مشاكل صيانة عامة

خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر

خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر هل تواجهك هذه المشكلة؟ لا تقلق حيال ذلك لأننا في شركة الطبيب الفني قادرون على تقديم المساعدة المناسبة لمعالجة الامر بالطريقة الصحيحة لتتمكن من القيادة بأمان على الطرقات من جديد.

إن ارتفعت درجة حرارة المحرك دون وجود سبب واضح أثناء القيادة، فمن المحتمل أن يكون هناك خلل في نظام التبريد. وفي حال استبعاد حدوث تسرب، فإن السبب الأكثر احتمالاً هو دخول الهواء إلى دائرة التبريد.

قم بزيارة شركة الطبيب الفني ليقوم فني مؤهل من تشخيص المشكلات بدقة في غطاء الرديتر أو منظم الحرارة أو مضخة المياه أو الخراطيم بناء على معرفته وخبرته في هذا المجال.

مشكلة خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر

مشكلة خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر
مشكلة خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر

قد تكون مشكلتك ببساطة هي أن غطاء الرديتر مفكك أو تالف ولا يحتفظ بسائل التبريد في المكان الذي يجب أن يكون فيه، حيث تم تصميم غطاء الرديتر للسماح بالوصول إلى السوائل في نظام التبريد المغلق.

يقوم سائل التبريد المستخدم لتبريد المحرك بذلك بأقصى قدر من الكفاءة عندما يتم الاحتفاظ به عند ضغط محدد.

يقوم غطاء الرديتر بإغلاق رديتر السيارة ويمنع تسرب سائل التبريد خارج النظام. يقوم الغطاء أيضًا بالضغط على نظام التبريد، مما يرفع درجة غليان سائل التبريد ويمنع ارتفاع درجة الحرارة.

يتسبب غطاء الرديتر المعيب في حدوث مشكلات في نظام تبريد السيارة مما قد يؤدي إلى تعطل المحرك. ولكن كيف تعرف متى يجب استبدال أو إصلاح غطاء الرديتر السيئ؟ تحقق من هذه العلامات الثلاث التي تشير إلى أن غطاء الرديتر سيء والتي تسبب خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر.

1. تسرب سائل التبريد

إحدى الوظائف الرئيسية لغطاء الرديتر هي التأكد من بقاء سائل التبريد داخل نظام تبريد المحرك. ولذلك، فإن تسرب سائل التبريد أو وجود خطوط بيضاء حول الرديتر وغطاء الرديتر قد يشير إلى وجود عيب ما في الغطاء.

يحدث تسرب سائل التبريد عادةً إذا كان الغطاء لا يحرر الضغط بكفاءة من نظام التبريد أو إذا كان الغطاء مهترئ.

2. خرطوم الرديتر تالف

إن لاحظت تلف خرطوم الرديتر، فمن المحتمل أن يكون غطاء الرديتر معيب. يتسبب غطاء الرديتر السيئ في حدوث تقلبات في الضغط في نظام التبريد بعد إيقاف تشغيل المحرك.

قد يتلف خرطوم الرديتر أو يتمزق أو يفشل إن كان الضغط بداخله أقل من الضغط الجوي. من السهل التعرف على خرطوم الرديتر التالف فهو يكون ضعيف وملمسه إسفنجي.

3. ارتفاع درجة حرارة المحرك

تتسبب معظم المشكلات المرتبطة بغطاء الرديتر السيئ في ارتفاع درجة حرارة المحرك. يتسبب غطاء الرديتر التالف في عدم كفاية دوران سائل التبريد في نظام التبريد، مما يؤدي إلى ضعف التدفئة والتبريد.

تشمل علامات ارتفاع درجة حرارة المحرك ارتفاعًا في مقياس درجة الحرارة على لوحة القيادة وانبعاث الدخان أو البخار أو حتى الاحتراق في الحالات المتقدمة.

لا تدع رديتر السيارة السيئ دون إصلاح. في شركة الطبيب الفني نقدم خدمات إصلاح الرديتر للمساعدة في الحفاظ على سيارتك في حالة ممتازة ويمكننا حل مشكلة خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر. لمزيد من المعلومات حول خدمات إصلاح السيارات لدينا اتصل بنا اليوم!

أسباب خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر

أسباب خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر
أسباب خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر

يعتبر غطاء الرديتر عنصر أساسي في نظام التبريد في السيارة. وهو مصمم لإغلاق الرديتر والضغط عليه، مما يساعد على تنظيم درجة حرارة تشغيل المحرك.

إنه بمثابة بوابة يمكن من خلالها لسائل التبريد الحفاظ على الضغط المطلوب، مما يمنعه من الوصول إلى نقطة الغليان/السخونة الزائدة (خاصة في المركبات عالية الأداء أو المحركات المعدلة التي تتطلب تبريدًا إضافيًا).

بالإضافة إلى ذلك، يضمن صمام تحرير الضغط الموجود في غطاء الرديتر إمكانية خروج أي ضغط زائد للحفاظ على نظام التبريد والرديتر ضمن معايير التشغيل الآمنة.

هناك بعض أسباب خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر:

يحتوي غطاء الرديتر على صمام تحرير الضغط الذي يسمح بتدفق الماء إلى الخزان. إذا تم إضعاف النابض الذي يشغل هذا الصمام، فسيسمح لسائل التبريد بالتدفق إلى خزان قبل الأوان. قد يؤدي هذا الحجم الزائد إلى فيضان الخزان.

غطاء الرديتر هو الجزء الأقل تكلفة والأكثر تجاهلا في نظام تبريد السيارة. إن واجهت مشكلة خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر، فإن أول شيء يجب فعله هو الحصول على غطاء رديتر جديد.

فيما يلي أهم أسباب خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر:

  • تسريب في نظام التبريد
  • الترموستات معطل.
  • جوان وش السلندر تالف.
  • غطاء الرديتر غير مغلق تماما.
  • مضخة الماء لا تعمل كما يجب.
  • الخراطيم متشققة.

إقرأ أيضا: طريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw

ما هي أجزاء نظام التبريد؟

ما هي أجزاء نظام التبريد؟
ما هي أجزاء نظام التبريد؟

يتكون نظام التبريد من العديد من الأجزاء المختلفة، والتي يجب أن تعمل جميعها بشكل صحيح حتى يعمل النظام بأكمله. أجزاء النظام تشمل:

  • الرديتر.
  • غطاء الرديتر.
  • مضخة مياه.
  • خراطيم المبرد.
  • منظم الحرارة.
  • خزان التوسع.
  • مروحة التبريد.

إن نظام التبريد هو نظام مغلق وفي هذه الأيام عادة ما يكون مضغوطًا. ومن أجل الحفاظ على هذا الضغط يجب إغلاق النظام، لذا فإن خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر ليس علامة جيدة!

إقرأ أيضا: أضرار زيادة ماء الرديتر وأبرز الاستفسارات المتعلقة

ما هو غطاء الرديتر

عندما يتعلق الأمر بنظام التبريد في سيارتك، قد يبدو غطاء الرديتر وكأنه مكون صغير وغير واضح، لكنه يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على سلامة المحرك وأدائه.

يمكن أن يؤدي غطاء الرديتر المعطل إلى ارتفاع درجة الحرارة، وتسرب سائل التبريد، وحتى تلف المحرك. في شركة الطبيب الفني ندرك أهمية هذا الجزء الذي يبدو بسيطًا، وقد قمنا بمعالجة المشكلات الشائعة المتعلقة بأغطية الرديتر لضمان بقاء محرك سيارتك باردًا ويعمل بسلاسة.

أهمية غطاء الرديتر

يلعب غطاء الرديتر دور حاسم بشكل مدهش في عملية تشغيل محرك سيارتك في درجات الحرارة المثالية.

على الرغم من أنه قد يبدو مكونًا بسيطًا، إلا أن هذا الغطاء يحافظ على السلامة العامة لنظام التبريد في السيارة.

ينظم غطاء الرديتر الحد الأقصى للضغط، ويمنع تلف الخراطيم والرديتر. بعد إيقاف تشغيل المحرك، يبرد النظام ويتقلص سائل التبريد بشكل ملحوظ دون ظهور مشكلة خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر.

وظيفة غطاء الرديتر

يعد غطاء الرديتر جزء أساي من نظام التبريد حيث أن وظيفته هي الحفاظ على الضغط في الرديتر. سيتم ذلك عن طريق إطلاق سائل التبريد أو سحبه مرة أخرى من الخزان.

يتمدد سائل التبريد أثناء تسخينه، مما يزيد من الضغط الإجمالي داخل نظام التبريد. عندما يصبح الضغط مرتفعًا جدًا، سيسمح الغطاء لسائل التبريد بالتدفق إلى الخزان.

بمجرد أن يبرد سائل التبريد مرة أخرى وينخفض الضغط، سيسمح الغطاء لسائل التبريد الذي تم إطلاقه في الخزان بالعودة مرة أخرى إلى المبرد ولن يتم ذلك في حال وجود مشكلة خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر.

طريقه اخراج الهواء من الرديتر

نصيحة: يجب إخراج كل الهواء من نظام التبريد قبل قيادة سيارتك.

نصيحة: لا تقم بإزالة غطاء الرديتر عندما يكون النظام دافئًا. نظام التبريد مضغوط ويمكن أن يتناثر السائل الساخن إذا تمت إزالة الغطاء وكان النظام دافئًا.

خطوات اخراج الهواء من الرديتر:

  • قم بإيقاف تشغيل المحرك وانتظر حتى يبرد.
  • ابحث عن غطاء الرديتر وقم بإزالته. إذا كانت سيارتك تحتوي على خزان سائل تبريد مضغوط، فابحث عنه وأزل الغطاء.
  • املأ الرديتر أو الخزان بسائل التبريد حتى يصل إلى علامة “كامل”.
  • قم بتشغيل المحرك، ثم اتركه يدور دون تعشيق لبضع دقائق.
  • راقب مستوى سائل التبريد في الرديتر أو الخزان. عندما يسخن المحرك، قد ينخفض مستوى سائل التبريد مع خروج الهواء من النظام.
  • أضف المزيد من سائل التبريد حسب الحاجة للحفاظ على المستوى عند علامة “كامل”.
  • استمر في تشغيل المحرك وراقب خروج جيوب هوائية من الرديتر أو الخزان. إذا رأيت جيوبًا هوائية، فهذا يعني أنه لا يزال هناك هواء محتجز في النظام.
  • اضغط بلطف على خرطوم الرديتر العلوي للمساعدة في إخراج أي هواء محصور خارج النظام.
  • بمجرد استقرار مستوى سائل التبريد وعدم ظهور جيوب هوائية، استبدل الرديتر أو غطاء الخزان.
  • أوقف تشغيل المحرك واتركه يبرد، ثم تحقق من مستوى سائل التبريد مرة أخرى. أضف المزيد من سائل التبريد حسب الحاجة للوصول إلى المستوى المناسب.

إقرأ أيضا: طريقة تعبئة ماء الرديتر bmw ومتى يجب تغييره

الأسئلة الشائعة حول خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر

ماذا يحدث إن كان هناك هواء في الردياتير؟

الهواء هو عدو أي نظام تبريد. تعد فقاعات الهواء الموجودة في المبرد سببًا شائعًا لانخفاض الكفاءة وارتفاع درجة الحرارة والتآكل المبكر لمحرك السيارة.

كيف يضعف الهواء العالق في المبرد أداء نظام التبريد؟

يتم تقليل تدفق سائل التبريد لأن جيوب الهواء تخلق انسدادات في نظام التبريد، مما يمنع سائل التبريد من التدفق إلى جميع أجزاء المحرك. فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، مما يسبب أضرارًا جسيمة للمحرك. تتسبب الجيوب الهوائية في توزيع سائل التبريد بشكل غير متساوٍ في جميع أنحاء النظام.

هل فتح غطاء الرديتر يدخل الهواء؟

لن يؤدي فحص مستوى سائل التبريد في الرديتر إلى إدخال الهواء إلى النظام.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن خروج هواء عند فتح غطاء الرديتر فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن