احدث المواضيع

ماذا يعني ظهور رسالة engine fault على شاشة سيارتك بي إم دبليو؟

رسالة engine fault

في كثير من موديلات سيارات بي إم دبليو تحدث مشكلة انخفاض قوة المحرك، وبالتالي تظهر أمامك على الشاشة رسالة engine fault وسوف نتعرف في هذا المقال على ماهية هذه المشكلة وأعراضها وكيفية تشخيصها بنفسك، وما هي أكثر الموديلات التي تتعرض لهذه المشكلة.

بعض موديلات البي إم دبليو التي تواجه مشكلة انخفاض طاقة المحرك

 

فعند اكتشاف كمبيوتر المحرك في سيارتك وجود مشكلة ما في المحرك، تظهر رسالة “Power Engine Reduced Power”، وفي هذه الحالة قد يساعدك لون مصباح فحص المحرك في تحديد المشكلة كما سنوضح لاحقا.

رسالة engine fault
رسالة engine fault

الأعراض التي تظهر مصاحبة لرسالة “engine fault

يلاحظ مالكو سيارات BMW ظهور عدد من الأعراض مصاحبة لرسالة “engine fault” ومنها:

  • حدوث انخفاض في قوة المحرك.
  • ملاحظة زيادة الانبعاثات.
  • انخفاض عزم السيارة.
  • وجود عطل في محرك الأقراص.
  • عطل في ضوء المحرك.

الأسباب الشائعة التي تتسبب في ظهور رسالة engine fault

فيما يلي قائمة بأهم الأسباب الشائعة التي تتسبب في ظهور رسالة “engine fault” في سيارات بي إم دبليو مع توضيح لقراءة الرموز الخاصة بكل مشكلة:

1- نظام الفالفيترونيك “Valvetronic

معظم محركات سيارات BMW مزودة بنظام الفالفيترونيك “Valvetronic” وهو نظام معقد للغاية وفي حال وجود عطل فيه، فإنه يؤدي إلى ضعف قوة المحرك، وتكون الرموز الخاصة بهذا العطل هي:

2A61 ، 2A63 ، 2A67 ، 2A6F ، 2A70.

2- نظام استشعار الأوكسجين

يستخدم التحكم في محرك سيارات BMW قراءات من أجهزة استشعار الأكسوجين  لتحقيق الأداء الأمثل للمحرك، وقد تتعرض هذه المستشعرات للخلل بسبب الاستهلاك المفرط للوقود أو الزيت الأمر الذي يؤثر على أداء المحرك، ويظهر ضوء أصفر ينبهك إلى ضرورة فحص المحرك، وتكون الرموز الخاصة بهذه المشكلة هي:

2C9C ، 2C9C ، P0171 ، P0174.

3- فشل لفائف الاشتعال

قد تفشل لفائف الاشتعال لأسباب كثيرة، ويتسبب فشلها في اهتزاز المحرك وثبات سرعته أثناء تسارع السيارة، يمكن بسهولة استبدال ملفات الاشتعال، وينصح الخبراء بضرورة وجود ملف اشتعال احتياطي لديك، وتكون الرموز الخاصة بهذه المشكلة هي: P0300 إلى P0306

4- ضعف البطارية

يمكن أن يتسبب ضعف البطارية في ظهور رسالة “engine fault” على الشاشة، ينصح الخبراء بتغيير بطاريتك إذا كان عمرها أكثر من سبع سنوات لتتجنب المشاكل الكهربائية الأخرى.

5- عطل في نظام VANOS    

يتم تزويد محرك سيارات بي إم دبليو بنظام VANOS الذي يعمل على تحسين عملية الاحتراق، وتحسين عزم المحرك، ويقلل من استهلاك البنزين، ويعمل هذا النظام بواسطة مشغلات تعمل بالزيت، لذا قد يتعرض لمشاكل في حالة عدم تغيير الزيت لفترات طويلة، ويلاحظ حدوث ضجيج في المحرك عند بدء تشغيله، وتكون الرموز الخاصة بهذا العطل هي: 2A82  2A87.

 

تعرف على:

سيارات بي إم دابليو الفئة السابعة 2020 بالصور والأسعار

تقنية Daytime Pedestrian Protection لتحذير قائد السيارة من الإصطدام

كيف يمكنك تشخيص عطل المحرك عند ظهور رسالة “engine fault“؟

في حالة ظهور رسالة “engine fault” في شاشة سيارات BMW فيمكنك تشخيص العطل باستخدام الماسح الضوئي كمبيوتر التشخيص حيث يقرأ رموز الأعطال الخاصة بوحدة DME ويُجري فحصا كاملا للنظام.

يساعدك أيضا ألوان مصابيح التحذير في تشخيص مشكلات المحرك، حيث يشير اللون الأصفر الكلاسيكي إلى وجود مشكلة في نظام التحكم في المحرك، أو وجود مشكلة في الانبعاثات.

أما الضوء الأحمر الخاص بمحرك الفحص فيشير إلى وجود مشكلة خطيرة في المحرك، وينبغي إيقاف السيارة وإطفاء المحرك فورا، والاتصال بخدمة الونش لسحب السيارة إلى أقرب مركز صيانة متخصص.

السابق
سيارات بي إم دابليو الفئة السابعة 2020 بالصور والأسعار
التالي
كيف تتصرف في حال ظهور رسالة level control system malfunction على شاشة سيارتك بي إم دبليو؟