مشاكل صيانة عامة

تحجر دواسة الفرامل | معناها – 7 من اسباب تصلب دواسة البريك

يقوم قائد المركبة بإيقاف السيارة من خلال الضغط على دواسة الفرامل ولكن في بعض الأحيان قد لا يتمكن من ذلك بسبب تحجر دواسة الفرامل أي أنّها تصبح ثقيلة أو صلبة أو متصلدة أو متحجرة، وبمعنى أخر فإنّ تحجر دواسة الفرامل يعني وجود صعوبة في الضغط عليها.

ونظراً لأهمية هذه المشكلة وما قد تُسببه من حوادث وانعكاساتها على السلامة، فقد خصصنا سطورنا التالية للبحث في تحجر دواسة الفرامل وأبرز العلامات الظاهرة والدالة على وجود مشكلة في الفرامل إضافةً لتوضيح أهم الطرق المتبعة في التخلص من تحجر دواسة الفرامل.

ما المقصود بنظام الفرامل في السيارة

نظام الفرامل في السيارة

بدايةً وقبل كل شيء كان لابد لنا أن نقوم بتقديم شرح بسيط لنظام عمل الفرامل في السيارة و ما يتضمنه، وبالإضافة إلى التعرف على عمله و وظيفته.

حيث أننا نعلم بشكل عام أن اهم ما تقوم به الفرامل عادةً هو المساعدة على إيقاف السيارة عند رغبة السائق بذلك ، ولكن هل نعرف كيف تتم هذه العملية فيزيائياً؟؟؟

لنتعرف عليها الآن:

إن عمل السيارة كما نعلم جميعاً يتطلب إلى وجود الوقود أو ما تدعى أيضاّ بالطاقة، وهذا ما يتم الحصول عليه من خلال عملية تدعى “بالاحتراق” و من خلال هذه العملية يتم تحويل الوقود الموجود بالمخزن إلى طاقة من نوع آخر وهي ما تسمى بالطاقة الحرارية، وهذه الطاقة تتوزع إلى عدة أقسام منها ما يتم إحالته إلى الجو وهذا ما يدعى بنظام التبريد في السيارة، وقسم آخر يتم إحالته إلى العوادم، أما الجزء المتبقي من الطاقة الحرارية هو الذي يتم من خلاله تشغيل سيارتك ، في حين يبقى لدينا قسم أخير يبقى موجوداَ ضمن السيارة وهذا ما يدعى علمياً باسم (الطاقة الحركية) التي تعد وظيفتها العمل على إبقاء الآلية أو السيارة في وضع الحركة.

ومن هنا نبدأ بتفسير عمل الفرامل حيث تقوم الفرامل بتحويل تلك الطاقة المذكورة آنفاً والتي تدعى بطاقة الحركة إلى توع آخر بحيث تكون السيارة حينها بلا طاقة و بالتالي ينتج عن ذلك توقفها عن العمل، وهذا باختصار ما يدعى بنظام الفرامل في السيارة،  و نتكشف هما أهميته الكامنة في حماية السيارة في الحالات الطارئة والأوقات التي تحتاج فيها السيارة إلى الإيقاف السريع.  

اقرأ أيضًا: نظام الفرامل الهيدروليكي بي ام دبليو وصيانته في مركز الطبيب الفني

معنى تحجر دواسة الفرامل

تحجر دواسة الفرامل
تحجر دواسة الفرامل

يُقصد بتحجر دواسة الفرامل هو صعوبة الضغط عليها أي أنّ الدواسة تُصبح ثقيلة أو متصلدة أو متحجرة.

ولعلّ تصلّب دواسة الفرامل يكون سببه الرئيسي وجود خلل أو عيب ميكانيكي في توصيلات الفرامل.

ثمّ أنه عند حدوث ثقل في دواسة البريك فإنّ ذلك قد يمنع قائد المركبة من إيقافها في الوقت المناسب مما يكون له انعكاسات خطيرة على السلامة تتركز في التعرض للحوادث.

وسنبين فيما يلي شرح مفصل عن سبب تحجر دواسة الفرامل:

أبرز أسباب تحجر دواسة الفرامل للسيارة

اسباب تحجر دواسة الفرامل
اسباب تحجر دواسة الفرامل

تتعلق أسباب تحجر دواسة الفرامل بكافة العناصر المرتبطة في نظام الفرامل وإنّ أي خلل في إحداها قد يكون سبب لثقل دواسة البريك.

ونبين فيما يلي أهم الأسباب الكامنة وراء تحجر دواسة الفرامل:

انخفاض مستوى زيت الفرامل 

يُعتبر نقص مستوى زيت الفرامل عن حده المطلوب من أبرز أسباب تحجر بريك السيارة.

وذلك لأهميته الكبيرة في كونه ناقل هيدروليكي للأمر المتعلق بإيقاف السيارة والناتج عن ضغط سائق السيارة بقدمه على دواسة الفرامل.

اقرأ أيضًا: تغيير زيت الفرامل بي ام دبليو

عطل في مؤازر الفرامل

مؤازر الفرامل أو المعزز والذي يُسمى أيضًا بــ (السيرفو)، تكمن أهميته في تخفيض الجهد الذي ينتج عن الضغط على دواسة الفرامل، ومنه نستنتج أن وجود عطل في هذا الجزء سيتسبب بدون شك في تحجر دواسة الفرامل.

ويعمل المعزز عبر الضغط الهيدروليكي على أجزاء نظام الفرامل المسؤولة عن التباطؤ والتوقف،

تلف أنابيب الفرامل وحدوث تسريبات.

تؤثر كافة أنابيب الفرامل على عمل الفرامل بصورتها الصحيحة ولذلك أي تلف أو عطل في إحداها قد يكون سبب لتحجر دواسة الفرامل.

ومن أبرز هذه الأنابيب هو أنبوب فاكيوم الذي يكمن دوره الأساسي كمساعد للمعزز في توصيل الضغط على نظام الفرامل وذلك بهدف تقليل كمية الجهد المطلوبة لتعشيق المكابح وتفعيلها.

ثم أنّ حدوث تسريبات في أنابيب الفرامل ستكون أيضًا سبب تحجر بريك السيارة بدون أدنى شك.

انسداد أنابيب الفرامل

يتم من خلال خطوط الفرامل وأنابيبها نقل زيت البريك وعناصر الضغط والطاقة داخل نظام الفرامل والسيارة.

ولذلك فإنّ تعرض هذه الأنابيب للصدأ أو تآكلها وتراكم المخلفات والجزيئات فيها سيسبب انسدادها وبالتالي فإنّ ذلك سيعيق وصول الطاقة بسلاسة وسيقلل من الضغط الهيدروليكي في النظام.

مما يؤدي بالنهاية ليكون أحد اسباب تحجر دواسة الفرامل.

تلف الاسطوانة الرئيسية للفرامل

الاسطوانة الرئيسية هي إحدى أهم المكونات لنظام الفرامل في السيارة وتُسمى أيضًا بمضخة أو طرمبة الفرامل، وتتحكم في تحويل قوة الضغط على دواسة الفرامل إلى ضغط هيدروليكي ينعكس على السيارة بالتباطؤ أو الإيقاف التام بحسب مقدار الضغط.

ولذلك فإنّ أي عطل أو تلف في الاسطوانة الرئيسية سيمنع تحويل الضغط على الدواسة إلى ضغط هيدروليكي وبالتالي سيمنع توقف السيارة وإضافةً لذلك قد يُسبب ثقل في الدواسة.

تجمد كليبر الفرامل 

يقوم كليبر الفرامل بتعليق وسادات الفرامل على ما يُعرف بالدوار أو الاسطوانة الداخلية للعجلات، ويُسمى الكليبر أيضًا بملقط الفرامل أو مسمار كليبر الفرامل.

ثم أنّ الضغط الهيدروليكي يسير على الدوّار لإبطاء أو توقف السيارة بمجرد الكبس على دواسة البريك، وفي حال تججمد الكليبر فإنّ ذلك سيؤدي إلى قساوة دعسة الفرامل.

ويمكن معرفة تجمد الكليبر من خلال لحظ بعض العلامات المشيرة إلى ذلك والتي هي:

  • سماع صوت ضوضاء أو صرير خلال القيادة.
  • حدوث فرملة مستمرة دون الضغط على دواسة البريك.
  • تحجر دواسة الفرامل وثقلها.

اهتراء وسائد الفرامل

وسائد الفرامل هي العامل الأساسي في استقبال أوامر تخفيف السرعة وإبطاء السيارة والقادمة من اسطوانة الفرامل ثم الضغط على دوّار العجلات لتخفيف السرعة.

وبالتالي فإنّ أي اهتراء للوسائد سيمنع إرسال أوامر تخفيف السرعة على النحو المفترض وقد يكون أحد أسباب تحجر دواسة الفرامل.

اقرأ أيضًا: بطانة الفرامل المرسيدس- تآكلها – وظيفتها – عمرها الافتراضي| مركز الطبيب الفني

طرق معالجة أسباب تحجر دواسة الفرامل وحلها

طرق إصلاح تحجر دواسة الفرامل
طرق إصلاح تحجر دواسة الفرامل

إنّ الحل الصحيح لمشكلة تصلب دواسة الفرامل يتم في بادئ الأمر بمعرفة السبب المؤدي لذلك، وسنبين فيما يلي الحل الامثل لمشكلة ثقل دواسة البريك وفق كل سبب من الأسباب التي وضحناها أعلاه.

ففي حال كان السبب في انخفاض مستوى زيت الفرامل، فإنّ الحل الأمثل وطريقة الإصلاح تكون من خلال الفحص الدوري لمستوى الزيت ثم إضافةً المقدار المطلوب لوصول المستوى إلى الحد المطلوب، أما في حال استمرار الانخفاض بشكل متتالي؛ فإنه مؤشر لاحتمالية حدوث تسريب من نظام الفرامل والذي يمكن إصلاحه من خلال مختصي صيانة خبيرين مثل مختصي صيانة مركز الطبيب الفني الأفضل في الرياض لصيانة كافة السيارات الأوروبية.

وعندما يكون السبب من وراء تلف معزز الفرامل فإنّ طريقة الإصلاح تتم عبر استبدال المعزز لدى مركز صيانة مختص، كما أنّه يُفضل إجراء فحص للمعزز حالما تشعر بضعف أداء مكابح السيارة.

ثم يمكن إصلاح التحجر الناتج عن تلف أنابيب الفرامل من خلال فحص هذه الخطوط وكافة إمدادات النظام، وفي حال لحظ أي تلف لأي منها يجب إصلاحه أو استبداله عبر مركز صيانة مختص.

ولعل طريقة إصلاح تصلب الدواسة بسبب انسداد أنابيب الفرامل يتم بسهولة من خلال غسل خطط الفرامل وتنظيفها من كافة الأوساخ والرواسب والجزيئات المتشكلة فيها، ويُفضل إجراء ذلك من قبل خبير صيانة مختص الذي قد يقوم باستبدال أحد الانابيب إن لزم الامر.

أما التصلب الناتج عن عطل الاسطوانة الرئيسية وتلفها فإنّ إصلاحه يكون باستبدال هذا الاسطوانة عبر خبير صيانة لديه الخبرة الكافية لذلك.

وأخيراً فإنّ الثقل في الدواسة الناتج عن اهتراء الوسائد يكون باستبدال كلا زوجي الوسائد التي لها عمر افتراضي حال انتهائه سيسبب ضعف أداء الفرامل، ويُنصح أيضًا أن يتم ذلك في مركز صيانة مختص الذي سيقوم بكل تأكيد بتبديل زوجي الوسائد معاً كي لا يكون لذلك أي تأثير على اتزان فاعلية الفرامل.

اقرأ أيضًا: ضعف عزم السيارة عند الدعس | أبرز 8 اسباب

علامات تعطل الفرامل وكيفية متابعتها

تعطل الفرامل فجأة
تعطل الفرامل فجأة

تم الاستفسار عن كيفية معالجة مشكلة الفرامل و كيفية اكتشافها قبل تفاقم الموضوع، حيث تم الاستفسار من قبل خبراء مركز الطبيب الفني لتقديم الإجابة الوافية لكم و تبين لنا بوجود عدة اعراض يتم من خلالها التنبؤ وجود عطل، ونذكر منها ما يلي:

  1. من أهم العلامات التي تدل على وجود عطل في الفرامل هو حدوث اهتزاز في الدركسيون عند الضغط على الفرامل وهذا ما يكون سببه وجود خلل معين في الأقراص، والذي يتوضع في الإطارات الأمامية لسيارتك.
  2. كما يعتبر من أهم العلامات لوجود عطل الفرامل حدوث تسرب بالسائل الخاص بالفرامل الذي يكون سببه وجود عطل في خرطوم الفرامل، وبالتالي ما عليك إلا التوجه غلى مركز الطبيب الفني للكشف عليه والقيام بإصلاح العطل بأسرع وقت.
  3. في حال تم اكتشاف وجود حرارة عالية للأقراص فهو لاشك بأنه يعتبر سبب مهم يدل على وجود عطل في الفرامل.
  4. سماع أصوات عند الضغط على الفرامل يدل أيضاً على وجود عطل في الفرامل أو التآكل فيها.
  5. إن احتياجك إلى مسافات أكثر من الطبيعي للقيام بعملية بالفرملة تدل إلى وجود خلل بنظام الفرملة ويتوجب عليك معالجته.
  6. إن وجود اهتزاز في دواسة الفرامل عند القيام بالفرملة يدل أيضاً إلى وجود عطل في الفرامل.

اقرأ أيضًا: طنجرة القير بي ام دبليو | أسباب وعلامات تلفها

نتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم هذا اليوم ما تحتاجون إليهم فيما يتعلق بالفرامل و أسباب تحجر دواسة الفرامل، وذلك بالاستعانة بأمهر الخبراء والفنين الموجودين لدينا.

وفي النهاية وكما نؤكد عليكم دائماً، أن أهم خطوة للبقاء على سيارتك بحالة جيدة و الحفاظ على جهوزيتها بشكل دائم،  يتجلى في الزيارة الدورية لمركز الطبيب الفني الذي يقوم بتقديم أفضل الإصلاحات والصيانات اللازمة لسيارتك و الضامنة لاستمرار عملها بأكثر جودة ممكنة حيث يشتهر على مستوى المملكة بما لديه من خبراء قادرين على تقديم ما لديهم من معلومات وخبرة لخدمتكم دائماً.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن اسباب تحجر دواسة البريك فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن