مشاكل صيانة عامة

سبب توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير

كم هو محرج توقف سيارتك في منتصف الطريق، والأكثر إحراجاً لك سيكون عدم معرفتك بسبب التوقف، حيث ستقف مكتوف الأيدي مندهشاً أمام سيارتك ويتملكك الغضب من سخافة الموقف، لذا كان من وقفة مطولة عند هذا الموضوع أسباب توقف محرك السيارة بشكل عام، وما هو سبب  توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير، وكيف أستطيع تفادي توقف محرك السيارة أثناء السير، وما هو تأثير الصيانة الدورية، ونجيب على السؤال هل منظفات البخاخات والبلوف فعلاً مفيدة أم مضيعة للوقت والمال وبعض الأسئلة الشائعة.

اقرأ أيضًا: السيارة تطفي عند تعبئة البنزين بسبب تلف حساس بخار البنزين

أسباب توقف محرك السيارة

يتعرض المحرك للكثير من الأعطال في حال إهمال صيانته بشكل دوري، ولا يمكن حصر جميع الأعطال وأسبابها في مقال واحد لتشعبها وكثرتها، إلا أنه سنأتي تالياً على أشهر الأسباب التي ستسبب توقف محرك السيارة عن العمل أثناء مسيرها:

  1. عطل في منظومة التبريد: والذي سيتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك، وبالتالي ستلاحظ تصاعد الأدخنة من الرفراف الأمامي.
  2. انخفاض مستوى زيت المحرك: كما ذكرنا سابقاً ودائماً بان زيت المحرك هو أصل كل علة تصيب محرك السيارة باعتباره الحامي الأولي له، فأي نقصان لكمية الزيت القياسية أو انتهاء عمره الافتراضي سيتسبب بأعطال تؤدي إلى توقف المحرك.
  3. انتهاء كمية الوقود الموجودة في التانك: أو تعطل طرمبة الوقود، فلا توجد امدادات كافية تصل إلى السلندرات ليتم مزجها مع الهواء وحرقها ضمن محرك الاحتراق الداخلي.
  4. تعطل دينمو المحرك: وهو المسؤول عن إعادة شحن البطارية، فإذا تعطل هذا الدينمو، فإن البطارية ستفرغ شحنها بشكل تدريجي مع عدم إعادة ملئها من جديد مما سيسببب توقف السيارة. 

اقرأ أيضًا: أسباب صوت طقطقة في محرك السيارة وطريقة حل المشكلة

سبب توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير

سبب توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير
سبب توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير

نأتي الآن لصلب موضوعنا لهذا اليوم، ألا وهو سبب توقف محرك فجأة أثناء السير، ولذي سيتشعب إلى عدة حالات سنأتي على ذكرها فيما يلي:

  1. تعطل حساس الأيدل: وهو الحساس المربوط بفتحة الثروتل المسؤولة عن تأمين الحد الأدنى من الهواء ليعمل المحرك في حالة التوقف والثروتل مغلق.
  2. تلف حساس الهواء Air Mass: وهو المسؤول عن حساب كمية الهواء اللازم تمريرها إلى ثلاجة المحرك ليتم خلطها مع الوقود في حجرة الاشعتال، وبالتالي عند الضغط الزائد على دواسة الوقود قد يتوقف المحرك فجأة.
  3. تلف طرمبة البنزين: وبالتالي  سيكون هناك كميات إضافية أو أقل من اللازمة سيتم ضخها من التانك باتجاه المحرك.
  4. أحد بخاخات البنزين عاطل: وهو ما يسبب نقصان في كمية البنزين المحقونة في رأس السلندر ليتم خلطه مع الهواء وحرقه.
  5. تلف أحد البواجي أو جميعها سيؤدي أيضاً إلى توقف السيارة فجأة أثناء المسير وخاصة عند التسارع.
  6. فلتر الهواء متسخ: بما ان فلتر الهواء مسؤول عن تنقية الهواء الداخل إلى ثلاجة المحرك، فإن انسداده جزئياُ أو كلياُ سيتسبب في نقصان كمية الهواء الداخل وبالتالي قد ينتج عته توقف مفاجئ للمحرك.
  7. بنزين مخلوط بالشوائب: قد يتسبب بنزين رديء أو فلتر بنزين مسدود بالشوائب بعدم تمريرالكميات المناسبة من الوقود.
  8. عطل في كومبيوتر السيارة: وهو المسؤول عن تقدير الأوقات المناسبة لفتح بلوف البنزين والهواء، وتقدير الكميات اللازمة لحدوث الاحتراق الكامل.         
  9. تلف علبة البيئة: والتي تقوم بامتصاص الغازات السامة (أحادي أوكسيد الكربون) الناتج عن الاحتراق الغير كامل وتعيده إلى ثلاجة المحرك لحرقه نهائياً، وتعطلها يسبب خلل في منظومة العادم التي تتخلص من الغازات الناتجة عن الاحتراق في السلندرات. 

اقرأ أيضًا: أسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة وطريقة حل الارتجاج

كيف أستطيع أن أتفادى سبب توقف محرك السيارة أثناء السير فجأة

سبب توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير
سبب توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير

أهم وسيلة لتفادي مشكلة توقف السيارة فجأة اثناء السير هو الالتزام بأوقات الصيانة الدورية وعدم التأخرعنها، إذ أن حدوث خلل في برنامج الصيانة الدورية من شأنه حدوث أعطال في المحرك أو أجزائه قد تتطور وتسبب مشكلة توقف السيارة فجأة أثناء السير.

كما أنه توجد بعض الاجراءات الوقائية سنذكرها فيما يلي:

  1. فحص مستوى الزيت بشكل دوري وصلاحيته أيضا ونظافة فلتر الزيت.
  2. التأكد من سلامة عمل البواجي وبخاخات البنزين. 
  3. عدم استعمال أنواع بنزين رديئة والتأكد من سلامة عمل فلتر البنزين وطرمبة البنزين. 
  4. التأكد من مستوى الماء في الرديتر،  وفحص منظومة التبريد بشكل كامل وفعاليتها.
  5. التشييك على عمل كومبيوتر السيارة وذلك بفحصه في مركز الطبيب الفني أفضل مركز صيانة في السعودية والرياض. 
  6. فحص حساسات الايدل والثروتل المسؤولين عن تامين وتمرير الهواء. 

تأثير الصيانة الدورية على توقف المحرك فجأة

لا يمكن القول بأن التأخر لبضعة أيام مثلا عن تنفيذ الصيانة الدورية سيكون له تأثير مباشر على توقف المحرك، وإنما التأثير غير مباشر وناتج عن التأخر لفترات طويلة في تنفيذ البرنامج المجدول للصيانة الدورية والذي سيؤدي إلى أعطال كثيرة في المحرك ومن ضمنها التوقف المفاجئ أثناء القيادة.

اقرأ أيضًا: جدول كميات زيت المحرك لسيارات مرسيدس

هل منظفات البخاخات والبلوف فعلاً مفيدة أم مضيعة للوقت والمال

تنتشر في العديد من الورشات الفنية ويتصدرها مركز صيانة الطبيب الفني مواد لتنظيف المحرك وأجزائه، والهدف منها التخلص من كميات الكربون الهائلة المترسبة على جدران الاسطوانات والبلوف والبخاخات وحتى البواجي، هذا الكربون ناتج عن احتراق مزيج بنزين هواء،  وذلك يحدث في أي محرك احتراق داخلي مهما كان نوعه السيارة.

وبنتيجة التجارب التي تم اجراؤها على السيارة قبل وبعد استخدام مواد التنظيف هذه في عدة حالات مثل مسافة الأمان عند الضغط على الفرامل، والانطلاق من السكون، وكمية الوقود المصروفة ، وتوقف السيارة فجأة، تبيت أن هناك تحسن كبير في أداء المحرك وتوفير كميات وقود لا تقل عن 25%، ومسافة الأمان تحسنت بحدود 18%.

اما كلفة عملية التنظيف هذه لا تتجاوز بضعة مئات من الريالات، وبالتالي توفير أعطالاً هائلة ومبالغ طائلة. 

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن سبب توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن