صيانة بي ام دبليو السعودية

تغيير زيت الفرامل بي ام دبليو

تغيير زيت الفرامل بي ام دبليو. يسود اعتقاد خاطئ بأن زيت الفرامل لا عمر افتراضي له، أي أنه سيبقى صالحاً للعمل مدى الحياة ،ولكن على النقيض، لزيت الفرامل عمر افتراضي يتغير بحسب المناخ الذي تعمل فيه السيارة ويتأثر بالرطوبة الجوية شأنه شأن جميع الزيوت الموجودة في السيارة.

وبسبب أهمية زيت الفرامل على حياة السائق وسلامته، كان لابد من مناقشة موضوع تغيير زيت الفرامل بي ام دبليو، ما هو العمر الافتراضي ومتى يجب تغييره، وما هي العلامات التي تُنبأ السائق بضرورة تغيير زيت الفرامل، دعونا نبدأ.

اقرأ أيضًا: نظام الفرامل الهيدروليكي بي ام دبليو وصيانته في مركز الطبيب الفني

فرامل بي ام دبليو

فرامل بي ام دبليو
فرامل بي ام دبليو

تعتبر الفرامل جزء لا يتجزأ من منظومة حماية وسلامة السيارة وركابها، فهي المسؤولة عن إيقاف المركبة والتقليل من سرعتها في الأحوال العادية وأوضاع الطوارئ.

وبالتالي يجب فحص الفرامل وزيت الفرامل بشكل دوري تجنباً لتعطل النظام ووقوع الحوادث لا سمح الله.

أهمية زيت فرامل بي ام دبليو

إن عدو أي زيت مهما كانت وظيفته هي الرطوبة، حيث أن دخول جزيئات ماء في زيت الفرامل ستحد من لزوجته وتخفضها، ويعتمد ذلك على نسبة وجود الماء في الزيت مع مرور الوقت.

ولن ننسى خاصية الزيت بامتصاص الرطوبة من الهواء، مما ينعكس سلباً على درجة غليان الزيت (أي تنخفض)، وانخفاض درجة غليان الزيت يعني أن زيت الفرامل سيصل لدرجة حرارة الغليان سريعاً بسبب استخدام المكابح المتكرر مثل حالات النزول من المنحدرات مما يقلل قوة الزيت (ضغط) ويعرض السائق للخطر.

ويمكن تلخيص مهام زيت البريك بما يلي:

  1. يمنع تشكل الصدأ في الفرامل بسبب خاصيته بامتصاص الرطوبة والمواد الكيميائية المضافة لهذا السبب.
  2. يمنع تجمد نظام الفرامل في درجات الحرارة المنخفضة.
  3. امتصاص الحرارة وتصريفها ودرجة غليانه تتراوح بين 205-250 درجة مئوية.

اقرأ أيضًا: قياس زيت القير بي ام دبليو بالخطوات وموعد تغييره

علامات ضرورة استبدال زيت فرامل بي ام دبليو

أبرز المؤشرات الدالة على ضرورة استبدال زيت الفرامل bmw:

  1. ظهور لمبة (ABS) على طبلون السيارة بي ام دبليو محذرة من وجود عطل أو تلف في نظام الفرامل.
  2. تلاحظ وجود عدم استجابة لحظية أو مرضية عند الضغط على دواسة الفرامل، أو إذا شعرت بان دواسة الفرامل “لينة” على غير العادة.
  3. صدور أصوات احتكاكات صادرة عن نظام الفرامل خاصة عند الدوس على بدالة الفرامل.
  4. شم رائحة احتراق وخاصة بعد الضغط بشدة على دواسة الفرامل، وهذا دليل على انخفاض درجة غليان الزيت.

اقرأ أيضًا: نسيت غطاء الزيت مفتوح | ما هي الأضرار الناتجة وكيفية علاجها

تغيير زيت فرامل بي ام دبليو

تغيير  زيت الفرامل بي ام دبليو
تغيير زيت الفرامل بي ام دبليو

بعد أن عرضنا ما هي علامات وأعراض تلف زيت الفرامل بي ام دبليو، يجب ان نعرف ما الذي يحدث لزيت الفرامل حتى يصبح غير فعال بعد قطع مسافة محددة بالسيارة.

كما ذكرنا فإن زيت الفرامل شره لرطوبة الهواء، أي أنه سيمتص جزيئات الماء من الهواء وهو ما يجعله بعد مضي سنتين أو ثلاثة أو قطع مسافة بحدود 80000 كم أقل كفاءة وجودة، وستنقص هذه المسافة في حال التواجد ضمن منطقة ساحلية حيث الرطوبة عالية أي بحدود 40 الف كم.

وعلى الرغم من قدرته العالية على امتصاص الصدأ (منع تشكل الصدأ) فإن جزيئات الصدأ ستدور مع الزيت ضمن منظومة الفرامل وهو ما يفقد الزيت قوة ضغطه ويعرض سائق السيارة لخطر الاصطدام بسبب تناقص استجابة نظام الفرامل للضغط على دواسة الفرامل.

وتتراوح كمية زيت الفرامل في السيارات الصغيرة بين (500- 750) مل أما في السيارات الأكبر (800 – 1200) مل.

مم يتألف زيت فرامل بي ام دبليو وانواعه

يتألف زيت الفرامل بشكل أساسي من الغليكول مضافاً إليه بعض المواد الأخرى، ويتميز بانعدام المواد النفطية فيه التي قد تؤثر بشكل سلبي -في حال وجدت- على الأجزاء المطاطية والبلاستيكية ضمن نظام الفرامل.

بمعنى آخر زيت الفرامل خامل كيميائياً ويتمتع بدرجة حرارة غليان عالية تتراوح حسب نوع الزيت بين (200 – 250) درجة مئوية، وبدرجة تجمد منخفضة.

اقرأ أيضًا: طريقة وأهمية تغيير زيت بي ام دبليو الرياض – الطبيب الفني لصيانة السيارات الأوروبية

أنواع زيت فرامل بي ام دبليو

  1. DOT 3: يصنع هذا النوع من مادة غليكول ذو لون أحمر درجة غليانه 205 درجة مئوية وهو مناسب للسيارات الصغيرة ودرجة غليانه الرطبة (بوجود جزيئات ماء بنسبة 3%) 140 درجة مئوية.
  2. DOT 4: يتميز هذ الزيت بلون أزرق وبارتفاع درجة غليانه إلى 230 درجة مئوية.
  3. DOT 5: تدخل مادة السيليكون بشكل كبير في هذا الزيت بالإضافة لمادة الغليكول، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة الغليان إلى 260 درجة مئوية ويصيح لونه ارجواني، وهو لا يمتص الماء أو الرطوبة، لذا لا ينصح باستخدامه مع الفرامل المانعة للانغلاق (ABS).

متى أحتاج لتغيير زيت فرامل بي ام دبليو

موعد تغيير زيت الفرامل بي ام دبليو
موعد تغيير زيت الفرامل بي ام دبليو

يُوصى باستبدال زيت فرامل بي ام دبليو بعد قطع مسافة تتراوح  بين (60 – 80 ) ألف كم أو مضي ثلاث سنوات.

وفي حال كانت السيارة تعمل في منطقة ساحلية يجب أن يتم التبديل لزيت فرامل bmw بعد قطع مسافة لا تزيد عن 40 ألف كم.

ماذا يحدث عند التأخر بـ تغيير زيت الفرامل بي ام دبليو

التأخر في تبديل زيت فرامل بي ام دبليو سيقلل من قوة ضغط الزيت نتيجة تقادم الزيت وتعرضه لدرجات حرارة عالية بالإضافة إلى امتصاصه جزيئات الماء (الرطوبة) والتي تفقده لزوجته، خاصة في المناطق القريبة من المسطحات المائية (بحار – محيطات – بحيرات ……)

كل هذا سيؤدي إلى ضعف شديد متدرج في قوة الضغط التي تولدها الضغطة على دواسة الفرامل، مما يقلل من احتمالات توقف السيارة في المكان والوقت المناسب.

أفضل ورشة تغيير زيت فرامل بي ام دبليو

سيتم اختيار زيت الفرامل بي ام دبليو المناسب، وذلك بعد التأكد من تلف زيت الفرامل القديم في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض، علماً أن جميع القطع التبديلية هي أصلية مستوردة من بلد المنشأ.

لمعرفة المزيد حول أهمية تغيير زيت الفرامل بي ام دبليو ومتى يجب تغيير زيت الفرامل بي ام دبليو اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن