الصيانة

ظهور رسالة transmission fault على شاشة سيارات بي إم دبليو، ما الحل؟ 

رسالة transmission fault

يقول أحد الأشخاص أنه تلقى رسالة transmission fault على شاشة سيارته بي إم دبليو، والتي تشير إلى وجود خلل ما في ناقل الحركة، وفي بعض الأحيان يشتكي قائد سيارة آخر بقوله أنه عند ظهور هذه الإشارة لاحظ أن ناقل الحركة يتغير إلى السرعة الأقل مع شعوره بأن السيارة تسير في وضع خامل، فما هي الأسباب المؤدية إلى ذلك وما هو حلها؟

ماذا تعني ظهور رسالة transmission fault في سيارات BMW؟

بسؤال الخبراء والمتخصصين في أعطال سيارات BMW فإن ظهور رسالة transmission fault على الشاشة يعنى وجود خلل ما في ناقل الحركة.

إن ناقل الحركة الخاص بسيارات BMW يتميز بأنه أوتوماتيكي مزدوج القابض، ومزود بمحول، ومكون من 8 سرعات، كما يمكِّن هذا الناقل من تسارع السيارة من 0 إلى 100 كيلو متر في الساعة خلال 5,6 ثانية،  الأمر الذي يضيف إلى السيارة الراحة المنشودة أثناء بدء القيادة، فضلا عن الاقتصاد في استهلاك الوقود.

وفي حال ظهور رسالة transmission fault فقد تلاحظ وجود الأعراض والمظاهر التالية:

  • الانتقال من سرعة إلى أخرى بصعوبة.
  • وجود اهتزاز في واحد أو أكثر من التروس.
  • عدم استجابة المحرك للتغيرات في السرعة.

يمكنك حل المشكلة بعد تحديدها، عن طريق استبدال الجزء المعطل فقط بدلاً من استبدال ناقل الحركة بشكل كامل.

transmission BMW

 

 

حلول يمكن تنفيذها في حال ظهور رسالة  transmission fault 

قد يتطلب الأمر إجراء الحلول التالية لتفادي مشكلة transmission fault:

  • فحص كمبيوتر السيارة.
  • إجراء ضبط تعيين “Reset” لناقل الحركة.
  • فحص الزيت الخاص بناقل الحركة.
  • فحص وحدة الميكاترونيك.
  • فحص الاطارات على ان يكون مقاسها كما موصى من المصنع .

وأول إجراء ينبغي فعله هو البحث عن مكان آمن وإيقاف محرك السيارة، ثم الانتظار لدقيقة واحدة وإعادة تشغيل المحرك مرة أخرى، بهذا الإجراء تكون قد أعدت تعيين ناقل الحركة، وربما تختفي رسالة العطل، وتستأنف القيادة مرة أخرى.

في حالة عدم اختفاء الرسالة يمكنك إتباع الخطوة التالية، وهي التحقق من السائل الخاص بناقل الحركة فربما تسربت كمية صغيرة من الزيت خاصة مع السير لمسافات طويلة، يمكنك إضافة مزيد من الزيت، ولكن ليس أعلى من المستوى الموصى به لأن هذا يمكن أن يسبب مشاكل في تغيير السرعات أيضًا.

تعرف على:

مميزات كونيكتد درايف لسيارات البي إم دابليو

Night Vision | تقنية التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء

كيف تتحقق من زيت ناقل الحركة في سيارات BMW؟

يجب الذهاب الى اقرب مكان متخصص في سيارات بي ام دبليو. سوف يقوم الفني بفك سدة المسؤولة عن مقياس مستوى الزيت. يجب رفع السيارة عن الارض وقم بوضع القير reverse *R وبعدها فك السدة الالمنيوم لو خرج الزيت من السدة فهذا دليل ان الزيت ممتلئ لو لم يخرج الزيت فهذا دليل ان الزيت ناقص فيجب عليك تعبئة زيت الى ان يوصل للمقياس الصحيح.

يمكن تغيير سائل ناقل الحركة في حال تغيره، أو بعد قطع المسافة المذكورة في دليل مالك السيارة.

 

check transmission oil level

 

عطل وحدة  الميكاترونيك

ربما تكون تعطل وحدة الميكاترونيك هي السبب في ظهور رسالة  transmission fault، إذا كانت هذه هي المشكلة يمكنك فحصها واستبدال الجزء التالف منها “الحساسات” بإتباع الدليل الذي يوضح كيفية استخدامها، أو الذهاب إلى مختص.

في حال استبدال وحدة الميكاترونيك أو جزء منها ينبغي التحقق من ضبط وحدة الإرسال، والسير بالسيارة لمدة 20 دقيقة والتأكد من سلاسة ناقل الحركة عدة مرات.

في النهاية ينصح الخبراء أيضا قائدي سيارات BMW بعدم التحميل على ناقل الحركة بشكل كلي أثناء السير على المنحدرات، فهذا الإجراء يتسبب في إحداث الخلل في ناقل الحركة وظهور رسالة transmission fault، والإجراء الصحيح هو استخدام الفرامل التي تساعد ناقل الحركة على تهدئة سرعة السيارة.

 

BMW mechatronics مخ القير
السابق
أنواع الزيوت الموصى بها لمحركات سيارات BMW
التالي
أسباب ظهور مشكلة  Electronic Parking Brake في BMW