مشاكل صيانة عامة

سبب وجود ماء في أرضية السيارة

من المهم جداً معرفة سبب وجود ماء في أرضية السيارة لأن وجود الماء في السيارة يعني وجود تسريب في مكان ما إن لم يكن هناك سبب معروف، ويجب تحديد إذا كانت المادة المتسربة سواء كانت ماء أو غيرها ومعالجة أسباب التسرب بأسرع وقت لحماية السيارة ومكوناتها من التلف والأضرار التي قد تنشأ عن الرطوبة والصدأ التي من الممكن أن يمتد تأثيرها إلى المكونات الكهربائية والتسبب بحدوث تماس كهربائي في السيارة ،وفي حين أن تسرب المياه إلى أرضية السيارة قد يتطلب حلاً بسيطاً إلا أن بعض التسريبات قد تحتاج مجهوداً إضافياً لمعرفة مصدرها واصلاحات أكثر تعقيداً خاصة إذا تعلق الأمر بالمحرك.

سنناقش اليوم سبب وجود ماء في أرضية السيارة وأضرارها وكيفية حل هذه المشكلة. 

معرفة سبب وجود ماء في أرضية السيارة

سبب وجود ماء في أرضية السيارة
سبب وجود ماء في أرضية السيارة

هناك العديد من الأسباب المحتملة لوجود الماء في أرضية السيارة كالتسريب من السقف أو من النوافذ أو التسريب من الأبواب أو بسبب دخول الأمطار إلى السيارة خلال عاصفة شديدة أو من جراء تراكم الثلوج وقد يتسرب الماء أثناء غسيل السيارة.

وهذه كلها أسباب يمكن اكتشافها ومعرفتها فور حدوثها لكن هناك حالات أكثر تعقيداً ويصعب على السائق معرفة مصدر تسرب الماء ووصوله إلى أرضية السيارة.

وقد يضطر للجوء إلى أحد مراكز الصيانة لمعرفة مكان التسريب بدقة، فمن الضروري جداً تحديد مصدر الماء المتجمع في أسرع وقت ممكن لمنع أي ضرر قد يصيب أجزاء السيارة والتأكد من سلامة جميع المكونات.

اقرأ أيضًا: مكيف المرسيدس ما يبرد | الأسباب – وأبرز النصائح لزيادة تبريد المكيف

أضرار تسرب الماء إلى داخل السيارة 

من الطبيعي ألا يحدث تسريب ماء إلى داخل السيارة فهي مصممة لمنع حدوث هذا الأمر ومزودة بأجزاء مطاطية للحيلولة دون وصول الماء إلى أرضية السيارة فوجود الماء في السيارة يتسبب بمشاكل وأضرار كثيرة نذكر منها:

  1. التعفن: إن وجود ماء لفترات طويلة في أرضية السيارة أو في داخلها قد يتسبب بظهور العفن وانتشار  روائح غير مستحبة داخل السيارة حتى ولو كان التسريب بسيط.
  2. المشاكل الكهربائية: تحتوي السيارات على الكثير من الدارات الكهربائية وتسرب الماء إلى داخل السيارة ممكن أن يصل إلى أحد الدارات  والتسبب بمشاكل كهربائية في الإنارة أو أدوات فتح الأبواب  وخفض ورفع زجاج النوافذ.
  3. الصدأ: قد يتعرض جسم السيارة من الخارج والداخل للتآكل والصدأ بفعل الرطوبة أو حدوث تسريب مائي إلى السيارة.

اقرأ أيضًا: مكان تعبئة ماء المساحات مرسيدس وكم لتر تحتاج

سبب وجود ماء في أرضية السيارة

سبب وجود ماء في أرضية السيارة
سبب وجود ماء في أرضية السيارة

إذا كنت تعاني من تسريب في السيارة من الطبيعي أن يكون لديك فضول لمعرفة السبب، من السهل إلى حد ما معرفة إذا كانت السيارة تسمح بدخول الماء إلى داخلها بعد ذوبان الثلوج أو تساقط الأمطار الغزيرة وفي أحيان أخرى يصعب تحديد سبب التسرب.

سنتحدث هنا عن الأسباب المحتملة لوجود ماء في أرضية السيارة: 

  1. تسرب المطر من النوافذ: يمكن لماء المطر أن يتسرب إلى داخل السيارة من خلال الإطارات المطاطية المحيطة بالنوافذ فمع مرور الوقت تتآكل هذه الإطارات وتصبح هشة وقد تبدأ بتسريب الماء من خلالها.
  2. فتحة السقف: إذا كانت السيارة فيها فتحة في السقف فقد يتم تسرب الماء منها  فهذه الفتحة تحتوي على منافذ تصريف لتوجيه مياه المطر إلى الأرض، وقد تصبح هذه المنافذ مسدودة بالشوائب والأوساخ وبالتالي لن يبقى هناك مكان لتصريف مياه الأمطار وتبدأ هذه المياه بالتسرب إلى داخل السيارة.
  3. إطار حماية الأبواب: تتميز الأبواب بوجود إطار مطاطي على حوافها لكن بسبب الاحتكاك عند الفتح والإغلاق تتعرض للتلف مع الوقت مما يسمح بدخول الماء إلى السيارة.
  4. التسريب من الزجاج الأمامي أو الخلفي: كما هو الحال مع النوافذ والأبواب قد يتعرض الإطار المطاطي المحيط بالزجاج الأمامي والخلفي  للسيارة للتلف ويبدأ الماء في التسرب إلى السيارة والأسوأ من ذلك أن يصل التسرب إلى صندوق السيارة أو لوحة القيادة ليتسبب بالمزيد من الأضرار.
  5. مخرج مياه الأمطار: في مقدمة السيارة خلف غطاء المحرك يوجد عدد من الفتحات المسؤولة عن تجميع ماء المطر ومياه غسيل الزجاج الأمامي والمساحات، في كثير من الأحيان قد تتراكم بها الأتربة وأوراق الأشجار مما يمنع تصريف الماء بشكل مثالي ويبدأ تسرب الماء إلى داخل السيارة.
  6. المنافذ خلف الإطارات الأمامية: من الصعب التعرف على هذه المنافذ وهي سبب أساسي لدخول الماء إلى السيارة حيث أن الأتربة والمياه التي تعلق بالإطارات ترتفع إلى كفرات الحماية التي تحتوي بعض الفتحات المغطاة بقطع مطاطية قد تتهالك مع مرور الوقت أو تتحرك من مكانها وتسمح للماء بالتسرب  بسهولة إلى السيارة.
  7. فتحات أسفل السيارة: هناك العديد من المنافذ في أسفل السيارة التي يتواجد فيها أجزاء مطاطية تمنع تسرب الماء إلى داخل السيارة، ففي حال كان هناك تآكل أو تلف في أي من هذه القطع سيتم تسرب الماء إلى داخل السيارة.
  8. مكيف الهواء: مع مرور الوقت قد يصبح أنبوب التصريف الخاص بالتكييف مسدوداً مما يسمح بتسريب الماء أو تراكمه خلف لوحة القيادة أو في أرضية السيارة.

اقرأ أيضًا: المعدل الطبيعي لنقص ماء الرديتر وكيفية معرفة انخفاض مستواه

نصائح لحل والتخلص من مشكلة وجود ماء في أرضية السيارة

سنذكر بعض النصائح الواجب اتباعها لحل مشكلة وجود ماء في السيارة أو منع حدوثها:

  1. التأكد من أن العازل المطاطي الموجود على النوافذ والأبواب والزجاج الأمامي والخلفي بحالة جيدة واستبدال التالف منها.
  2. ركن السيارة تحت مظلات مطرية في الأجواء الماطرة.
  3. فحص أنابيب تصريف فتحة السقف والتأكد من عدم انسدادها.
  4. تنظيف فتحات تصريف الأمطار الموجودة في مقدمة السيارة.
  5. التأكد من سلامة المنافذ الموجودة خلف الإطارات الأمامية. 
  6. التأكد من سلامة وصلاحية أنبوب التصريف الخاص بالتكييف واصلاحه ان كان فيه خلل أو تسريب.
  7. التأكد من إغلاق فتحة السقف فقد تكون غير محكمة الإغلاق. 
  8. فحص المنافذ في أسفل الصندوق الخلفي والتأكد من سلامة القطع المعدنية وعدم وجود تآكل فيها.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن سبب وجود الماء في أرضية السيارة فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن