مشاكل صيانة عامة

كيف اعرف كمبروسر مكيف السيارة خربان

كيف اعرف أن كمبروسر مكيف السيارة خربان ما هي الأسباب وطرق الإصلاح؟ هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى توقف كمبروسر مكيف السيارة عن العمل. في كثير من الأحيان، يرجع السبب إلى مشاكل يمكن الوقاية منها وتفادي حصولها.

إن الصيانة الدورية لمكيف الهواء هي المفتاح لاكتشاف وإصلاح المشكلات التي يمكن أن تقع ومنع كمبروسر مكيف السيارة من التعطل في المستقبل.

يعد كمبروسر المكيف مكون رئيسي في نظام تكييف الهواء الذي يضع مادة التبريد تحت ضغط عال قبل ضخها إلى المكثف، حيث تتحول من الغاز إلى السائل. إن الـ كمبروسر الذي يعمل بكامل إمكاناته ضروري للحصول على أعلى أداء لنظام تكييف الهواء في السيارة.

ما هو كمبروسر مكيف الهواء؟

ما هو كمبروسر مكيف الهواء؟
ما هو كمبروسر مكيف الهواء؟

إن تزويد المقصورة بهواء بارد ومريح، يتم من خلال توزيع مادة التبريد عادةً الفريون عبر نظام التكييف، مما يمتص الحرارة من داخل السيارة.

كمبروسر مكيف السيارة هو الوحدة الاساسية التي تقوم بضغط مادة التبريد لتفعيل قدرتها على نقل الحرارة وتغيير درجة الحرارة قبل دخولها إلى المكثف، حيث تتحول من الغاز إلى السائل. هذا المكون يجعل عملية التكييف بأكملها أمر ممكن.

ما هي وظيفة كمبروسر مكيف الهواء؟

يعد كمبروسر مكيف السيارة العنصر المركزي في نظام تكييف الهواء ويتم تشغيله بواسطة المحرك. يتم من خلال كمبروسر المكيف ضخ سائل التبريد في نظام التكييف لتزويد سيارتك بهواء بارد. بدون دوران سائل التبريد، لن تتمكن سيارتك من تبريد الهواء الذي توزعه ضمن المقصورة، مما يشير إلى أن كمبروسر مكيف السيارة خربان.

كيف يعمل كمبروسر المكيف؟

كمبروسر المكيف هو قلب نظام تكييف الهواء. فهو يضخ سائل التبريد عبر كل مكون من المكونات الأخرى ويضمن استمرار هذه العملية للحفاظ على درجة الحرارة منخفضة في السيارة.

يقوم كمبروسر المكيف بسحب غاز التبريد من المبخر. وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض الضغط في المبخر. يؤدي الضغط المنخفض الناتج إلى تبخر مادة التبريد عند درجات حرارة منخفضة. ثم يتم ضغط البخار البارد بواسطة كمبروسر المكيف.

إقرأ أيضا: المكيف يطلع هواء بدون تبريد في السيارة | الأسباب – ماذا تفعل والحل

كيف اعرف كمبروسر مكيف السيارة خربان

علامات الكمبروسر خربان في مكيف السيارة
علامات الكمبروسر خربان في مكيف السيارة

غالبًا ما يمكن إرجاع أداء المكيف الضعيف إلى أن كمبروسر مكيف السيارة خربان أو انخفاض سائل التبريد.

لسوء الحظ، تعمل مكونات السيارة هذه جنبا إلى جنب، مما يجعل من الصعب التمييز بين المكونات المسببة لمشاكل مكيف الهواء لديك. فكيف اعرف كمبروسر مكيف السيارة خربان؟

هذا ما سنوضحه بالتفصيل فيما يلي من خلال ذكر أبرز العلامات والمؤشرات الدالة على تعطل كمبروسور مكيف السيارة وتلفه:

مستويات الفريون

إن كان نظام تكييف الهواء يحتوي على مستويات مثالية من الفريون (المبرد) (ليس كثيرا أو قليلا جدا)،

ولكن لا يزال لا يعمل بشكل صحيح، فغالبًا ما تكون هذه علامة على أن كمبروسر مكيف السيارة خربان.

أداء مكيف الهواء غير المتسق

إن كان كمبروسر مكيف السيارة خربان قد يعمل بشكل جيد في يوم ما وسيعمل بشكل سيئ في اليوم التالي.

على الرغم من أن هذا لا ينطبق على جميع مشكلات مكيف الهواء، إلا أن هذا الامر يعد طريقة سهلة للتمييز بين مشكلة انخفاض مستوى سائل التبريد وكمبروسر السيارة خربان.

انخفاض مفاجئ في أداء مكيف الهواء

يميل سائل التبريد إلى التسرب تدريجيًا مع مرور الوقت. إن تسربات غاز التبريد الصغيرة يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة في مكيف الهواء، أما الانخفاضات المفاجئة تميل إلى الإشارة إلى أن كمبروسر مكيف السيارة خربان.

إقرأ أيضا: المكيف يفصل في الظهر في السيارة والاسباب المؤدية لذلك

سبب ضعف التبريد في مكيف السيارة

سبب ضعف التبريد في مكيف السيارة
سبب ضعف التبريد في مكيف السيارة

يعد تكييف هواء السيارة عادةً أحد أكثر أنظمة السيارة متانة. على الرغم من أنه غالبًا ما يتم استخدامه كل يوم، إلا أن نظام تكييف الهواء الحديث يستمر في توفير الهواء البارد عندما تحتاج إليه. وقلب نظام تكييف الهواء هو كمبروسر مكيف الهواء.

قد تختلف أسباب فشل كمبروسر مكيف الهواء في السيارة اعتمادًا على طراز سيارتك. بشكل عام، هناك بعض الأسباب الرئيسية لفشل نظام التكييف:

مستوى سائل التبريد المنخفض

يتطلب نظام التكييف كمية محددة من سائل التبريد ليعمل بشكل صحيح. إذا كان المستوى منخفضًا جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى تعطل كمبروسر مكيف السيارة قبل الأوان. أما إن كان كمبروسر مكيف السيارة خربان يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات سائل التبريد أو وجود هواء في النظام، مما يسبب الاحتكاك داخل الكمبروسر.

مكثف متسخ

إن كان المكثف متسخ، فسيمنع نظام التكييف من التبريد بشكل صحيح. قد تؤدي الأوساخ والحطام إلى ارتفاع درجة حرارة كمبروسر مكيف السيارة وفشله. أفضل طريقة للحفاظ على نظافة المكثف هي تنظيفه بالمكنسة الكهربائية باستخدام فرشاة ناعمة بانتظام.

المبخر مسدود

ينسد المبخر بمرور الوقت ويجب تنظيفه بواسطة ميكانيكي مؤهل. إذا لم يتم تنظيفه، فسيعمل كمبروسر مكيف السيارة بقوة أكبر من المطلوب وقد يسخن أكثر من اللازم.

أجهزة استشعار الضغط تالفة

تكتشف أجهزة استشعار الضغط في نظام التكييف مستويات غاز التبريد المنخفضة أو العالية. إذا فشلت، فإنها يمكن أن تتسبب في ارتفاع درجة حرارة كمبروسر مكيف السيارة وفشله قبل الأوان.

نقص التشحيم

سبب آخر لفشل كمبروسر مكيف السيارة هو نقص التشحيم. يحتاج الكمبروسر إلى الزيت ليعمل بسلاسة وتجنب تلفه.

كمبروسر مكيف السيارة خربان

السبب الأخير لفشل كمبروسر المكيف هو العمر. إن كانت لديك سيارة قديمة مزودة بمكيف هواء أصلي مثبت في المصنع، فقد يكون الوقت قد حان لاستبدال الكمبروسر. متوسط عمر الكمبروسر حوالي عشر سنوات. وهو قلب نظام تكييف الهواء، لذلك فهو يحتوي على الكثير من الأجزاء المتحركة التي غالبًا ما تتلف مع مرور الوقت.

إقرأ أيضا: تصليح مكيف سيارات اوروبية الرياض

صيانة كمبروسر مكيف السيارة

ما هي طرق الإصلاح إن كان كمبروسر المكيف عطلان؟ يحتاج نظام تكييف الهواء في سيارتك إلى رعاية وقائية وصيانة مناسبة، تمامًا مثل بقية السيارة. إنها فكرة جيدة أن تقوم بفحص النظام مرة واحدة في السنة. ستحتاج أيضًا إلى فحص السوائل مع كل تغيير للزيت ومطالبة الفني بالتحقق من وجود تسربات. إذا لاحظت أي أصوات غير عادية، أو تسربات، أو نقص في تدفق الهواء، فمن الضروري أن تأخذ السيارة إلى ميكانيكي على الفور.

إن الفنيين لدينا في شركة الطبيب الفني على استعداد لتقديم أي إصلاحات يحتاجها نظام تكييف الهواء في سيارتك. اتصل بنا على الواتس اب واسأل عن كافة التفاصيل.

تكلفة إصلاح كمبروسر مكيف خربان

يعد نظام تكييف الهواء في السيارة ضروري للحفاظ على راحتك أنت والركاب على الطريق. لسوء الحظ، أنظمة تكييف الهواء هي آلات معقدة تتطلب صيانة دورية لضمان الأداء الأمثل.

على الرغم من أن إصلاح نظام تكييف الهواء المعطل قد يكون مكلف، إلا أنه غالبًا ما تكون متابعة الصيانة أسهل وأرخص بكثير من الانتظار حتى يحدث خطأ ما.

ستختلف تكلفة تشخيص مشكلة مكيف السيارة اعتمادًا على مدى تعقيد المشكلة وخطورتها. سيؤثر أيضًا طراز سيارتك على التكلفة، حيث تتطلب السيارات الأكثر تطورًا معدات تشخيصية أكثر تقدمًا وفنيين متخصصين.  

إقرأ أيضا: حساس كام شفت | فحصه – مشاكله وأعطاله

كيفية الحفاظ على الكمبروسر من التلف

لا تدع كمبروسر مكيف الهواء في سيارتك يتعطل! يمكن تجنب ذلك باتباع النصائح التالية:

  1. حافظ على نظافة سيارتك.
  2. تحقق من مستوى الزيت في سيارتك بانتظام.
  3. تحقق من حزام الكمبروسر.
  4. قم بتنظيف المكثف.
  5. استبدل زيت الكمبروسر.
  6. استبدل فلتر الكمبروسر.
  7. تحقق من مستويات سائل التبريد.
  8. افحص الخراطيم.
  9. تحقق من شحن غاز التبريد.
  10. استخدم نوع الزيت المناسب.

إقرأ أيضا: السيارة ماتدق سلف والبطارية جديدة | الأسباب والحل

نصائح للتعامل مع مشكلة عدم عمل كمبروسر المكيف

تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لتوقف كمبروسر المكيف عن العمل ما يلي:

  • ملفات المكثف متسخة.
  • خطوط الشفط مسدودة.
  • انخفاض سائل المبرد.
  • حجم خط الشفط غير مناسب.
  • ارتفاع سائل المبرد.
  • مشاكل كهربائية.
  • أوساخ في نظام التكييف.
  • زيت التشحيم غير كاف.

فيما يلي سبع خطوات يمكنك اتباعها لتفادي فشل عمل كمبروسر المكيف:

  1. فحص الأسلاك.
  2. قم بتثبيت جهاز مراقبة الجهد أو جهاز الحماية من زيادة الجهد.
  3. قم بإزالة الاوساخ حول الوحدة الخارجية.
  4. حافظ على نظافة خطوط الشفط.
  5. قم بتشحيم مكيف الهواء الخاص بك جيدًا.
  6. التنظيف المتكرر لملفات المكيف.
  7. اتصل بالمتخصصين المؤهلين فقط.

وبهذا أصبح لديك تفاصيل كاملة عن كيف تعرف ان الكمبروسر خربان حيث تطرقنا إلى كافة المؤشرات التي تساعدك بمعرفة تلفه والتي يمكن تحديدها بمراقبة مستويات الفريون و أداء مكيف الهواء غير المتسق لتنتهي بلحظ نخفاض مفاجئ في أداء مكيف الهواء والتي أي منها يمكن أن يكون دلالة على عطل مكيف كمبروسور السيارة.

الأسئلة الشائعة حول كيف اعرف أن كمبروسر مكيف السيارة خربان

هل يمكن قياده السيارة إن كان كمبرسور المكيف خربان؟

ليس من الجيد القيادة وكمبرسور المكيف خربان. عندما تتعطل هذه الأجزاء الأساسية من نظام تكييف الهواء في سيارتك، قد يتسبب ذلك في ضرر أكبر لمحركك وحتى لسلامتك.

كم العمر الإفتراضي لكمبروسر المكيف؟

على الرغم من أن متوسط العمر الافتراضي لكمبروسر المكيف في السيارة يتراوح بين 10 و12 عامًا، إلا أن قابض الضاغط قد يتعطل قبل ذلك. لسوء الحظ، يعني فشل القابض أنك بحاجة إلى كمبروسر مكيف جديد تمامًا، فهما لا يمكن فصلهما.

ماذا افعل إذا كان كمبروسر المكيف خربان؟

إن كنت تعتقد أن لديك مشكلة في كمبروسر مكيف الهواء، فيمكن لشركة الطبيب الفني مساعدتك. هدفنا هو حل مشكلتك بأكثر الطرق فعالية وبأسعار معقولة. سيحدد الفنيون لدينا مصدر المشكلة وينصحونك بالخيارات المتاحة. يمكن إصلاح كمبروسر المكيف وسيعمل مكيف الهواء الخاص بك مرة أخرى بسرعة.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن كيف اعرف كمبروسر مكيف السيارة خربان فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن