الفئة الخامسةصيانة بي ام دبليو السعودية

40 عامًا من الإنجازات لـ سيارات بي إم دابليو الفئة الثالثة

تُعد سيارات بي إم دابليو الفئة الثالثة من أكثر فئات البي إم دابليو مبيعًا منذ عام 1973. وذلك لأنها تضمنت على مدى أجيالها وإصداراتها إضافات لمحركات قوية، بالإضافة إلى أدائها الرياضي المتميز.

الجيل الأول من سيارات بي إم دابليو الفئة الثالثة

بدأ إنتاج سيارات هذا الجيل منذ عام 1973، وتميزت بكونها إصدارات صغيرة الحجم نسبيًا، تحتوي على عجلات بارزة بمظهر رياضي أنيق. هذا بالإضافة إلى محركها ذي الأربع أسطوانات بسعة 2 لتر، لتصل قوة الدفع للعجلات الخلفية إلى 200 حصان.

وتميزت بعض إصدارات هذا الجيل عن مثيلاتها، مثل إصدار إيفوليوشن الذي احتوى على محرك بسعة 2 لتر، وبقوة دفع تصل إلى 217 حصان للعجلات الخلفية. أما إصدار سبورت إيفوليوشن فاحتوى على محرك بسة 2.5 لتر، لتصل قوة الدفع به إلى 235 حصان، بالإضافة إلى توافر عجلات أعرض.

سيارات بي إم دابليو الفئة الثالثة1

الجيل الثاني من سيارات بي إم دابليو الفئة الثالثة

بدأ إصدار هذا الجيل منذ عام 1983، وهي أول سيارات صالون يتم إصدارها ضمن هذه الفئة من شركة بي إم دابليو. وتحتوي على محرك بست أسطوانات، وبسعة 3 لتر، لتصل قوة الدفع إلى ما يقرب من 286 حصان.

وفي عام 1995، أصدرت الشركة البارافية إصدارًا جديدًا من هذه الفئة بمحرك مُعدّل بسعة 3,2 لتر، لتعزيز قوة الدفع لتصل حتى 320 حصانًا. ومن الجدير بالذكر أن إصدارات هذا الجيل من الفئة الثالثة أنتجتها الشركة البارافية في خيارين، الأول هو سيارات بمقود من جهة اليمين، والثاني هو سيارات بمقود من جهة اليسار.

شاهد الآن:

صور بي ام دبليو الفئة الخامسة 

 

الصور التوقعية لبي إم دبليو الفئة الثامنة الجديدة 

الجيل الثالث من سيارات بي إم دابليو الفئة الثالثة

بدأ إنتاج سيارات هذا الجيل في عام 1991، واستحوذت سيارات هذا الجيل على إقبال كبير من المستخدمين والعملاء. وذلك لأدائها المتميز بالإضافة إلى سعرها المقبول. لكن خيار سيارات الصالون لم يكن متوفرًا في هذا الجيل، فقط توفر منها الخيار الكوبي والمكشوف. وتضمنت سيارات هذا الجيل محرك سداسي الأسطوانات بسعة 3,2 لتر، بقوة دفع 346 حصانًا للعجلات الخلفية.

ومن أهم ما يميز هذا الجيل، أن سياراته كانت أخف في الوزن بحوالي 110 كجم عن الإصدار القياسي، وذلك لأنه تمت إزالة بعض الإضافات لتخفيف الوزن، مثل نظام العزل الصوتي ونظام الصوت ونظام تكييف الهواء. كما أن قوة الدفع قد تم تعزيزها في بعض الإصدارات لتصل إلى 361 حصانًا.

والجدير بالذكر أن الإصدار M3GTR قد استحوذ على شهرة واسعة نتيجة ظهورها في لعبة “Need for speed most wanted”.

سيارات بي إم دابليو الفئة الثالثة

الجيل الرابع من سيارات بي إم دابليو الفئة الثالثة

بدأ إنتاج سيارات هذا الجيل في عام 1998، وتميزت بمحركات v8 بسعة 4 لتر، وبقوة دفع 414 حصانًا، وتوفرت منها الكوبية والمكشوفة والصالون الفاخرة. وفي الإصدارات التالية ارتفعت سعة المحرك v8 لتصل إلى 4,4 لتر، لتعزيز قوة الدفع لتصل إلى 444 حصانًا.

الجيل الخامس من سيارات بي إم دابليو الفئة 3

بدأ إنتاج سيارات هذا الجيل منذ عام 2004، واحتوت سيارات هذا الجيل على محرك سداسي الأسطوانات بسعة 3 لتر. لكن تم تعزيز هذا المحرك بعدد 2 شاحن تيربو، لتصل قوته إلى 425 حصانًا. كما أُضيفت حزمة كوميتشن في إصدارات تالية، لتصل قوة الدفع إلى 444 حصانًا.

الجيل السادس من سيارات بي إم دابليو الفئة الثالثة

بدأ إنتاج سيارات هذا الجيل في عام 2011. في هذا الجيل، أضيفت بعض اللمسات العصرية على تصميم المقصورة، وتميز التصميم الخارجي بإضافة بعض الخطوط الكلاسيكية المميزة لسيارات البي إم دابليو الفاخرة.

ويحتوي هذا الجيل على موديلات 320i و 328i بمحركات تيربو سعة 2 لتر وبقوة دفع تبلغ 184 و 245 حصانًا، وهناك بعض موديلات هذا الجيل التي تُنتج قوة دفع تصل إلى 306 حصانًا.

الموديل M3

أُطلق هذا الموديل في عام 2014، وهو يُعد أبرز سيارات الفئة الثالثة وأحدثها. ويتميز باحتوائه على محرك من النوع V8 مزدوج التيربو سداسي الأسطوانات، ليُنتج قوة دفع تبلغ 425 حصانًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن