الصيانة

اسعار قطع غيار بي ام دبليو في المملكة العربية السعودية

اسعار قطع غيار بي ام دبليو

تعتبر مجموعة بي ام دبليو واحدة من الشركات الألمانية الأكثر شعبية ومن أشهر مصنعي السيارات الفخمة في العالم، وقد عملت منذ بدايتها على الجمع بين الجودة وقوة الأداء والتصاميم الجذابة وهذا ما جعلها أفضل خيار لعشاق السيارات الرياضية. وتعد شركة بي ام دبليو من أكثر استباقا لكل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا الحديثة للسيارات وذلك لتوفير أعلى قدر من الرفاهية والراحة، وقد حققت الشركة نجاحا هائلا في عدد المبيعات قبل خمس سنوات عندما احتلت المرتبة الثانية على مستوى العالم بأكثر من 2 مليون سيارة متجاوزة بذلك كل منافسيها المتخصصين في الإنتاج السيارات الفاخرة بما فيهم الشركات الألمانية وعلى رأسهم شركة مرسيدس.

إنه وبالرغم من ارتفاع اسعار قطع غيار بي ام دبليو فإنها تستحق ذلك لقاء ما تقدمه من قيمة عالية لعملائها مما لا يجدونه عند علامة تجارية أخرى، والنجاح الذي تحققه الشركة عاما بعد عاما خير دليل على ذلك ففروعها في ازدياد في كل أرجاء العالم وعشاق بي ام دبليو رضاهم وثقتهم بالشركة لا تتزعزع كما أن جزءا آخر من العملاء على الرغم من بعض شكاواهم من اسعار قطع الغيار ما يزالون متشبثين بها فهم على علم بتفرد هذه الشركة البافارية بمتعة القيادة التي لا يستطيعون التفريط بها.

لماذا تعتبر اسعار قطع غيار بي ام دبليو مرتفعة عن غيرها؟

هذا غير صحيح! فشركة بي ام دبليو ليست استثناء، بل كل الشركات الألمانية هي كذلك، بالإضافة إلى أن شركة بي ام دبليو هي شركة تنتج سيارات فارهة باهظة الثمن بتقنيات عالية وهي مصممة خصيصا لعشاق القيادة وليست سيارة للنقل، لذا لا يمكن مقارنتها بالسيارات الاقتصادية من حيث تكلفتها كذلك لا يمكن المقارنة بين أسعار قطع غيار بي ام دبليو التي تتطلب تقنيين مؤهلين بشهادة من الشركة لصيانتها وبين اسعار قطع غيار السيارات الاقتصادية، وأي شخص سبق له قيادة سيارة بي ام يعلم الفرق الكبير بين تجربة قيادتها وقيادة سيارة نقل عادية.

هناك العديد من العوامل المتداخلة التي تحدد ثمن قطع غيار بي ام دبليو الذي يدفعه العميل في نهاية المطاف، أهمها أن شركة بي ام دبليو تكلف شركات راقية ذات جودة عالية ومعروفة على مستوى العالم بتصنيع قطع الغيار الخاصة بها مثل Bosch و Bilstein، كما أن الشركة تتبع نهج الجودة مقابل العدد لذلك فمعدل انتاجها للسيارات أقل بكثير من شركات السيارات العادية إذ تنتج هذه الأخيرة من ثلاثة أضعاف انتاج مجموعة بي ام دبليو أو أكثر، وهذا ما يجعلها تحدد أسعار قطع الغيار بشكل مماثل لأسعار سياراتها لتحقيق مداخيل أعلى وتعويض انخفاض كمية الإنتاج.

أنواع قطع غيار بي ام دبليو وأسعارها

تختلف أنواع قطع غيار بي ام دبليو عن بعضها باختلاف جودتها وهذا ما يحدد سعرها، فقطع الغيار الأصلية التي تعد بنفس جودة القطع التي تأتي مع السيارة من المصنع تعتبر الأكثر جودة من بين كل الأنواع الأخرى، إذ يتم فحصها والموافقة عليها من طرق شركة بي ام دبليو قبل أن توزع على وكلائها المعتمدين بالإضافة الى أنه النوع الوحيد الذي يأتي بضمان من الشركة وبالتالي فإنه من الطبيعي أن يكون هذا النوع هو الأغلى ثمنا حيث تبلغ متوسط تكلفة صيانة وتغيير قطع غيار سيارة بي ام دبليو في العام ما يقارب 6000 ريال.

في المرتبة الثانية تأتي قطع غيار من نوع OEM وهي قطع يتم تصنيعها من طرف نفس المصانع التي تزود شركة بي ام دبليو بقطع الغيار الأصلية، إذ لا يوجد اختلاف بين هذه الأخيرة وقطع OEM سوى في علامة BMW المطبوعة عليها وعملية الفحص والموافقة على الاستخدام التي تقوم بها شركة بي ام دبليو. وتعتبر هذا النوع من قطع الغيار أفضل بديل ذو جودة شبه مماثلة للقطع الأصلية، وتصل أسعار قطع غيار من نوع OEM عادة إلى نصف أسعار القطع الأصلية.

أخيرا تأتي قطع الغيار المقلدة والتي تعد الأقل جودة وهي النوع الذي يغزو الأسواق على اخلاف المناطق، ينتج هذا النوع من طرف كثير من الشركات التي تضع له أسعار رخيصة للغاية حيث يغري ذلك ملاك السيارات، لكن يعتبر في الغالب غير متوافق مع أجزاء بي ام دبليو الأخرى في السيارة كما أن عمره الافتراضي قصير جدا ولا ينصح بالاعتماد على هذا النوع في ظل تواجد قطع غيار OEM التي عتبر الخيار الأفضل لكثير من عملاء بي ام دبليو.

السابق
مشاكل بي ام دبليو الفئة السابعة الأكثر شيوعا في 2021