مشاكل صيانة عامة

أسباب ضغط الهواء في الرديتر وطريقة حلها

أسباب ضغط الهواء في الرديتر من الأمور التي تقلق سائق السيارة لأنها ستؤثر على المحرك وبالتالي على أداء السيارة بشكل عام، لا سيما وأن الرديتر هو المسؤول عن خفض درجة حرارة المحرك بطريقة فعالة وتجنب ارتفاعها للحد الذي يمكن أن يتسبب في الكثير من الأعطال، ولهذا يجب التخلص من أي خلل في الرديتر والتأكد من عمله بالكفاءة المطلوبة.

ومن أكثر الأمور التي تسبب خلل في عمل نظام التبريد ككل هو ضغط الهواء في الرديتر لذلك من المهم معرفة أسباب ضغط الهواء في الرديتر  وطريقة حل هذه المشكلة، وهو ما سنتعرف عليه اليوم في هذا المقال فتابع معنا.

ما هو الردتير وكيف يعمل

كلمة الرديتر تعني المبرد، وردتير السيارة هو الجزء الأهم في نظام تبريد المحرك ووظيفته الأساسية هي مراقبة درجة حرارة محرك السيارة وتنظيمها والحد من ارتفاعها.

رديتر السيارة يعتبر مكون أساسي في نظام التبريد و يشمل أيضاً على سائل تبريد وأنابيب تدوير سائل التبريد ومروحة وثرموستات لمراقبة درجة حرارة سائل التبريد.

تعتمد السيارة على المحرك الذي يمنحها القوة حيث يتم احتراق الوقود وتوليد طاقة من أجزاء المحرك المتحركة، يمكن أن ينتج عن هذه الطاقة والحركة كمية هائلة من الحرارة في جميع أجزاء المحرك، وهنا تكمن الحاجة إلى تبديد الحرارة من المحرك أثناء التشغيل لتجنب ارتفاعها والتي يمكن أن تؤدي إلى أضرار كبيرة.

يعمل رديتر السيارة على التخلص من الحرارة الزائدة في المحرك حيث ينتقل سائل التبريد عبر الأنابيب من الرديتر إلى المحرك لامتصاص الحرارة الزائدة.

ثم يعود إلى الرديتر و يتم صرف الحرارة من الرديتر إلى الهواء الخارجي عند عبور السائل الساخن من خلاله.

كما يتدفق الهواء البارد إلى الرديتر عبر الشبك الأمامي للسيارة مما يساهم في عملية التبريد.

بعد أن يمر سائل التبريد عبر الرديتر  فإنه يدور عبر مكونات المحرك من جديد وتستمر دورة التبادل الحراري هذه للمحافظة على درجة حرارة التشغيل الأمثل والحد من زيادة درجة حرارة المحرك.

اقرأ أيضًا: خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر

أسباب ضغط الهواء في الرديتر

أسباب ضغط الهواء في الرديتر
أسباب ضغط الهواء في الرديتر

إذا كان هناك ضغط هواء في رديتر السيارة  ينصح بإجراء فحص من قبل فني مختص لمعرفة سبب ضغط الهواء في الرديتر واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحها قبل أن تتسبب في تلف المحرك أو نظام التبريد، وتتنوع الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى وجود ضغط هواء في الرديتر، ومن أهمها:

تلف غطاء الرديتر

حيث يعمل غطاء الرديتر على الحفاظ على ضغط معين داخل الرديتر، وإذا كان الغطاء تالفاً أو مغلق بشكل غير محكم  فقد يتسبب بدخول الهواء إلى الرديتر وزيادة ضغط الهواء فيه.

وجود تسريب في نظام التبريد.

من الممكن أن يتسرب الهواء إلى نظام التبريد من خلال الأنابيب أو التوصيلات التالفة، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الهواء في الرديتر. 

انخفاض مستوى سائل التبريد

عند انخفاض مستوى سائل التبريد في الرديتر عن المستوى المطلوب قد يتسبب ذلك في دخول هواء إلى الرديتر وارتفاع ضغط الهواء فيه.

وجود حشية تالفة

يمكن أن يؤدي وجود حشية تالفة في رأس الأسطوانة إلى تسرب غازات العادم إلى نظام التبريد وبالتالي زيادة ضغط الهواء في الرديتر.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

إذا كانت درجة حرارة المحرك مرتفعة أكثر من اللازم فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الهواء في الرديتر.

عملية تعبئة غير صحيحة

عند إعادة تعبئة الردتير بسائل التبريد قد تتم هذه العملية بشكل غير صحيح مما يؤدي إلى دخول الهواء إلى الرديتر وارتفاع ضغط الهواء فيه.

تركيب غير صحيح

قد يكون هناك خطأ في تركيب أحد مكونات نظام التبريد  مما يسهل دخول الهواء إلى الرديتر وزيادة الضغط فيه.

انسداد الردتير

إن وجود انسداد في الرديتر قد يؤدي إلى ارتفاع الضغط فيه وفي الأنابيب وارتفاع درجة الحرارة.

اقرأ أيضًا: طريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw

حل مشكلة ضغط الهواء في الرديتر

من الضروري حل مشكلة ضغط الهواء في رديتر السيارة بسرعة لتجنب أية أضرار محتملة لنظام التبريد أو المحرك، يوجد بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لحل مشكلة ضغط الهواء في الرديتر، ومن أهمها:

  1. فحص غطاء الرديتر والتأكد من سلامته وأنه بحالة جيدة ومحكم الإغلاق وإذا كان الغطاء تالفاً فيجب استبداله بغطاء جديد.
  2. فحص نظام التبريد والبحث عن وجود أي تسريبات والتأكد من جميع الأنابيب والتوصيلات وفي حال وجود أي تسريب فيجب إصلاح أو استبدال القطع المتآكلة والتالفة.
  3. فحص مستوى سائل التبريد والتأكد من توفر الكمية المطلوبة في الردتير، وفي حال انخفض مستوى السائل عن المستوى المحدد فيجب ملء الردتير بالسائل للوصول إلى المستوى المطلوب.
  4. إصلاح حشية رأس الأسطوانة التالفة أو استبدالها بواحدة جديدة.
  5. تفريغ الهواء من نظام التبريد عن طريق فتح صمام تصريف الهواء في حال وجوده في السيارة. 
  6. التأكد من عدم وجود أخطاء عند تبديل أجزاء في نظام التبريد أو عند تعبئة السوائل والحرص على استخدام ما يناسب السيارة. 
  7. إذا استمرت مشكلة ضغط الهواء في الرديتر يجب إجراء فحص لنظام التبريد في مركز الصيانة  لتحديد سبب ضغط الهواء في الرديتر بدقة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

اقرأ أيضًا: أضرار زيادة ماء الرديتر وأبرز الاستفسارات المتعلقة

بعض النصائح لتجنب أسباب ضغط الهواء في الرديتر 

يمكن أن تؤدي مشكلة ضغط الهواء في الرديتر إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وتلفه، لذلك من المهم معرفة أسباب هذه المشكلة ومحاولة تجنبها، وهناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها للوقاية من أسباب ضغط الهواء في الرديتر، ومن أهمها:

  1. الحفاظ على نظام التبريد في السيارة نظيفاً وخالياً من الصدأ والتآكل.
  2. استخدام قطع الغيار المناسبة للسيارة.
  3. اتباع تعليمات الشركة المصنعة للسيارة بخصوص نوع سائل التبريد الذي يجب استخدامه.
  4. الفحص الدوري لنظام التبريد في السيارة للتأكد من عدم وجود تسريب أو أعطال أخرى وتبديل القطع التالفة. 

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن أسباب ضغط الهواء في الرديتر فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن