( TRS  )

وتكمن وظيفة هذا الحساس في الاستشعار الالكتروني الذي يعمل على منع تشغيل المحرك في حال كان القير ليس على وضع N (Neutral): حيث يدل هذا الحرف على الوقوف المؤقت، أي عدم تحريك سيارتك بشكل مؤقت، أو وضع  P(Park): وهو الذي يعني إطفاء السيارة، و رفع مكابح اليد.

وبالتالي في حال كان موضع القير على  وضع R (Reverse): وهو ما يدل على تحريك سيارتك إلى الخلف، أو في حال كونه على وضع D  (Drive): و تدل على تحريك السيارة إلى الأمام، يقوم حساس الاتوماتيك بتعطيل التيار الكهربائي المرسل من البطارية.

ثانياً – حساس القير الاوتوماتيك الخاص بحرارة زيت القير TFTS

وتكمن أهمية هذا الحساس في قيامه بإرسال معلومات عن درجة حرارة زيت القير إلى الكمبيوتر وبالتالي مساعدة السائق في القيادة، كونه في حال ارتفاع الحرارة بشكل كبير يعمل تلك الحساس بمنع تشغيل القير.

ثالثاً – حساس القير الاوتوماتيك الخاص بضغط زيت القير TFPS

إن وظيفة هذا الحساس هي استشعار ضغط زيت القير و المسؤول عن تبديل التروس بشكل دقيق، حيث يعمل حساس زيت القير بإرسال الإشارة إلى وحدة التحكم الالكترونية، والتي تتعلق بمقدار ضغط الزيت الموجود في القير و تستخدم تلك الإشارة في تحديد التبديل اللازم بين تروس القير.

رابعاً: حساس القير الاوتوماتيك الخاص بالسرعة VSS

وهو ما يستخدم بغية تحديد سرعة تحرك السيارة، حيث يساعد حساس السرعة في القير السائق على القيادة بشكل أمن كونه يعد المسؤول عن معرفة سرعة السيارة، و إرسال تلك الإشارة إلى وحدة التحكم الإلكترونية، وهذا ما يمكن ملاحظته ومعرفته من خلال الرقم الذي يظهر على لوحة العدادات في السيارة.

ما هي أهم الأسباب الكامنة وراء تلف حساس القير الاوتوماتيك

يوجد عدة أسباب تعمل على تلف حساس القير الاوتوماتيك في سياراتك حيث سنتطرق إلى ذكرها  الآن وذلك بغية التعرف عليها و تجنب حدوثها لبقاء سيارتك في أفضل أداء لها:

تلف حساس القير في سيارتك:

من الممكن أن يتعرض حساس القير للتلف خلال فترة زمنية معينة للتلف، و ذلك نتيجة تعرضها الطويل للعوامل الجوية والرطوبة والحرارة مما يؤدي إلى تأثر المستشعر الخاص بها، حيث يتوجب عليك العمل على استبدالها.

وجود عطل كهربائي في حساس القير

وفي تلك الحال فإن الحساس من الممكن أن لا يعطي إي إشارات استشعار، أو أن يصدر الاشارات داخلياً، وعندها يتوجب عليك التوجه إلى مركز الطبيب الفني للقيام بفحصه من الفنيين الموجودين في المركز وذلك باستخدام الأدوات اللازمة لذلك.

إهمال الصيانة الدورية اللازمة

كما هو الحال بالنسبية لجميع اجزاء السيارة فإن عدم قيامك بالصيانة الدورية يتسبب في تلف تلك الأجزاء بشكل سريع، و تكبدك الكثير من الأموال التي أنت في غنى عنها.

حيث يتوجب عليك اتباع برنامج صيانة دوري، وهذا ما يتم تحديده ببساطة من قبل الميكانيكيين الموجودين في مركز الطبيب الفني وكامل كادره المدرب على أيدي خبيرة ، و تحديد الزمن اللازم للسيارة للقيام بالصيانة الدورية، حيث أن إهمالك لها و عدم قيامك بصيانة حساس القير الاوتوماتيك يؤدي إلى تلف حساس القير و بالتالي عدم قدرته على القيام بوظيفته، وبالتالي تأثر أداء السيارة وعدم عملها بالشكل الأفضل.

ماذا ينتج عن تعطل حساسات القير الاوتوماتيك

يتسبب تلف حساسات القير الاوتوماتيك في عدة أضرار للسيارة، حيث أن حساسات القير تعمل على مساعدة السائق في القيادة بالطريقة المثلى التي صممت فيها تلك السيارة.

حيث أنها المسؤولة عن استشعار أي تغيير في سرعات السيارة، و استقبال تلك الاشارة والعمل على ارسالها فيما بعد إلى وحدة تحكم السيارة المركزية.

وبالتالي فإن أي عطل فيها يؤدي إلى استقبال إشارات خاطئة إلى وحدة التحكم الالكترونية وبالتالي التسبب بالضرر لمحرك السيارة و عدم القدرة على قيادة السيارة بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: حساس ثروتل – حساس tps | دليل كامل متضمن أعراض تلفه – طريقة فحصه وكافة الاستفسارات

وبعد التعرف على حساسات القير الاوتوماتيك وأهميتها في السيارة نؤكد على أهمية صيانة حساسات القير الاوتوماتيك بشكل دائم من خلال مركز الطبيب الفني  بغية الحفاظ على أداء سيارتك بالشكل الأفضل، و تجنب أي مشاكل أخرى و أعطال أنت في غنى عنها.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن حساسات القير الاوتوماتيك فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن